المحتوى الرئيسى

"المصريين الأحرار": الضريبة التصاعدية تضيق الخناق على المستثمرين وتؤدي لهروب رؤوس الأموال

09/30 23:06

انتقد المهندس محمد فريد، عضو الهيئه العليا بحزب المصريين الاحرار، قيام لجنه الخمسين المكلفه بتعديل الدستور، بمناقشه تطبيق الضريبه التصاعديه، مؤكداً ان هذا الموضوع لا يجب ان ينص عليه بموجب ماده في الدستور الذي يجري العمل به لعقود طويله، وانما ياتي ضمن السياسات الاقتصاديه المتغيره التي تحددها القوانين، والتي تكون محل نقاش بين خبراء ومتخصصين في الاقتصاد، علي اساس دراسات وافيه في هذا المجال، لتحديد النظام الضريبي الامثل، والتي يجب ان تتسم بالمرونه لمواكبه التغيرات الاقتصاديه.

واضاف فريد، في تصريح صحفي له اليوم، ان البرنامج الاقتصادي لحزب المصريين الاحرار، يضع علي راس اولوياته تحقيق العداله الاجتماعه، مع مراعاه دعم سياسات التنمية الاقتصادية، لتحقيق الطفره التي يحتاجها الاقتصاد حاليا للخروج من ازمته الحاليه، وان الاغنياء فعلياً يدفعون ضرائب اكثر من الاغنياء، اذا كانت الضريبه نسبيه، اي ان العدالة الاجتماعية مكفوله.

واوضح ان هناك سبل كثيره لتحقيق العداله الاجتماعيه ودعم الطبقات الفقيره والمتوسطه، وعلي سبيل المثال، يري حزب المصريين الاحرار ضروره رفع الحد الادني للاعفاءات الضريبه الي 25 الف جنيه، وهو المستوي المتعارف عليه عالميا.

ودعا عضو الهيئه العليا بحزب المصريين الاحرار، لان تكون الاولويه في وضع السياسات الاقتصاديه لتحقيق النمو الإقتصادي، وتعظيم الاستفاده من موارد الدوله، وهو ما يتحقق عن طريق تشجيع المستثمرين، وفتح افاق جديده للعمل، وزياده الانتاج، ودعم مناخ الاستثمار، ونيل ثقه المستثمرين.

واضاف ان هناك دراسات لاكبر خبراء الاقتصاد في العالم تؤكد ان افضل الانظمه تحقيقا للعائد، هو النظام النسبي المعتمد علي شريحه واحده ثابته، مع تقديم اعفاءات ضريبيه للاكثر فقرا، وان البروفيسور جيمس ميرليس، استاذ الاقتصاد بجامعه اوكسفورد، اثبت في ابحاثه عام 1971، ان افضل الانظمه الضريبيه تحقيقاً للعائد هو نظام الضريبه 20النسبية>النسبيه، وان الدراسات والتجارب في البلدان الناميه اثبتت ان الضرائب التصاعديه تضيق الخناق علي الاقتصاد، وتدفع رؤوس الاموال للهرب الي بلدان تمنح تسهيلات ضريبيه افضل.

واكد فريد ان ادراج الاقتصاد غير الرسمي، والذي يقدر بنحو 400 مليار دولار، في منظومه الضرائب، سيحقق عائد اكبر بكثير من تطبيق سياسات خانقه، تزيد من نسبه التهرب الضريبي، محذرا من التلاعب بملف الضرائب واستغلاله في الدعايه، ودغدغه مشاعر الجماهير بشعارات شعوبيه تؤدي في الحقيقه الي فتح باب للفساد.

واشار الي ان تطبيق الضرائب التصاعديه سيقلص العائدات الضريبيه، ومن ثم لن تستطيع الدوله الوفاء بالتزامتها تجاه المواطنين الاكثر فقرا، بينما في حاله فرض الضرائب النسبيه تستطيع الدوله تعظيم الحصيله الضريبيه، بما يمكنها من الوفاء بالتزامتها تجاه الفئات الاكثر احتياجا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل