المحتوى الرئيسى

ماذا لو اتصل E.T بالمسبار "فويجر1"؟

09/14 15:13

(CNN)-- بعد ان غادر المجموعه الشمسيه ليصبح اول اله صنعها البشر تخترق المجال المعقول، يطرح "فويجر1" الان سؤالا اشكاليا علي البشريه جمعاء: ماذا لو جري بشكل او باخر اتصال بينه وبين احد سكان كوكب اخر غير الارض ذلك الذي تحدث عنه ستيفن سبيلبيرغ في فيلمه الشهير E.T؟

نعرف علي الاقل حتي الساعه، انّ الكواكب التي تدور حول نجوم اخري كثيره وغير قابله للعد وانّ توفرها علي الماء وجسيمات كربونيه ستجعلها قابله لشكل من اشكال الحياه. لكن بناء حياه بمثل هذا الذكاء الذي يتوصل الي سفن فضاء رائده بمثل "فويجر1" هو من المؤكد امر نادر جدا جدا.

اقرا ايضا..نظريه جديده: تصادم المذنبات بالارض انشا بذور الحياه

فاذا اجري E.T اي اتصال هاتفي او ان "فويجر" نفسه تلقي الاشاره فانّ الردّ علي ذلك الاتصال سيكون في مستقبل بعيد جدا جدا لدرجه ان الارض نفسها ستكون قد تغيرت لدرجه يصعب ان نطلق عليها اسم كوكب الأرض وقتها.

وعلي خلاف المهمات في الكواكب القريبه مثل "المريخ" و"الزهره" فانّ مهمه "فويجر1" و"فويجر2" وبقيه الجيل من "بيونير" كانت تستهدف اصلا عمق الفضاء الخارجي منذ البدايه. وقامت هذه السفن الفضائيه بزياره عده كواكب مثل "نبتون" و"جوبيتير" و"اورانوس" و"ساتورن" وزود البشريه علي الارض بكم هائل من المعلومات والصور.

شاهد بالصور.. اثار محيطات علي المريخ

وعلي خلاف رحله الرحاله البرتغالي "فيرديناند ماجلان" حول الارض، فانّ التعرف علي الاماكن الاخري لم يعد ضروره لا يتم الا بواسطه السفر، حيث انّ البشر، عبر علمائهم، يعرفون الان ما ابعد بكثير عن ارضهم، بواسطه مسبارات واجهزه الكترونيه.

وقصب الرياده في هذا المجال يعود من دون ادني منافسه للمسبار "فويجر1" وهو الذي تم اطلاقه قبل 36 عاما، وبدا في التجوال علي بعد مليار ميل من الشمس، بسرعه 38 الف ميل في الساعه، وسيبقي كذلك وبسرعه اكثر ولمده عشرات الالاف من السنوات.

لكن الطاقه التي تشغله لن تكفيه حيث انها ستنفد في غضون 2020، لكن ربما يستمر خمس سنوات اضافيه اذا اطفئت بعض اجهزته. ولكن اثر ذلك ستصمت "سفينه الفضاء الصغيره" الي الابد.

وبعد اربعين الف سنه من الان، وبعد قطع 10 تريليون ميل في الفضاء الخارجي السحيق، سيقترب "فويجر1" من اقرب النجوم الينا من ذلك الفضاء وهو النجم AC+793888 بحيث سيكون "سفينه شبحا" او زائرا غريبا يمثل حضاره موغله في القدم، بل هي حضاره من ماض سحيق لكائن يدعي الانسان. سيكون الامر في قدمه اكثر اثاره للذهول والاستغراب من حديثنا عن حضاره الانسان الاول مثلا.. وتلك الحضاره هي حضاره سنه 2013 هذه.

لذلك فانّ الامر مثير فعلا للدهشه وهو سابقه قد تسجّل علي لائحه السجل الذهبي للانسان. ومثلما يقول مسؤول من "ناسا" :"من المحتمل ان يجري اتصال من نوع ما بين فويجر1 وسفن فضاء مستقبليه سيصنعها الانسان من اجل سبر اغوار الفضاء السحيق. ساعتها سيعرف خلفاؤنا في الارض او غيرها ان ذلك لم يكن ممكنا لهم لولا ما صنعناه نحن بفضل هذه الاله التي تدعي فويجر."

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل