المحتوى الرئيسى

دراسة عن آثار أدوية السكري على القلب

09/02 10:35

امستردام (رويترز) - اظهر تقرير عن سلامه استخدام عقاقير دي.بي.بي-4 لعلاج مرض السكري انها لا تزيد خطر الاصابه بالازمات القلبيه لكن قد تكون لها علاقه بالاصابه بفشل في وظائف القلب وعدم قدرته علي ضخ الدم بشكل مناسب.

وخلص الباحثون ايضا الي انها غير مرتبطه بزياده معدلات التهاب البنكرياس او السرطان والتي كانت مثار قلق سابق.

لكن بالنسبه لدواء اونجليزا وهو من انتاج استرا زينيكا وبريستول مايرز سكويب كان هناك زياده طفيفه في دخول المرضي الذين يعالجون به الي المستشفي لتعرضهم لفشل في وظائف القلب.\nوقإل آلدكتور كريستوفر جرينجر من المركز الطبي لجامعه ديوك وهو لم يشارك في البحث "هذا شيء مثار قلق بسيط. لكني واثق من ان الاداره الامريكيه للاغذيه والادويه ستريد معرفه المزيد عن الامر."

ويشعر الاطباء والمنظمون في جهات الرقابه علي الادويه بالقلق من سجل ادويه السكري علي سلامه القلب نظرا لمشاكل سابقه منها زياده خطر تعرض مرضي السكري لمشاكل القلب. ومن بين هذه الادويه عقار افانديا الذي تنتجه شركه جلاكسو سميث كلاين.

وقال باحثون من بريجهام ومستشفي النساء في مدينه بوسطن الامريكيه درسوا تاثير عقار اونجليزا علي 16492 مريضا علي مدي عامين ان ما خلصوا اليه فيما يتعلق بفشل وظائف القلب كان غير متوقع ويتطلب المزيد من الابحاث.

وكانت استرا زينيكا وبريستول قد اعلنتا عن اهم نتائج الدراسه في يونيو حزيران والتي اظهرت ان عقار اونجليزا لا يزيد مخاطر الاصابه بأزمة قلبية وان كان لا يقللها ايضا وهو ما كانت الشركتان تاملان فيه في البدايه.

وقدمت النتائج التفصيليه للدراسه الخاصه بدواء اونجليزا في مؤتمر الجمعيه الاوروبيه لأمراض القلب الذي عقد في امستردام الي جانب دراسه عن عقار نسينا من انتاج شركه تاكيدا التي شملت 5380 مريضا ولم تظهر اي زياده اجماليه في مخاطر الاصابه بامراض القلب.

ونشرت الدراستان في دوريه نيو إنجلاند جورنال الطبيه The New England Journal of Medicine.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل