المحتوى الرئيسى

اعتقال

09/23 18:30

اعلنت وزاره الداخليه الكينيه مساء الاثنين (23 ايلول/ سبتمبر 2013) ان "اكثر من 10 مشبوهين" قد اوقفوا لاستجوابهم في اطار التحقيق حول الهجوم علي مركز يوست غيت التجاري في نيروبي. واكدت الوزاره علي تويتر: "اعتقلنا اكثر من 10 مشبوهين لاستجوابهم". واسفر الهجوم الذي تبنته حركه الشباب الصوماليه والمستمر منذ اكثر من 48 ساعه، عن 62 قتيلاً علي الاقل و63 مفقوداً كما ذكر الصليب الاحمر الكيني.

وكانت قوات الأمن الكينيه قد نفذت اليوم الاثنين عمليه لطرد باقي المسلحين المسؤولين عن الهجوم علي مركز التسوق في نيروبي، فقد اعلن وزير الداخلية الكيني جوزيف اولي لينكو اليوم الاثنين ان قوات الامن الكينيه اقتحمت مركز ويست غيت التجاري، الذي تحصنت بداخله منذ يوم السبت الماضي مجموعه اسلاميه مسلحه قامت باحتجاز رهائن.ورغم تحرير غالبيه الرهائن لا يزال عده رجال مسلحين مطلقي السراح داخل المبني، حيث يحتجزون علي الارجح عدداً من الاشخاص كرهائن.

وصرح الوزير ان قوات الامن سيطرت علي معظم طوابق المبني وان الرهائن في امان، مضيفاً "ان العمليه شارفت علي النهايه (...) ولا يمكن للارهابيين الفرار". وحول هويه المسلحين، ذكر الوزير بان المسلحين رجالاً بعضهم كان يرتدي ملابس نسائيه. وهو ما يفسر روايات شهود بان بعض من قاموا بالهجوم يوم السبت من النساء. واكد الوزير مقتل اثنين من المسلحين في اشتباكات اليوم.

دوي طلقات ناريه في اليوم الثالث من حصار مركز تسوق بنيروبي

ارتفاع حصيله الهجوم علي المركز التجاري في نيروبي

عشرات القتلي والجرحي في هجومين لـ"الشباب الإسلامية" بمقديشو

من جهته افاد قائد الجيش الكيني جوليوس كارانجي بان المسلحين من جنسيات مختلفه، مضيفاً بالقول: "لدينا فكره عن هويه هؤلاء. اننا نحارب ارهاباً عالمياً هنا". لكن الجنرال لم يقدم اي معلومات حول جنسيات المسلحين. يُذكر ان حركه الشباب الصوماليه الاسلاميه المرتبطه بالقاعده تبنت الهجوم علي المركز التجاري.

وخلال عمليه الاقتحام، وقع انفجار صباح اليوم الاثنين اعقبه انفجاران اخران أقل قوة واطلاق نار، حسب ما افاد شهود عيان لوكاله رويتر. وكشف مسؤول امني طلب عدم نشر اسمه للوكاله ذاتها، بان القوات الكينيه هي من قامت بالتفجير للتسلل من السطح، ولم يرد اي تعليق رسمي حول ذلك.

واستمر تصاعد دخان كثيف من المبني لمده خمسه عشر دقيقه. في غضون ذلك، اعلنت جمعية الصليب الأحمر في كينيا، بتاكيد من وزاره الداخليه ان عدد القتلي بلغ 62 شخصاً منذ انطلاق الاحداث وليس 69 شخصاً، كما تمّ الاعلان عن ذلك في السابق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل