المحتوى الرئيسى

الإصلاحيون في طهران يرشحون نجل رفسنجاني لرئاستها

09/05 12:04

  اعلن الاصلاحيون في ايران ترشيح محسن هاشمي، النجل الاكبر لرئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني، لرئاسه بلديه طهران، بعد فوزهم برئاسه المجلس البلدي للعاصمه.

وقال مسعود سلطاني، وهو عضو في المجلس البلدي لطهران، ان «محسن هاشمي هو خيار الاعضاء الاصلاحيين في المجلس، لرئاسه بلديه العاصمه، وعلينا السعي الي ان ينال الاصوات اللازمه للفوز».

وكان الاصوليون اعلنوا ان محمد باقر قاليباف، الرئيس المنتهيه ولايته لبلديه طهران، هو مرشحهم لرئاسه البلديه.

لكن ثمه معلومات تفيد بترشّح شخصيتين اصلاحيتين اخريين لرئاسه بلديه طهران، هما معصومه ابتكار ومحسن مهر علي زاده.

ياتي ترشيح محسن هاشمي، وهو الرئيس السابق لهيئه شبكه انفاق طهران، بعد فوز احمد مسجد جامعي، وهو اصلاحي كان وزيراً للثقافه في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي، برئاسه المجلس البلدي للعاصمه، متغلباً علي مرشح الاصوليين مهدي شمران طبقا لما ذكرت "الحياه اللندنيه".

في غضون ذلك، اشار وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني فضلي، الي «مشكلات» اثارتها حكومتا الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد «في شان المدفوعات في بلديه طهران، خصوصاً في وسائل النقل العام». واضاف رحماني فضلي، وهو مسؤول عن البلديات: «لان الايرادات لم تغطِّ التكاليف، 70 في المئه من البلديات في البلاد مفلسه. واجهت البلديات مشكلات ماليه، بسبب ضعف الوضع الاقتصادي، وزياده الاسعار، وسوء الاداره وانخفاض الانتاج».

في السياق ذاته، افادت وكاله «مهر» بان لدي 43 في المئه من العائلات في طهران، شخصاً واحداً علي الاقل عاطلاً عن العمل.

وشدد روحاني علي منح «القضايا الاقتصاديه والسياسة الخارجية اولويه عاجله» في حكومته. واعتبر خلال اجتماع لمجلس خبراء القيادة، ان «الركود الاقتصادي وارتفاع نسبه التضخم، من العراقيل المهمه امام نمو الاقتصاد»، لافتاً الي ان «النمو غير السليم للسيوله النقديه يُعتبر بمثابه سيل مدمر يؤدي الي ارتفاع البطاله والاسعار».

وراي ان الموازنه التي اعدّتها حكومه نجاد «ليست واقعيه ولا يمكن تنفيذها، لذلك يجب تعديلها لئلا تثير توقعات غير واقعيه في المجتمع».

الي ذلك، افادت وكالة الأنباء الطالبيه (ايسنا) بان وزير العلوم بالوكاله جعفر توفيقي عزل صدر الدين شريعتي من رئاسه جامعه العلامه الطباطبائي في طهران، وعيّن مكانه حسين سليمي الذي شدد علي اولويه «تامين علاقات سلميه ووديه بين الاداره والطلاب».

وكان مئات من طلاب الجامعه دعوا الي عزل شريعتي الذي اعلن تطبيق فصل شبه كامل بين الجنسين في الصفوف. ووجّه الطلاب رساله الي الرئيس حسن روحاني، تنتقد سياسات شريعتي، اذ لخّصتها بـ»الفصل بين الجنسين، وتشجيع لجان تاديب، وتراجع في المستوي الاكاديمي، وعقائديه، وعزل اساتذه او ارغامهم علي تقاعد قسري».

علي صعيد اخر، اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان روحاني سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك هذا الشهر. واشار الي ان الرئيس الايراني سيلقي 3 خطابات، الاول في الجمعيه العامه للمنظمه الدوليه، والثاني كونه رئيساً لحركه عدم الانحياز في اجتماع لنزع السلاح النووي، والثالث خلال لقاء مع وزراء خارجيه الدول الاعضاء في الحركه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل