المحتوى الرئيسى

الأردن: مياه الديسى للأردنيين وإسرائيل لن تأخذ قطرة منها

10/02 14:52

شدد وزير المياه والري الاردني الدكتور حازم الناصر علي ان مياه مشروع حوض الديسي (جنوب الاردن) هي للاردنيين ، ولن يتم اعطاء اسرائيل منها ايه قطره ماء.

وقال الوزير الناصر "انه لا تفكير حكوميا باعطاء اسرائيل مياها من الديسي مقابل ان توفر اسرائيل مياها لمحافظات الشمال من طبريا" .. وذلك حسبما ذكر النائب الاردني خميس عطيه.

ونقلت وكاله أنباء (عمون) الاردنيه الاخباريه المستقله اليوم الاربعاء عن النائب عطيه قوله "ان معلومات وصلته عن نيه الحكومه تبادل المياه مع اسرائيل عن طريق ضخ مياه الديسي الي جنوب الاراضي المحتله ، علي ان تزود مناطق الشمال الاردني بمياه طبريا".

وقال عطيه - الذي زار وزير المياه والري الاردني بمكتبه – ان الناصر نفي ذلك تماما ، قائلا "انه لن يحدث ذلك كما انه لم يتم التطرق للحديث عن اي تبادل مائي اخر بين الاردن واسرائيل".

وكان رئيس الوزراء الاردني الدكتور عبدالله النسور قد اعلن مؤخرا ان الاردن تسعي لتبادل المياه مع اسرائيل ، لان البلاد بحاجه الي المياه في المناطق الشماليه ، واسرائيل تريد مياها لمناطقها في الجنوب.

وتقدر تكاليف مشروع حوض الديسي - الذي يقع بالقرب من الحدود السعوديه علي بعد 325 كم جنوب عمان والذي ستديره شركه (جاما) التركيه لمده 25 عاما لتنتقل ملكيته بعدها الي الاردن - بواقع 700 مليون دينار (الدولار الأمريكي يعادل 708ر0 دينار اردني) فيما تبلغ سعته 107 ملايين متر مكعب وسعته التشغيليه 100 مليون متر مكعب.

وسوف يزود المشروع الاردن بنحو 100 مليون متر مكعب في العام من المياه العذبة عاليه الجوده وسياعد في خفض الضخ من الخزانات الجوفيه الرئيسيه الاخري .. اضافه الي توفير 5000 فرصه عمل 60% منها للاردنيين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل