المحتوى الرئيسى

كيري: أوباما لم يقرر بعد العودة لمجلس الأمن بشأن سوريا

09/08 16:24

قال وزير الخارجيه الامريكي جون كيري اليوم الاحد (الثامن من سبتمبر/ ايلول) ان الولايات المتحدة لم تستبعد امكانيه العوده لمجلس الامن للحصول علي قرار بشان سوريا بمجرد ان ينتهي مفتشو الاسلحه التابعون للأمم المتحدة من تقريرهم. واضاف متحدثاً في مؤتمر صحفي بباريس مع نظيره القطري خالد العطيه ان الرئيس الأمريكي باراك اوباما لم يتخذ بعد قراراً بخصوص هذا الامر.

واستعداد للضربه المحتمله افادت صحيفه لوس أنجليس تايمز الاحد ان وزاره الدفاع الامريكيه (البنتاغون) تحضر ضربات اقوي ولفتره زمنيه اطول مما كان مقرراً اساساً ضد سوريا ويرتقب ان تستمر لثلاثه ايام. ونقلت الصحيفه عن مسؤولين قولهم ان المخططين للحرب يسعون حالياً لاطلاق ضربات صاروخيه كثيفه تتبعها هجمات اضافيه علي اهداف قد تكون اخطاتها او لا تزال قائمه بعد الضربه الاولي.

وقال مسؤولان عسكريان للصحيفه ان البيت الابيض طلب لائحه موسعه للاهداف لكي تشمل "عده اهداف اضافيه" مقارنه مع اللائحه الاساسيه التي كانت تضم حوالي 50 هدفاً. وهذه الخطوه هدفها القيام بقصف اضافي لالحاق ضرر بقوات الرئيس السوري بشار الاسد المشتته. ويدرس مخططو البنتاغون حالياً استخدام قاذفات سلاح الجو وكذلك خمس مدمرات صواريخ امريكيه، تقوم بدوريات في شرق المتوسط لاطلاق صواريخ كروز وصواريخ جو ارض من خارج مرمي الدفاعات الجويه السوريه بحسب تقرير الصحيفه.

في هذه الاثناء اعتبر وزير الخارجيه الايراني محمد جواد ظريف ان الضربه العسكريه الامريكيه المحتمله ضد سوريا "غير قانونيه" وفقاً لميثاق الامم المتحدة. وقال ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في بغداد ان "البلدان المتحضره رفعت خيارات القوه عن الطاوله قبل 65 عاماً، عندما رفضت في ميثاق الامم المتحده اللجوء اليها باعتبارها ممارسه غير قانونيه".

استعدادات في سوريا لضربه عسكريه محتمله

واستنفرت قياده اركان الجيش السوري الحر طاقاتها لاعداد خطط من اجل "استغلال الي اقصي حد" لاي ضربه عسكريه غربيه محتمله علي النظام، بحسب ما صرح المستشار السياسي والاعلامي للجيش الحر لؤي مقداد لوكالة فرانس برس اليوم. وقال مقداد في اتصال هاتفي "نحن في حال استنفار كامل... تم توحيد غرف العمليات في مناطق عده، ووضعت خطه للتعامل مع الضربه واستغلالها الي اقصي حد". واشار الي ان "الخطط الموضوعه لهذا الاستغلال قد تلحظ اقتحامات وفتح جبهات جديده وغنم اسلحه وتحرير مناطق". واعرب المقداد عن اعتقاده ان الضربات ستشجع تشكيلات عسكريه كبيره علي الانشقاق وستضعضع قوات النظام"، معرباً عن امله في ان تكون "البوابه التي تقود الي اسقاطه".

كيري يلتقي مسؤولين عرب علي طريق حشد الدعم ضد سوريا

المانيا تنضم الي بيان مجموعة العشرين الداعي لردٍ دولي "قوي" في سوريا

شباب المان يقاتلون في سوريا ضد الاسد

من ناحيتها تعتزم السلطات السوريه الاعلان عن تشكيل ميليشيات مسلحه تابعه لـ "الاتحاد الوطني لطلبة سورية" و"اتحاد شبيبه الثوره" للقتال الي جانب النظام السوري. ونقلت مواقع اخباريه مقربه من المخابرات السوريه ان "الاتحاد الوطني لطلبه سوريه" و"اتحاد شبيبه الثوره" سيعلنان خلال الايام القليله القادمه عن تشكيل كتائب جديده "مهمتها حمايه المنشات العامه والمناطق التي تمت السيطره عليها" من قبل جيش النظام السوري.

واشارت تلك الانباء التي اوردتها المواقع الي ان "عمل هذه الكتائب سيكون محصوراً بشكل شبه كامل داخل المدن والمناطق العمرانيه، فضلاً عن تشكيل مجموعات من الاعلاميين الحربيين واخضاعهم لدورات تدريبيه مكثفه".

المعارضه السوريه: نظام الاسد قتل نحو 11 الف طفل

من ناحيه اخري اتهم الائتلاف الوطني السوري المعارض، اكبر تشكيلات المعارضه السوريه، النظام بانه "لا يتورع عن تجنيد صبيه صغار في مختلف ميليشياته، ولا عن اعتقال الاطفال او اختطافهم رهائن بدل ابائهم، وصولاً الي استخدامهم دروعاً بشريه امام قوات النظام اثناء عمليات التوغل في الاحياء والبلدات والقري".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل