المحتوى الرئيسى

دي جي هولندي مأخوذ بموسيقى إليكترو المصرية

09/01 08:58

ميشيل هوبينك- هنا امستردام- جلب يوست هايتهوزن وهو دي جي هولندي الموسيقي الكهربائيه المصريه الشعبيه الي حفلات الرقص في هولندا. 'يجد الناس هنا هذه الموسيقي رائعه، وهناك تشابه بين الشباب الهولندي والمصري اكثر بكثير مما يعتقدون'.

يرقص حشد من الشباب الهولندي بحماس علي ايقاع موسيقي اليكترو مصريه شعبيه. في وقت ارتدي دي جي يوست هايتهوزن بدله عسكريه تشبه بدله القذافي.

'في القاهره مات اناس مثلنا في اعمإل ألشغب

لكن، ومثلنا، الناس هناك تحب الحفلات

بهدف النسيان وكي يكونوا معا'

اكتشف هايتهوزن موسيقي اليكترو شعبي من خلال موقع اليوتيوب. كمنظم للمهرجان الموسيقي السنوي 'Incubate'

في مدينه تلبورخ نصحه احدهم بالفنان اسلام شيبسي. 'لماذا تنشغلون فقط بالموسيقي الغربيه. استمع الي هذه'. شاهد هايتهوزن ذلك علي موقع يوتيوب، ومنها وصل الي موسيقي اليكترو شعبي. خلال فتره وجيزه اصبح هايتهوزن صديقا لعدد من الفنانين علي الفيسبوك. هو لا يتكلم اللغه العربيه، ولكن بمساعده 'ترجمة جوجل' اصبح التواصل ممكنا بينهم. 'لفتني الود والمجامله، والناس الذين اعرفهم كانوا يعرفوني بدورهم علي اناس جدد'.

اليكترو شعبي او مهرجانات هي نمط جديد من موسيقي الشباب في الاحياء الفقيره في القاهره والاسكندريه. فنانون باسماء مثل: سادات وحاحا واوكا واورتيجا يؤلفون موسيقي تتطابق مع ثقافه الهيب هوب العالميه، لكنها متجذره في موسيقي الاعراس التقليديه. وعلي عكس موسيقى البوب المصريه الوجدانيه والناعمه السائده في اوساط الطبقه المتوسطه، لا تجعل موسيقي اليكترو شعبي الحياه افضل مما هي عليه. تتناول نصوصها الحياه اليوميه في الاحياء الشعبيه: الجنس والصداقه والبطاله.

ادرك هايتهوزن علي الفور انه وجد شيئا مميزا. اذ ان موسيقي اليكترو شعبي تعطي الناس صوتا لا يُسمع لولاها. 'الشباب الذين يتظاهرون في ميدان التحرير هم من الطبقه الوسطي. اما الشباب من الاحياء الفقيره لديهم عالمهم الخاص وتلعب السياسه فيه دورا محدودا. بفضل اليوتيوب والفيسبوك وجدوا صوتا خاصا بهم. اليكترو شعبي بمثابه محطه سي ان ان في الاحياء الفقيره في القاهره والاسكندريه'.

في شهر ابريل الماضي تلقي هايتهوزن دعوه من احد اصدقائه الجدد علي الفيسبوك لحضور حفل زفاف مع موسيقي اليكترو شعبي. وقف برفقه صحفي بريطاني في الحي الشعبي 'مدينه السلام' في القاهره، حيث تم استقبالهما كضيوف شرف. 'الناس كانوا سعداء باهتمامنا بموسيقاهم. اراد الجميع التحدث معنا واخذ صوره له معنا. اما نحن، كنا نشهد علي ولاده ثقافه شبابيه جديده. كما لو كنا في جامايكا في السبعينات وبادر شخص ليعرفنا علي شابين غير معروفين: هذا بوب مارلي وذاك بيتر توش'.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل