المحتوى الرئيسى

برلين تتعهد بكشف ملابسات توريد مواد كيماوية لسوريا | أخبار | DW.DE | 20.09.2013

09/20 14:47

تعهدت وزاره الاقتصاد الالمانيه اليوم الجمعه (20 ايلول/ سبتمبر 2013) بالكشف بصوره كامله عن ملابسات السماح لشركات المانيه بتوريد مواد كيماويه لسوريه مزدوجه الاستعمال بين عامي 2002 و2006. بيد ان المتحدث باسم الوزاره لم يعلن عن موعد محدد للكشف عن المعلومات الخاصه بهذا الامر، موضحا ان هذا قد يكون بعد يومين او ثلاثه ايام.

يذكر ان الوزاره اعترفت اول من امس الاربعاء بان الشركات الالمانيه قامت بتوريد 134 طنا من المواد الكيماويه من المانيا الي سوريه خلال الفتره من عام 2002 حتي عام 2006، موضحه ان تلك المواد من الممكن ان تستخدم في تصنيع أسلحة كيماوية ايضا.

المانيا تتعهد بتقديم مليوني يورو لتدمير الكيماوي السوري

برلين سمحت بتزويد سوريا بمنتجات كيماويه بين 2002 و2006

الاسد مستعد لتسليم الأسلحة الكيماوية للولايات المتحده

وكانت وثيقه حكوميه نشرت يوم الاربعاء الماضي اعترفت بان برلين سمحت لشركات المانيه بيع سوريا مواد كيماويه لاغراض مدنيه، لكن يمكن استخدامها في انتاج اسلحه كيماويه ايضا. بيد ان الحكومه رفضت ما ذكره احد نواب حزب اليسار المعارض في البرلمان من المانيا تكون بذلك ساهمت بشكل غير مقصود في الهجوم بغاز السارين الذي وقع في 21 اب/ اغسطس اب في سوريا والذي يحمل الغرب الرئيس بشار الأسد مسؤوليته.

وطبقا لقوانين الاتحاد الأوروبي تصنف المواد الكيماويه، التي تم توريدها لسوريا كفلوريد الصوديوم وحمض الهيدروفلوريك وفلوريد هيدروجين الامونيوم، علي انها مواد "مزدوجه الاستخدام" وهو ما يعني انها قد تستخدم في اغراض مدنيه او عسكريه. وتحتاج هذه المواد لموافقات خاصه للتصدير. وفي رد مكتوب علي سؤال برلماني من حزب اليسار المعارض قالت وزاره الاقتصاد ان المواد الكيماويه بيعت لسوريا لاستخدامها في اغراض مدنيه.

وقالت الوزاره "تم منح الموافقات بعد فحص دقيق لكافه المخاطر المحتمله بما في ذلك سوء استخدام المواد او تحويلها للاستخدام العسكري. في جميع الحالات اعتبر الاستخدام المدني المقترح لهذه المواد قابلا للتصديق". من جانبها قالت المستشاره أنغيلا ميركل للقناه الاولي للتلفزه الالمانيه ARD "نبحث بالطبع جميع المزاعم الخاصه بهذا الموضوع، لكن ما يمكن ان نلحظه حتي الان ان رخصه التصدير كانت للاستخدام المدني".

يشار الي ان حكومه يمين الوسط برئاسه المستشاره ميركل التي تتخذ موقفا حذرا من الازمه السوريه قبل الانتخابات العامه في المانيا الاحد القادم لضغوط من المعارضه بخصوص زياده صادرات السلاح الالمانيه بما في ذلك الي دول بالشرق الاوسط مثل السعوديه وقطر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل