المحتوى الرئيسى

''خريطة التلوث'' تحدد المناطق الأكثر تلوثاً في العالم.. ومصر الأقل عالمياً

09/29 16:07

اكثر من 2 مليون انسان يموتون كل عام جراء التلوث، هكذا تقول الاحصائيات الحديثه، ورغم مساعي دول العالم لخلق جو اكثر امناً الا ان الوضع يزداد سوءاً، فزياده تركيزات ثاني اكسيد الكربون في الهواء بلغت اوجها، ونسب اكاسيد النيتروجين والكبريت الناتجه عن العمليات الصناعية المختلفه تبلغ اضعاف النسب المسموح بها، الامر الذي دعي وكالة الفضاء الامريكيه ''ناسا'' لاطلاق اولي خرائطها البيئيه.

لتسليط الضوء علي المخاطر المحيطه بكوكبنا، قررت ''ناسا'' تسليط احد اقمارها الصناعيه علي الارض لدراسه ''الجسيمات العالقه'' في الهواء، ومقارنه نتائجها بالنسب المُستقاه من الدراسات البيئيه السابقه التي وضحت تركيز الجسيمات العالقه في الهواء منذ اكثر من قرن من الزمان وحتي الان، واستخدمت ''ناسا'' بيانات تم جمعها من قِبل عالم البيئه الامريكي ''جايسون ويست'' الاستاذ بجامعه نورث كارولينا.

الجسيمات العالقه هي مجموعه من الاجسام الدقيقه التي لا يزيد قطرها عن 2.5 ميكرون، وتقول الدراسات انها السبب الرئيسي موت ملايين البشر سنوياً بسبب امراض الرئه والجهاز التنفسي، وتنتشر تلك الجسيمات بسبب عوادم السيارات ومداخن المصانع وايضا عن طريق المصادر الطبيعية مثل البراكين.

ووفقاً لمرصد الارض التابع لناسا، فان المناطق التي تظهر بلون اصفر داكن هي الاشد تلوثاً وتسجل اعلي مستوي من الوفيات مقارنه بالمناطق الفاتحه، اما المناطق الزرقاء فهي المناطق التي تم تحسين الاثر البيئي فيها علي مدار السنوات الماضيه ''الا انها لا تزال في مرحله الخطوره''.

وطبقاً للخريطه المنشوره، فان اكثر المناطق المتضرره من الجسيمات العالقه هي دول جنوب شرق آسيا ''الصين والهند'' بالاضافه الي دول وسط اوربا، في الوقت الذي تضرر فيه دول الجنوب الافريقي علي نحو اقل، فيما تعتبر مصر، وبحسب الخريطه، من الدول ''الاقل تضرراً'' في هذا الشان.

لمتابعه اهم واحدث الاخبار اشترك الان في خدمه مصراوي للرسائل القصيره واغتنم الفرصه واكسب 10000 جنيه اسبوعيا، للاشتراك... اضغط هنا

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل