المحتوى الرئيسى

اليمن تبدأ المكافحة الميدانية للجراد الصحراوي في المحافظات الشرقية

09/22 13:06

  بدات فرق وزاره الزراعه والري اليمنيه، عمليه المكافحه الميدانيه للجراد الصحراوي في محافظات مارب وشبوه والجوف وحضرموت فيما تجري الترتيبات النهائيه لتدشين توزيع الفرمونات الخاصه بالقضاء علي حشره بالمحافظات الزراعيه "توتا ابسلوتا" صانعه انفاق الطماطم المعروفه.

واوضح الدكتور محمد الغشم وكيل وزارة الزراعه والري لقطاع الخدمات - في تصريح له اليوم - ان فرق المكافحه باشرت عملها ميدانيا امس الاول في مناطق التكاثر الصيفي للجراد بهذه المحافظات بعد تنفيذ المسوحات وتحديد هذه المناطق بدقه.

واشار الي انه تم توفير المعدات والاليات والمبيدات الخاصه بالمكافحه وهي عباره عن مرشات يدويه واخري يدويه ظهريه ومرشات عبر السيارات، موضحا ان الفرق التي تؤدي مهمتها بالتنسيق والتعاون مع مكاتب الزراعه والسلطات المحليه في المحافظات الاربع تستخدم نوعين من المبيدات الاول مبيدات "فطريه" كيماويه والثاني عباره عن مبيدات حيويه ويتم رش هذه الاخيره في المناطق الزراعيه التي تشهد انتشارا لمناحل العسل حتي لا تتاثر خلايا النحل بهذه المبيدات.

واكد الغشم ان جزءا من اسراب الجراد الصحراوي انتقل من المنطقه الشرقيه الي شمال تهامه وبالتحديد في وادي حيران بمديريه عبس حيث انتشر بكثافه، كما اشارت الي ذلك المسوحات الميدانيه التي تمت مؤخرا حيث تم رصد اعداد كبيره من الجراد بعضها في مرحله النضوج والاخر في مرحله التزاوج ووضع البيض، حيث تجري عمليه التكاثر الشتوي للجراد في المنطقة الغربية من ابين وحتي ميدي بحجه.. موضحا ان عمليه المكافحه الميدانيه للجراد في عبس ستبدا خلال هذا الاسبوع.

وفيما يتعلق بمكافحه حشره صانعه انفاق الطماطم التي الحقت اضرارا وخسائر فادحه "توتا ابسلوتا" بمحصول الطماطم في مختلف انحاء البلاد ، اوضح وكيل قطاع الخدمات الزراعيه بان وزير الزراعه سيدشن غدا الاثنين خلال الدوره التدريبيه للمرشدين الخاصه بمكافحه "الفرمونات" الزراعيين عمليه توزيع هذه الافه بعد وصول الدفعه الاولي المقدمه من وزاره الزراعه الامريكية وعددها 130 الف فرموت من اصل 160 الفا من هذه الفرمونات وهي عباره عن جاذبات جنسيه تجذب الذكور من هذه الحشره وتحد من التكاثر، موضحا بانه تم تخصيص 5500 فرمون من المساعده الامريكيه لقطاع تهامه باعتبارها الاكثر تضررا علي صعيد محصول الطماطم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل