المحتوى الرئيسى

تناولي الأطعمة التي تحرق الدهون

09/22 12:01

اجعلي جسمكِ قادراً علي حرق الدهون من خلال هذه النصائح القيمه الخاصه بالتغذيه

من الرائع انه يمكنكِ فقدان الدهون دون الاخلال بنظامكِ الغذائي. فعمليه انتاج الحراره (الثيرموجينيسيس) تقوم بتسريع عمليه التمثيل الغذائى لديكِ، وتساعدكِ علي حرق المزيد من السعرات الحرارية. ونجد ان اسهل طريقه لرفع درجه حراره الجسم الاساسيه تكون من خلال ممارسه الرياضه، ولكن يمكنكِ ايضا ان تقومي بذلك من خلال نظامكِ الغذائي.

وجميع الاطعمه لها تاثير حراري لان جسمكِ يستخدم الطاقه التي تنتج من السعرات الحراريه من اجل عمليه الهضم، حيث يتم استخدام ما يقرب من 10% من اجمالي كميه السعرات الحراريه في عمليه الهضم. كما ان هناك بعض الاطعمه مثل الكرفس تحتوي علي سعرات حراريه سلبيه، وذلك لان الطاقه اللازمه لهضمه تفوق عدد السعرات الموجوده فيه بالفعل.

ولكن بعض الاطعمه تزيد بالفعل من استهلاك طاقه التمثيل الغذائي بشكل اعلي من المعدل الطبيعي لحرق مزيد من السعرات الحراريه. وتشمل هذه الاطعمه التوابل والبروتين وزيت جوز الهند والشاي الاخضر. ومن المعروف انه يمكنكِ رفع معدل التمثيل الغذائي بنسبه تتراوح بين اثنين وخمسه في المائه، اي حرق ما يعادل (40-100) سعر حراري اضافي في اليوم عن طريق تناول المزيد من هذه الاطعمه.

ووفقا للبحث المنشور في مجله الغذاء والتغذية، وجد الباحثون ان المواد الغذائيه المصنعه تقلل بالفعل من استهلاك الطاقه بنسبه 50% بعد تناول الوجبه الغذائيه. وذلك لان الجسم يهضم الاطعمه المصنعه بسرعه وبالتالي يحرق سعرات حراريه اقل في هذه العمليه.

نصائح خاطئه عن اطعمه تحرق الدهون!

ان البروتين له تاثير حراري اعلي من المواد الكربوهيدراتيه والدهون لانه يستغرق وقتا اطول لكي يتم هضمه. ولقد اكتشفت دراسه نُشرت في المجله الامريكيه للتغذيه العلاجيه ان بروتين شرش اللبن له تاثير حراري اعلي من البروتينات الاخري ويمكن ان يزيد من حرق الدهون .

نجد ان التوابل مثل الفلفل الاسود والفلفل الحار هي ايضا فعاله. حيث وجدت دراسه هولنديه ان 10 جرامات من الفلفل الحار في كل وجبه ترفع من درجه حراره الجسم مباشره بعد تناول الطعام. فالمركب الفعال هنا هو الكابسيسين الذي يعزز من عمليه التمثيل الغذائي و أكسدة الدهون وقد يقلل ايضا من الشهيه. ويحتوي الفلفل الاسود علي البيبيرين، وهي ماده كيميائيه تنشط عمليه التمثيل الغذائي. كما انها تزيد من امتصاص المواد الغذائيه المفيده للصحه.

القرفه والزنجبيل والفلفل الحار والكركم تساعد علي زياده معدل حرق الدهون في الجسم

ذكرت دراسه اخري ان الكافيين والكاتشين - باعتبارهما من المواد المضاده للاكسده وموجودتان في الشاي الاخضر- تعملان علي تدمير الخلايا الدهنية. ولتحقيق اقصي فائده، عليكِ بتناول فنجان من الشاي الاخضر كل ساعتين لزياده التمثيل الغذائي.

ان الأحماض الدهنية متوسطه السلسله الموجوده في زيت جوز الهند تقوم بتحفيز عمليه التمثيل الغذائي بنسبه تصل الي خمسه في المائه. حيث يتم تحويل الاحماض الدهنيه متوسطه السلسله الي طاقه بشكل اسهل من الاحماض الدهنيه طويله السلسله، وبالتالي فهي اقل عرضه لان تترسب في الخلايا الدهنيه. ويحتوي زيت جوز الهند علي سعرات حراريه عاليه، لذلك عليكِ استخدامه باعتدال.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل