المحتوى الرئيسى

نصائح لتحسين أداء الإصدارات القديمة من ويندوز

09/01 11:34

عاني نظام "ويندوز 8" الذي اطلقته مايكروسوفت العام الماضي من انتقادات دفع الشركه الامريكيه للتعجيل باطلاق الاصدار "8.1" من النظام، الا ان الترقيه الي تلك الاصدارات الحديثه لا يعد ضرورياً فيمكن البقاء علي اصدارك القديم لنظام "ويندوز" بدون مشكله بعد تحسين اداءه.

ويمكن تحسين اداء الاصدارات القديمه عبر عده طرق يجب علي المستخدم القيام بها بنفسه بمساعده بعض البرمجيات، وتلك مجموعه من النصائح التي تساعدك علي تحسين اداء الانظمه الاقدم من "ويندوز 8"...

وتتمثل النصيحه الاولي في الحد من البرمجيات التي تستعمل وظيفه "بدء التشغيل التلقائي" والتي تتسبب في تقليل سرعة اقلاع نظام التشغيل وبطئه.

ويمكن استعمال امر "msconfig" باستدعائه من البحث داخل قائمة "ابدا" او من الامر "RUN"، ومن ثم الدخول الي تبويب "Startup" ثم ازاله العلامه من جانب البرامج المراد عدم تشغيلها تلقائياً عند اقلاع نظام التشغيل، ومن ثم الضغط علي موافق (OK).

ويتعين علي المستخدم ان يستعلم جيداً عن وظيفه كل تطبيق من برامج بدء التشغيل التلقائي قبل ايقافه، بالاضافه الي انه ينبغي التحقق من نوعيه البرامج والتطبيقات التي يتم بدء تشغيلها تلقائياً بصوره منتظمه.

ولا تتسبب برمجيات "بدء التشغيل التلقائي" فقط في ابطاء نظام التشغيل بل تتدهور سرعه نظام التشغيل تتدهور مع مرور السنين وكثره الاستعمال.

ويوضح خبير الحاسوب، مارك شتوكسماير، في تصريحات ابرزتها وكالة الأنباء الألمانية سبب تدهور سرعه نظام التشغيل بمرور الزمن، قائلاً "استعمال نظام التشغيل لفتره طويله يحد من سرعته بدرجه كبيره؛ لانه يتم تثبيت الكثير من البرامج او لا يتم ازاله التطبيقات بصوره كامله، لذلك اذا قام المستخدم بتثبيت عدد اقل من العروض التقديميه والتطبيقات والالعاب فانه سوف يستفيد من سرعه نظام التشغيل لفتره اطول".

ويتمكن المستخدم عن طريق بعض الادوات المتوافره بنظام الويندوز تنظيف القرص الصلب او التحقق من وجود اخطاء او الغاء تجزئه الملفات.

واوضح الخبير الالماني "شتوكسماير" انه يتم المبالغه عادهً في مزايا وظيفه الغاء تجزئه الملفات ولكنها لا توفر زياده ملحوظه في سرعه نظام التشغيل. واثناء عمليه تنظيف القرص الصلب يتم حذف جميع الملفات غير الضروريه، حيث ينبغي ازاله البرامج التي لم تعد هناك حاجه لها عن طريق بند البرامج والوظائف "Programs and Features" حتي يتم حذف ايه مدخلات محتمله في قائمه برامج بدء التشغيل التلقائي.

ومع ذلك يتعين علي المستخدم توخي الحرص والحذر عند التعامل مع نظام التشغيل، فيجب عدم حذف الملفات الا في حاله وجود شكوي من نقص المساحه المخصصه لنظام التشغيل او التطبيقات، وهنا يتم تنظيف القرص الصلب لاتاحه مزيد من المساحه التخزينيه.

يحذر الخبراء من حذف ايه ملفات لا يعرف المستخدم وظيفتها او اهميتها؛ لانها قد تؤدي في بعض الحالات الي اضرار جسيمه بنظام الويندوز.

ويؤكد الخبراء علي انه ليس هناك داع للقلق بشان جوانب الامان بالاصدارات القديمه من نظام الويندوز، خاصه في ويندوز 7 وفيستا لان مايكروسوفت لن توقف الدعم الخاص بتحديثات الامان لهما قبل عده سنوات.

وسيستمر دعم نظام ويندوز 7 حتي عام 2020، وسينتهي دعم التحديثات لنظام فيستا بحلول عام 2017، اما دعم نظام اكس بي فسينتهي خلال عام 2014.

ومع نهايه الدعم لهذه الاصدارات لن توفر شركة مايكروسوفت ايه تحديثات امان او اصلاح تلقائي للاخطاء، وفيما يتعلق بجوانب الامان ليس هناك حاجه للقيام باي اجراء مع نظام ويندوز 7 او فيستا بصوره مؤقته، اما مستخدمي اكس بي فينصح بالترقيه لويندوز 7 كافضل اجراء من جانبهم او القيام بتحصين نظامهم عبر برمجيات مكافحه القرصنه والفيروسات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل