المحتوى الرئيسى

زعماء مسيحيون يحثون الكنائس على دعم خطة السلام في سوريا

09/19 18:42

حث مجلس الكنائس العالمي يوم الخميس الكنائس البروتستانتيه والارثوذكسيه والانجليكانيه الاعضاء بالمجلس علي الضغط علي اتباعهم وعلي الحكومات الوطنيه لدعم حل سياسي للحرب في سوريا.

ووجه المجلس الذي يتخذ من جنيف مقرا له النداء بعد اجتماع مع المبعوث الدولي لسوريا الأخضر الإبراهيمي والامين العام السابق للامم المتحده كوفي عنان اللذين طلبا من الزعماء الدينيين المساعده في حشد الرأي العام من اجل السلام.

وياتي نداء مجلس الكنائس العالمي الذي يمثل حوالي ربع المسيحيين في العالم البالغ عددهم 2.2 مليار نسمه بعد نداءات مماثله من الكنيسة الكاثوليكية التي تضم اكثر من نصف مسيحيي العالم ومن كثير من زعماء الكنائس الانجيليه.

وقال المجلس في بيان صدر بعد الاجتماع الذي عقد امس الاربعاء قرب جنيف "علي الكنائس ان تستمر في رفع صوتها بين اتباعها ولدي الحكومات.

"علينا دعم صرخات الجماهير كي يحمي القائمون علي السلطه المصلحه العامه للبشريه."

وقال القس اولاف فيسك تفيت الامين العام لمجلس الكنائس العالمي لرويترز ان هناك "توافقا بين الاسره المسيحية كلها" علي ضروره التوصل الي سلام من خلال التفاوض في سوريا وقد اقنع الابراهيمي وعنان زعماء الكنيسه ان ذلك يمكن ان يحدث "اذا كان هناك تاييد سياسي كاف."

واشار الي ان كثيرا من الانجيليين في الولايات المتحده الذين ايدوا في السابق التدخل العسكري الامريكي في افغانستان والعراق عبروا عن معارضتهم لتوجيه ضربات عسكريه لسوريا بعد هجوم بالغاز السام في ريف دمشق قتل فيه المئات.

وقال تفيت "لا اري زعيما مسيحيا يؤيد تلك الضربات." ومضي يقول "انتهي العهد الذي كان يعتقد فيه اي شخص انه يمكن لطرف واحد الفوز. الطريق الوحيد للمضي قدما هو دعم الحل السياسي."

وطلب مجلس الكنائس في بيانه من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تحديد موعد لمحادثات السلام واتخاذ خطوات للحد من الصراع بما في ذلك فرض حظر علي الاسلحه واجراءات لوقف تدفق المقاتلين الاجانب علي سوريا.

وحث كذلك علي حريه وصول كامله للمساعدات الانسانيه التي تقدمها وكالات مرتبطه بالكنيسه للنازحين في سوريا واللاجئين في الدول المجاوره.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل