المحتوى الرئيسى

فى مثل هذا اليوم 1 أكتوبر..تونس والمغرب ينضمان لجامعة الدول..قيام جمهورية الصين الشعبية..مجزرة حمام الشط

10/01 13:18

في مثل هذا اليوم 1 اكتوبر .. انضمت تونس والمغرب لجامعة الدول العربية ..اعلن قيام جمهوريه الصين الشعبيه ..ووقعت مجزره حمام الشط.

1958 - تونس والمغرب تنضمان الي جامعه الدول العربيه

في مثل هذا اليوم انضمت تونس والمغرب الي جامعه الدول العربيه وهي منظمه تضم دولاً في الشرق الاوسط وافريقيا ويعتبر اعضاؤها دولاً عربيه ينص ميثاقها علي التنسيق بين الدول الاعضاء في الشؤون الاقتصاديه ومن ضمنها العلاقات التجاريه والاتصالات والعلاقات الثقافيه والجنسيات ووثائق واذونات السفر والعلاقات الاجتماعيه والصحه.

المقر الدائم لجامعه الدول العربيه يقع في القاهره عاصمه مصر.

1949 - قيام جمهوريه الصين الشعبيه .

في مثل هذا اليوم اعلن قيام جمهوريه الصين الشعبيه

حيث انتهت العمليات القتاليه الرئيسيه في الحرب الأهلية الصينية في عام 1949 حيث سيطر الحزب الشيوعي الصيني علي البر الرئيسي للصين وتراجع حزب الكومينتانغ الي تايوان. في 1 اكتوبر 1949 اعلن ماو تسي تونغ جمهوريه الصين الشعبيه. اطلق علي البلاد ايضاً اسم "الصين الشيوعيه" او "الصين الحمراء".

اسفرت الخطه الاقتصاديه والاجتماعيه المعروفه باسم القفزه الكبري الي الامام عن مقتل ما يقدر بنحو 30 مليون شخص. وفي عام 1966 اطلق ماو وحلفاؤه الثورة الثقافية والتي استمرت حتي وفاه ماو بعد عقد من الزمان. ادت الثوره الثقافيه بدافع الصراع علي السلطه داخل الحزب والخوف من الاتحاد السوفياتي الي حدوث اضطراب كبير في المجتمع الصيني. في عام 1972 وفي ذروه الانقسام بين الصين والاتحاد السوفيتى التقي كل من ماو وتشو ان لاي بريتشارد نيكسون في بكين لاقامه علاقات دبلوماسيه مع الولايات المتحده. في السنه نفسها تم قبول جمهوريه الصين الشعبيه لدي الأمم المتحده بدلاً من جمهوريه الصين للحصول علي عضوية الصين في الامم المتحده والعضويه الدائمه في مجلس الامن.

1985 - مجزره حمام الشط

في مثل هذا اليوم وقعت مجزره حمام الشط او ما يطلق عليها اسم "عمليه الساق الخشبيه"

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل