المحتوى الرئيسى

فى مثل هذا اليوم 1 سبتمبر.. ثورة الفاتح.. والعثور على حطام تايتنك.. ورحيل البخارى

09/01 11:36

في مثل هذا اليوم 1 سبتمبر قامت ثورة الفاتح في ليبيا.. وتم العثور علي حطام تايتنك.. ورحل الامام البخاري.

1969- القذافي يقوم بانقلاب ابيض

في مثل هذا اليوم قام معمر القذافى بانقلاب عسكري ابيض علي الملك محمد إدريس السنوسي، واستولي علي السلطه في ليبيا، فيما عرف باسم ثوره الفاتح من سبتمبر.

وقد تشكلت بعد ثوره الفاتح حركه الضباط الوحدويين الاحرار في الجيش الليبي بقياده الملازم اول معمر القذافي وقامت بالزحف علي مدينه بنغازي لتحتل مبني الاذاعه، وتحاصر القصر الملكي بقياده الضابط الخويلدي محمد الحميدي لتستولي علي السلطه في الاول من سبتمبر عام 1969، وسارع ولي العهد وممثل الملك بالتنازل عن الحكم، حيث كان الملك محمد ادريس السنوسي خارج البلاد في رحله لتلقي العلاج في تركيا.

1985 – العثور علي تايتنك

في مثل هذا اليوم تم العثور علي حطام سفينه تايتنك الغارقه في عمق المحيط الأطلسي، وذلك بعد 73 سنه من غرقها.

تيتانيك هي باخره ركاب انجليزيه عملاقه كانت مملوكه لشركه وايت ستار لاين (White Star Line)، تم بناؤها في حوض هارلاند اند وولف (Harland and Wolff) لبناء السفن في بلفاست، والتي تعرف الان بـايرلندا الشماليه. كانت التيتانيك اكبر باخره نقل ركاب في العالم تم بناؤها في ذلك الوقت.

في اول رحله لها في 10 أبريل 1912 من لندن الي نيويورك عبر المحيط الاطلسي وبعد اربعه ايام من انطلاقها في 14 ابريل 1912 اصطدمت الباخره بجبل جليدي، مما ادي الي غرقها بالكامل بعد ساعتين واربعين دقيقه من لحظه الاصطدام في الساعات الاولي ليوم 15 أبريل 1912.

 كان علي متن الباخره 2,223 راكب، نجا منهم 706 اشخاص فيما لقي 1,517 شخص حتفهم، السبب الرئيسي لارتفاع عدد الضحايا يعود لعدم تزويد الباخره بالعدد الكافي من قوارب النجاه للمسافرين الذين كانوا علي متنها.

في مثل هذا اليوم رحل الامام محمد بن اسماعيل البخاري احد اهم علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة.

وهب الله الامام البخاري منذ طفولته قوه في الذكاء والحفظ من خلال ذاكره قويه تحدي بها اقوي الاختبارات التي تعرض لها في عده مواقف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل