المحتوى الرئيسى

تقرير: 233 احتجاج طلابي في أول أسبوع دراسي و60% منها لأسباب سياسية

09/30 11:15

قال تقرير "مؤشر الديمقراطيه"، الصادر عن المركز التنموي الدولي، ان الجامعات والمدارس المصريه شهدت 233 احتجاج في الاسبوع الاول من العام الدراسي الذي بدا في 21 سبتمبر الماضي.

واشار التقرير الي ان 60% من اسباب الاحتجاج كانت سياسيه ونتيجه "للتاثير السلبي لاذرع الصراع السياسي علي السلطه داخل البيئه التعليميه المصريه".

واوضح ان الطلاب المنتمين لجماعه الاخون المسلمين نفذوا 93 احتجاج من اجل عوده الرئيس المعزول ومحاكمه النظام الحالي في حين نفذوا 30 احتجاج لعوده طلاب الاخوان المحتجزين، بينما نظم مؤيدو النظام الحالي احتجاجات ضد الفاعليات الاخوانيه وتاييد للجيش.

وشهدت الجامعات المصريه، خاصه القاهره وعين شمس وجامعه الإسكندريه والشرقيه، احداث عنف ادت لاصابه العشرات من الطلاب.

واضاف التقرير ان الاحتجاجات تطورت لوقوع 36 اشتباك في الايام الاولي للدراسه بينها 25 حالة اشتباك داخل 24 جامعه مصريه.

وانتقد التقرير القبض علي عدد من الطلاب في هذه الاحداث وقال "الملاحظات الاخطر تتمثل في حالات القبض علي الطلاب لاسباب سياسيه تتعلق بتعبيرهم عن غضب او مطالب باشكال التظاهر واللافتات و الجرافيتي، حيث شهد الشهر حالات قبض طالت اكثر من 50 طالبا لتعكس سياسه بعيده تماما عن الاحتواء قريبه جدا من المنع وابعد ما تكون عن منح الحريه لا منعها".

وفي اول يوم دراسي، قالت وسائل اعلام ومصادر امنيه ان انصار مرسي نظموا احتجاجات محدوده في عده جامعات باكثر من محافظه بينها القاهره والاسكندريه وتم احتجاز عدد من الطلاب في مناطق مختلفه. ولم يعرف عدد المحتجزين بالضبط.

وذكرت مصادر اعلاميه ان 11 طالبا اصيبوا في اشتباكات في الزقازيق عاصمه محافظه الشرقيه مسقط راس مرسي، وردد العشرات من الطلاب المؤيدين له في جامعة القاهره هتاف "يسقط يسقط حكم العسكر."

وذكر موقع صحيفة الأهرام علي الانترنت ان اهالي محافظة المنوفيه في دلتا النيل سلموا طالبه تدعي ساره عادل ابراهيم (17 عاما) الي السلطات بعدما كتبت عباره "يسقط حكم العسكر" علي جدران مدرسه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل