المحتوى الرئيسى

أوباما يختصر رحلته لآسيا بعد توقف جزئي لأنشطة الحكومة

10/02 12:32

واشنطن (رويترز) - اختصر الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الاربعاء رحله مقرره منذ فتره طويله لاسيا بعد ان دخل الاغلاق الجزئي للحكومه الأمريكية يومه الثاني ولم يلح في الافق بعد حل لخلاف الكونجرس علي التمويل الذي فجر هذه الازمه.

ومن المتوقع ان يغادر اوباما الولايات المتحده يوم السبت لعقد اجتماعات قمه في كل من اندونيسيا وبروناي. ونقلت وسائل اعلام ماليزيه عن رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق قوله يوم الاربعاء ان الرئيس الامريكي الغي زياره رسميه لماليزيا الاسبوع المقبل بعد توقف بعض الانشطه الحكوميه الامريكيه.

وكانت زياره اوباما لكوالالمبور ستجيء بعد زيارته لاندونيسيا وبروناي. كما تحيط الشكوك الان بمحطه توقفه الاخيره الفلبين.

وسيتمكن الرئيس الامريكي بذلك من العوده الي الولايات المتحده قبل ايام معدوده من مواجهه اشد في الكونجرس قد تضطر واشنطن الي التخلف عن تسديد ديونها اذا لم يرفع المجلس سقف الدين العام الامريكي.

وتطور النزاع بين الديمقراطيين الذين ينتمي اليهم اوباما والجمهوريين حول حق الحكومه في الاستدانه وتداخل النزاع مع مواجهه حول عمليه التمويل اليوميه للحكومه تسببت في اول توقف جزئي للانشطه الحكوميه الامريكيه منذ 17 عاما واجبرت مئات الالاف من الموظفين الاتحاديين علي اخذ عطله غير مدفوعه الاجر.

وجاء اعلان البيت الابيض للاغلاق الجزئي للحكومه الامريكيه بعد يوم من المناقشات غير المثمره في كابيتول هيل مقر الكونجرس الامريكي حيث فشل المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون في حسم خلافاتهم.

واتهم اوباما الجمهوريين باحتجاز الحكومه رهينه لاحباط توقيعه علي قانون الرعاية الصحية وهو اكثر البرامج الاجتماعية طموحا في الولايات المتحده والذي مرر قبل ثلاث سنوات.

ويري الجمهوريون في مجلس النواب ان قانون الرعايه الصحيه فيه توسيع خطير لسلطه الحكومه وصعدوا من جهودهم لاعاقته بسعيهم المستمر لتعطيل تمويل الحكومه. ورفض مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الديمقراطيون تلك المحاولات.

واثارت هذه المواجهه مخاوف بشان قدره الكونجرس علي القيام بواجباته الاساسيه وهددت بالاضرار بعمليه انتعاش اقتصادي مازالت هشه.

ومع تحرك الشرطه الامريكيه لتطويق معالم هامه منها نصب لنكولن التذكاري وتوقف وكالات حكوميه عن العمل امتد اثرها من علاج مرضي السرطان الي المفاوضات التجاريه تحرك الجمهوريون في مجلس النواب لاعاده التمويل للمتنزهات الوطنيه ورعايه قدامي المحاربين والعاصمه الامريكيه واشنطن دي.سي.

ولم ينجح الجمهوريون في تمرير مشروعات القوانين الثلاثه مساء الثلاثاء وسيحاولون مجددا يوم الاربعاء. ومن المرجح ان يرفضها مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.\nوقإل آلنائب الديمقراطي ساندر ليفين متسائلا في سخريه "متنزه؟ هل هذا مهم وماذا عن الاطفال الذين يحتاجون الرعايه الصحيه. يجب ان تفرجوا عن كل الرهائن. جميعهم.. كل واحد منهم."

ويمثل اختصار جوله اوباما في اسيا - وهي للتاكيد علي التزام امريكا تجاه المنطقه - اول العواقب علي المستوي الدولي للمشاكل التي تعيشها واشنطن. ولم يؤكد البيت الابيض علي الفور اجراء تغيير في خطط الجوله.

وقال اوباما يوم الثلاثاء "لقد اغلقوا الحكومه بسبب حمله لها دوافع عقائديه لحرمان ملايين الامريكيين من التامين الصحي الممكن تحمل تكلفته."

ويقول الجمهوريون ان اوباما يجب الا يشكو مادام يرفض التفاوض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل