المحتوى الرئيسى

الإندبندنت:بريطانيا صدرت غازات كيماوية إلى سوريا في2012

09/03 10:36

كشفت صحيفه "الاندبندنت" البريطانيه، ان الحكومه البريطانيه سمحت لاحدي الشركات في 27 يناير 2012 بارسال فلوريد الصوديوم وفلوريد البوتاسيوم الي سوريا .. وهما مادتان كيماويتان يمكن ادخالهما في صناعه غاز للاعصاب مماثل لغاز السارين الذي قد يكون النظام السوري استخدمه ضد شعبه.

ومن جانبه، اعترف فينس كابل وزير التجاره البريطاني في رساله كتبت العام الماضي، ولم ينشرها سوي اليوم بان ترخيص الحكومه البريطانيه لتصدير هذه المواد ظل ساري المفعول لمده سته اشهر متواصله .. غير انه اشار الي ان هذه المواد الكيماويه؛ كان من المفترض ان تستخدم لاغراض مدنيه.

واصر وزير التجاره البريطاني، علي ان هذه المواد الكيماويه لم يتم ارسالها الي سوريا نهائيًا .. بحسب ما ذكرته صحيفه "لوموند" الفرنسيه اليوم الثلاثاء.

ونقلت الصحيفه البريطانيه عن كابل ان "اجهزه الاستخبارات الغربيه تشتبه منذ فتره طويله في ان النظام السوري لجا الي شركات وهميه لتبرير استيراده لهذه المواد الكيماويه التي يمكن ان تدخل في صناعه الاسلحه".

وفي السياق ذاته كشفت الحكومه السويسريه امس الاثنين، ان النظام السوري سعي الي التقرب من الشركات السويسريه المصنعه لهذه المواد الكيماويه عن طريق شركات وهميه قبل ان تكتشف هذه العمليات التي تجريها هذه "الدوله الشريكه".

واشارت الحكومه السويسريه، الي انها رفضت اربع عشره مره تصدير معدات يمكن ان تستخدم في تصنيع الاسلحه الي النظام السوري علي مدي خمسه عشر عامًا الماضيه.

وافادت المتحدثه الرسميه باسم وزاره الاقتصاد السويسريه بان سوريا طلبت من سويسرا مرارًا وتكرارًا تزويدها بمعدات منها - مضخات وصمامات ومفاعلات بيولوجيه- يمكن استخدامها في تصنيع اسلحة الدمار الشامل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل