المحتوى الرئيسى

قيادي بـ''المصريين الأحرار'': الضريبة التصاعدية تضيق الخناق على المستثمرين

09/30 22:07

انتقد المهندس محمد فريد، عضو الهيئه العليا بحزب المصريين الاحرار، قيام لجنه الخمسين المكلفه بتعديل الدستور، بمناقشه تطبيق الضريبه التصاعديه، مؤكداً ان هذا الموضوع لا يجب ان ينص عليه بماده في الدستور الذي يجري العمل به لعقود طويله.

وقال فريد، في تصريح له، اليوم الاثنين، ان هذا الامر يعد ضمن السياسات الاقتصاديه المتغيره التي تحددها القوانين، والتي تكون محل نقاش بين خبراء ومتخصصين في الاقتصاد علي اساس دراسات وافيه في هذا المجال لتحديد النظام الضريبي الامثل، والتي يجب ان تتسم بالمرونه لمواكبه التغيرات الاقتصاديه.

واضاف فريد، ان البرنامج الاقتصادي لحزب المصريين الاحرار، يضع علي راس اولوياته تحقيق العدالة الإجتماعية، مع مراعاه دعم سياسات التنمية الاقتصادية لتحقيق الطفره التي يحتاجها الاقتصاد حاليًا، للخروج من ازمته الحاليه، وان الاغنياء فعلياً يدفعون ضرائب اكثر من الاغنياء اذا كانت الضريبه نسبيه اي ان العداله الاجتماعيه مكفوله.

واوضح ان هناك سبل كثيره لتحقيق العداله الاجتماعيه ودعم الطبقات الفقيره والمتوسطه، وعلي سبيل المثال، مؤكدًا ان حزب المصريين الاحرار يري ضروره رفع الحد الأدنى، للاعفاءات الضريبه الي 25 الف جنيه وهو المستوي المتعارف عليه عالميا.

ودعا عضو الهيئه العليا بحزب المصريين الاحرار، لان تكون الاولويه في وضع السياسات الاقتصاديه، لتحقيق النمو الإقتصادي وتعظيم الاستفاده من موارد الدوله وهو ما يتحقق عن طريق تشجيع المستثمرين وفتح افاق جديده للعمل وزياده الانتاج ودعم مناخ الاستثمار ونيل ثقه المستثمرين.

واضاف ان هناك دراسات لاكبر خبراء الاقتصاد في العالم تؤكد ان افضل الانظمه تحقيقا للعائد هو النظام النسبي المعتمد علي شريحه واحده ثابته مع تقديم اعفاءات ضريبيه للاكثر فقرا، وان البروفيسور جيمس ميرليس استاذ الاقتصاد بجامعه اوكسفورد اثبت في ابحاثه عام 1971، ان افضل الانظمه الضريبيه تحقيقاً للعائد هو نظام  الضريبه النسبية، وان الدراسات والتجارب في البلدان الناميه اثبتت ان الضرائب التصاعديه تضيق الخناق علي الاقتصاد وتدفع  رؤوس الاموال للهرب الي بلدان تمنح تسهيلات ضريبيه افضل.

ودعا فريد للاستفاده من التجربه المصريه  التي بدات عام 2005 بادخال نظام الضرائب النسبيه، فكانت النتيجه حدوث زياده مذهله في الحصيله الضريبه بمقدار 53 %  في عام واحد، موضحا ان النظام الضريبي النسبي سيشجع علي جذب استثمارات كبيره وكذلك المشروعات الصغيره التي تخلق المزيد من فرص العمل وتعمل علي زياده موارد الحصيله الضريبيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل