المحتوى الرئيسى

أردوغان يعلن عن حزمة إصلاحات ديمقراطية ويرفع الحظر عن الحجاب في المؤسسات العامة

09/30 12:57

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان عن الحزمه الديمقراطيه الجديده بالبلاد، مشيرا انها تمثل مرحله ذات مغزي كبير بالعمليه الديمقراطيه التي تتواصل لاحد عشر عاما الان، مؤكدا انها ستعزز المصالح الداخليه والخارجيه والوحده الوطنيه واستقلال الجمهورية التركية، كما انها لن تكون الاخيره، وستعزز الخطوات التي بداها مؤسس الجمهوريه التركيه مصطفي كمال اتاتورك لتعزيز مكانه تركيا بين الشعوب المتحضره.

وقال اردوجان ان الحزمه سترفع مستوي الحريات في البلاد وستساهم في التحول الديمقراطي، مؤكدا اصرارهم في رفع سقف الحريات رغم العراقيل التي استهدفت اغلاق حزب العداله والتنميه كما نواصل اداء الامانه التي كلفنا بها الشعب، مشيرا ان تلك الاصلاحات تستند الي مطالب شعبيه تاديه الامانه التي كلفنا بها الشعب من خلال التصويت لنا.

واكد اردوجان ان حكومته لن تفرض قرارا فيما يتعلق بقضيه الحد النسبي للانتخابات بتركيا، ولكن سيكون الامر مفتوحا للنقاش حول ثلاثه خيارات منها الابقاء علي نسبه 10% او تخفيض الحد الي نسبه 5% مع مراعاه تنفيذ نظام الدائره ذات العضو الواحد في خمس مجموعات.

واشار الي ان الخيار الثالث هو الغاء الحد النسبي بشكل كلي مع تنفيذ نظام الدائره ذات العضو الواحد، مضيفا ان نسبه الـ 7% الخاصه بمساعده الدوله في الحد النسبي للاحزاب لسياسيه سيتم تقليلها الي 3%.

وانتقد اردوجان اداء المعارضه التركيه التي وصفها بانها غير قادره علي مراجعه نفسها وتشكل عائقا امام التحول، مضيفا ان الشكله في تركيا تكمن في المعارضه الغير قادره علي انجاز اي شيء مفيد، مشددا علي انهم لم يقدموا هذه الحزمه استنادا لضغوط وانما استجابه لمطالب شعبيه، وجميع الاصلاحات التي تنجزها الحكومه متناغمه ومنسجمه وتتخذ اقتراحات لجنه الحكماء ومعايير الاتحاد الاوربي مرجعيه لنا.

وقال رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي الذي عقده في العاصمه التركيه انقره "باننا لا نتدخل في الحياه الشخصيه لاحد وندافع عنها ونحترم جميع القيم دون تمييز، وسنزيد العقوبات علي جرائم الكراهيه والجرائم الواقعه علي اساس عنصري او جنسي"، واضاف "لا يمكن لاحد ان يتعرض للاهانه بسبب انتمائه العرفي او العقائدي وسنشكل لجنه خاصه لمكافحه التمييز".

واعلن اردوجان عن حظر ارتداء الحجاب في المؤسسات الحكوميه باستثناء القوات المسلحه والقضاء، كما قرر رفع حظر استخدام الاسماء القديمه للقري والتجمعات السكنيه.

وتحدث اردوجان عن ملف التعليم في تركيا قائلا " سنسمح بالتعليم بكافه اللغات واللهجات في المدارس الخاصه متبعين برامجا عالميه، وسنتيح امكانيه تعليم اللغات المختلفه كماده اختياريه في المدارس والجامعات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل