المحتوى الرئيسى

جزيئات نفايات البلاستيك تصل أنهار شمال ألمانيا | علوم وتكنولوجيا | DW.DE | 18.09.2013

09/18 18:46

قال علماء من المانيا ان جزيئات متناهيه الصغر من نفايات البلاستيك تلوث الانهار في شمال المانيا، وعثر فريق الباحثين علي متن سفينه "الديباران" الالمانيه العلميه علي هذه الجزيئات في عينات اخذت من المياه والتربه في شمال المانيا. وحصل فريق الباحثين علي مدي 15 يوماً علي متن السفينه البحثيه علي عينات من نحو 30 موقعاً من اعماق مختلفه من انهار في شمال المانيا، من برلين- فانزيه وصولاً الي نهر الإلبه مروراً بانهار شبريه وهافل وفيزر.

الباحثه ساندرا شوتنر رئيسه مشروع الدراسه من جامعه بيرغن النرويجيه

ونشر الباحثون نتائج تحليل هذه العينات في مدينه هامبورغ الالمانيه، وقالت الباحثه ساندرا شوتنر التي راست مشروع الدراسه من جامعه بيرغن النرويجيه ان هذه الجزيئات الضاره بالبيئه والتي تحملها مياه الانهار الي مصباتها ليست فقط جزيئات بلاستيك ونفايات صناعية، "فهناك دلائل اوليه علي وجود جزيئات ميكروبيه وجزيئات نانونيه قادمه من المنازل".

واوضحت الباحثه الالمانيه ان هذه الجزيئات النانونيه خاصه بمعاجين الاسنان وجزيئات من الملبوسات الصوفيه وجزيئات ناتجه عن تقشير الاطعمه، وهي جزيئات وصلت الانهار مع مياه الصرف الصحي. وبحسب الباحثه فان هذه النفايات تحتوي علي سموم ضاره بالبيئه، فحين تلتهمها الاسماك وتستقر في معدتها "تموت هذه الاسماك جوعاً، لاعتقادها انها غير جائعه بسبب امعائها المملوءه بالنفايات البلاستيكيه".

ويعتزم العلماء تحليل هذه المواد البلاستيكيه خلال الاسابيع القادمه. وفي هذا السياق تقول غيزنه فيت من المعهد العالي للعلوم التطبيقيه في هامبورغ: "نبحث عن المواد التي تتحلل في الماء بشكل سيء، وبشكل اسهل في الدهون"، وهذه المواد خطرة جداً علي الانسان والحيوان علي حد سواء.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل