المحتوى الرئيسى

احذر..قد يحدث الحمل خارج الرحم والسبب..؟؟

09/05 12:55

قد يحدث ذلك لاي سيده وهو امر قد يهدد حياتها. 

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تبدا البويضه في النمو خارج الرحم، واذا لم يتم اكتشاف هذا الامر مبكراً، قد يؤدي الي انفجار قناة الفالوب وهو ما يعرض خصوبه السيده بل وحياتها للخطر. هذا النوع من الحمل يبدا كاي حمل اخر، ولكن البويضه اثناء رحلتها من قناه الفالوب الي الرحم يحدث خطا، ولسبب غير معروف لا تزرع البويضه في الرحم ولكن في جدار قناه الفالوب. واحياناً ولكن بنسبه اقل يحدث ان تزرع البويضه في عنق الرحم، او في المبيض، او في منطقه البطن. هذا النوع من الحمل يحدث عادهً نتيجه انسداد قناه الفالوب او نتيجه حدوث ضرر بها، وقد يرجع السبب للتاريخ الطبي للام، لكن لا يعرف دائماً السبب القاطع وراء حدوث هذه الحاله. 

تبدا الاعراض في وقت ما فيما بين الاسبوع الرابع والاسبوع العاشر من الحمل، وعادهً تحدث بين الاسبوع السادس والاسبوع السابع. اذا كنت تعانين من الاعراض الاتيه، الجئي الي طبيبك في الحال. تقول د. نيفين الحفناوي – طبيبه امراض النساء والتوليد – انه قد يكون من الصعب تشخيص الحمل خارج الرحم، وتوضح قائله: "يجب ان يكون الطبيب شديد الدقه لان السيدات لا تشعرن دائماً بجميع الاعراض." 

الالام المصاحبه للحمل خارج الرحم قد تكون شديده وقد تكون في ناحيه واحده فقط من البطن. 

قد يحدث نزيف وقد تطول مدته، وقد يكون اقل او اغزر من الدورة الشهرية المعتاده، والدم عادهً يكون اغمق وخفيف. 

الام عند التبول او التبرز. 

شعور بدوران وعدم اتزان غالباً يصاحبه شعور بان هناك شئ غير طبيعي. 

* تاخر الدوره الشهريه او عدم نزولها 

احياناً يعطي تحليل الحمل نتيجه ايجابيه ولكن هذا لا يحدث دائماً. تقول د. نيفين ان اجراء اشعه الموجات فوق الصوتيه في وقت مبكر امر ضروري للغايه للتاكد من ان البويضه زرعت بشكل سليم في الرحم. 

قد تكون في كتف واحد فقط. 

مَن المعرضات للحمل خارج الرحم؟ 

ان اي سيده تمارس العلاقه الزوجيه وفي سن يسمح بحدوث حمل يمكن ان يحدث لها حمل خارج الرحم، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تجعل مثل هذه الحاله اقرب الي الحدوث. من العوامل التي تجعل السيده اكثر عرضه لحدوث الحمل خارج الرحم: امراض التهابات الحوض، اورام الرحم، اجراء جراحه سابقه في منطقه البطن، وجود لولب، وكذلك تناول السيده لحبوب منع الحمل التي تعتمد علي هرمون البروجسترون فقط. توضح د. نيفين قائله: "ان اي لولب يمكن ان يجعل السيده عرضه لحدوث حمل خارج الرحم، لكن بشكل خاص اللوالب وحبوب منع الحمل التي تحتوي علي هرمونات، تبطئ من الحركه الطبيعيه لجدران قنوات الفالوب وهو ما يجعل احتمال زرع البويضه في قناه الفالوب اكبر من احتمال وصولها الي الرحم." 

رغم ان البعض قد يعتقد ان الحمل يمكن نقله من قناه الفالوب وزرعه مره اخري في الرحم الا انه حتي الان لا يمكن تحقيق ذلك. الحل الوحيد لانهاء هذه المشكله التي تعرض حياه السيده للخطر هو انهاء الحمل. احياناً يوصف دواء لانزال الحمل، وفي حالات اخري يتطلب الامر التدخل الجراحي سواء عن طريق المهبل او عن طريق فتح البطن. عادهً يعتمد نوع العلاج علي المرحله التي وصل اليها الحمل. اذا تم اكتشاف الحمل مبكراً، يقل احتمال اللجوء للجراحه، اما اذا كانت السيده في حاله حرجه، قد يكون اللجوء للجراحه ضرورياً لانقاذ حياتها. 

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل