المحتوى الرئيسى

زيارتى للخرطوم لتلافى سوء العلاقة بين شعبى وادى النيل

08/31 09:47

< في البدء نرحب بك دكتور السيد البدوي في الخرطوم التي لم تعد فيها غريباً؟

- السودان هذا بلدي ونحن لا نقول مصر والسودان انما نقول شمال الوادي وجنوب الوادي.

< بالطبع السودان بلدك.. لكن زيارتك هذه صاحبتها ملابسات.. حيث انه تم في بادئ الامر منعك من المغادره في مطار القاهره والحضور للخرطوم.. فما السبب.. نريدك ان توضح للراي العام ليس السوداني فحسب ولا المصري كذلك انما الرأي العام الاقليمي والدولي وتكشف عبر (أخبار اليوم) السودانيه الظروف والملابسات التي صاحبت الامر.. اكشف لنا الحقيقه؟

- في الحقيقه كانت هذه هي اول سفريه اسافرها واغادر القاهره منذ ثوره 30 يونيه وفي مطار القاهرة الدولى عندما حضرت للسفر للسودان للخرطوم فوجئت بانني ممنوع من السفر وان هناك قراراً من النائب العام السابق صدر في يوم 30 يونيه.

< يعني وجدت اسمك ضمن قوائم الممنوعين من السفر؟

بالضبط كده.. وبالتالي كان يستلزم ان ارفع اسمي من القوائم فقد كان سفري علي طائره الساعه الثانيه عشره الا الربع منتصف الليل من القاهره.. وبالتالي لم تكن هناك نيابه عامه فكان يستلزم ان انتظر الصبح.. وبالفعل تم رفع اسمي في اليوم التالي وحضرت للسودان والحمد لله.

< لكن كان السبب ايه؟ 

- كانت هي مجموعه من البلاغات مقدمه من بعض المحامين.. ولم اكن وحدي فقد كانت هناك اسماء اخري موضوعه علي قوائم الممنوعين من السفر من بينهم حمدين صباحي.

< الاسماء الاخري من رجال الاعمال؟

- لا جميعهم من السياسيين.

- كانت مجموعه من البلاغات مقدمه الي النائب العام السابق طلعت عبدالله اللي عينه بغير سند قانوني الرئيس المعزول د. محمد مرسي.

< الم تكن تعلم بانك علي قوائم الممنوعين من السفر؟

- لا لم اكن اعلم.. ولا احد (حد) فينا من السياسيين الاخرين كان.. فجميعهم فوجئوا بوضعهم علي قوائم الممنوعين من السفر.

< الزياره سريعه وخاطفه.. 24 ساعه فقط.. لماذا؟

- حدث في الايام الاخيره تناول اعلامي هنا في السودان وكذلك هناك في القاهره.. لمست بان فيه ما قد يسيء للعلاقه بين الشعبين المصري والسوداني، وبالتالي كان يجب عليّ ان اتي في هذه الزياره لالتقي بالاحزاب الرئيسيه في السودان.

< حسناً.. اي احزاب التقيت بها؟

- التقيت بحزب المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم).. التقيت بحزب الأمه السيد الصادق المهدي.. التقيت بالحزب الاتحادي.

< ماذا دار في لقاءاتك هذه مع هذه الاحزاب؟

- اوضحت لهم حقيقه ما جري ويجري في مصر حتي لا يكون هنالك اي التباس يؤثر علي العلاقه بين الشعبين.. فانا دائماً اقول ان العلاقه بين شمال الوادي وجنوب الوادي هي علاقه شعبين عاشوا الاف السنين علي نهر النيل، ربطهم رابط واحد، بينهم روابط تاريخيه وصله دم.. فاياً كان نظام الحكم هنا او نظام الحكم هناك فهذا لا يؤثر ابداً في العلاقه بين الشعبين.. لهذا كان لابد ان احضر الي السودان لاستمع لوجهه نظر الاحزاب الرئيسيه وكذلك لانقل حقيقه ما يدور في مصر بوصفي طرفاً والحمد لله (محل ثقه) هنا عند الاخوه هنا في السودان.

< حسناً.. في الحزب الحاكم (المؤتمر الوطني) التقيت الدكتور نافع؟

- التقيت بالدكتور نافع علي نافع والدكتور مصطفي عثمان اسماعيل والدكتور غندور.

- التقيت بالسيد الصادق المهدي رئيس حزب الامه القومي.. واحمد سعد عمر وزير وزاره مجلس الوزراء والقيادي بالحزب الاتحادي ومعه مجموعه من الاتحاديين.

< لم تلتق بمولانا الميرغني لانه علي ما اظن خارج السودان حالياً؟

- نعم.. بالفعل.. وقد وعد بان نلتقي قريباً في القاهره.

< مولانا الميرغني اصلاً يتواجد كثيراً معكم في القاهره؟

- نعم.. اصل الحزب الاتحادي وحزب الوفد هما امتداد لبعضهما البعض سياسياً.. يعني انا اقول انا اتحادي.. والاتحاديون يقولون انهم وفديون، وبالتالي العلاقه قائمه ومستمره وقديمه.

< حسناً.. الملاحظ انه في الفتره السابقه لحزب الوفد منذ زمن زعماء الحزب التاريخيين مروراً بفؤاد سراج الدين نلاحظ انه لا يوجد تنسيق بائن وظاهر بين الاتحاديين وحزب الوفد الا الان في الفتره التي تتولي فيها سيادتك رئاسه حزب الوفد.. كيف تري الامر؟

- الحزبان تقريباً ثوابتهما واحده.. وافكارهما واحده.. والاثنان احزاب وحدويه لوحده وادي النيل.. ونحن لدينا امل وسيتحقق باذن الله ان تبقي وحده وادي النيل مصر شمال الوادي، والسودان جنوب الوادي وحده شعوب ووحده مصالح تربطهما.

< الكلام عن الوحده بين شمال وجنوب الوادي تجعلني اسالك مباشره.. الا تري بعد انفصال جنوب السودان ان الوحده بين شمال الوادي مصر، وجنوب السودان اصبح الضروره لها الان ملحه اكثر من اي وقت مضي واصبحنا في امس الحاجه لها؟

- نعم.. بالفعل.. فاصلاً نحن اقرب الشعوب العربية لبعضنا البعض.. واحب شعوب الارض الي قلب الشعب المصري هم شعب السودان.. وانا لا اقول كده مجامله.. ولا عشان انا موجود الان هنا في السودان.. بل لان هذه حقيقه.. وكذلك انا علي يقين تام بان احب شعوب الارض الي قلب الشعب السوداني هم الشعب المصري.. وبالتالي نتمني ان نري يوماً قد تحقق فيه الامل وهو وحده وادي النيل.. ربنا اذن اراد ان نحيا لنشهد لحظه التكامل الكامل بين شمال الوادي وجنوب الوادي «مصر والسودان».

< الشاهد ان الدكتور السيد البدوي لديه استثمارات في السودان لكنها غير ظاهره للعيان او غير معروفه؟

- مقاطعاً: اولاً احب اوضح لحضرتك.. نحن في حزب الوفد كنا نريد ان ناخذ ارضاً في السودان لكي نعمل (توطين) للمصريين في السودان.. وكانت الفكره ان يتم عمل مجتمع عمراني زراعي.. هذا المجمع يضم داخله اسراً سودانيه واسراً مصريه تعيش مع بعض وتتصاهر وتنهصر ويحصل الارتباط الاسري زي زمان.. المهم بعض المواقع وبعض الصحف السودانيه اثارت المساله وكانها احتلال.. لهذا حرصاً منا علي العلاقه ومنعاً لاي سوء فهم او لغط قد يسيء الي علاقتنا التاريخيه لم ناخذ ولا فداناً واحداً من الارض من السودان.. ولن ناخذ.. ولا فدان من الارض من السودان.. وسنتجه ان يستصلح شبابنا ارضنا في مصر.

< يعني الفكره كانت غير ما اثارتها اجهزه الاعلام؟

نعم.. الفكره كلها كانت «لا غزو للسودان».. وانا حريص جداً علي العلاقه بين كل سوداني سواء كان مؤيداً للنظام الحاكم او معارضاً له.. فانا علاقتي مع الشعب لا مع الانظمه.. وانا حريص علي علاقتي مع الشعب.. وبالتالي حريص علي الا يساء فهم او تفسير هذه العلاقه.

< حسناً.. نعود لاستثماراتك في السودان؟

- انا بدات قبل ان اكون رئيساً لحزب الوفد بانشاء مصنع للادويه هنا في السودان.

- عقب ضرب مصنع الشفاء عام 2006.. وعملنا مصنعاً كبيراً هنا للادويه.

< من شريكك فيه من السودانيين؟

- معتصم جعفر سر الختم رئيس اتحاد الكره السوداني.. وعملنا مصنع ادويه علي مستوي عال قبل ان اصبح رئيساً للوفد.. وهذا واجب احسست بان واجبي ان اعمله في السودان لان السودان وقتها كان هنالك حصار شديد عليه.. وانا عملت هذا المصنع ليس لكي اكسب منه وانما واجب تجاه اهل السودان وخدمه لهم.. وهذا مصنع ادويه.. يعني لا بنعمل مزارع ولا فراخ ولا كلام من ده.. ومشاركين فيه كما قلت لك الدكتور معتصم جعفر سر الختم.. وفعلاً عاملين مصنع كبير في المنطقة الصناعية في سوبا.. وعلي فكره انشانا في فتره حكم حسني مبارك.. ووقت الحصار علي السودان.. ووقت العلاقه السيئه بين مصر والسودان.. يعني وقت كل هذا بدانا عملنا المصنع.

< ده انتوا عملتوا اختراق؟

- نعم.. بالضبط كده.. وحضرتك اذا نظرت لرخصه هذا المصنع تجدها مستخرجه في 2008 او 2009 تحديداً.. وبالتالي نحن نظرتنا للسودان.. مش نظره اننا ناخذ مصلحه من السودان انما نظره ان نؤدي واجبنا.. نحن كرجال صناعه مصريين هذا واجبنا ان نؤدي خدمه لشعبي وادي النيل لان هذا التكامل الاقتصادي هو الذي سيزود ويزيد الروابط بيننا وبين بعض.. والمصالح المشتركه فيجب ان تكون هنالك مصالح مشتركه بين الشعوب وليس بين الحكام.. هذه كانت فكرتنا.

- الارض خلاص وقفنا فكرتها بعدما اخواننا في السودان زعلوا، اوقفنا الاجراءات علي طول.

< لكن.. لابد حضرتك كنا نتوقع منك ان تتنوع استثماراتك وتزيد وتتزايد في السودان حتي يستفيد السودان من خبرتك؟

- نحن عاملين مصنع ادويه علي مستوي.. يعني مجمع الادويه ده حيوفر للسودان الكثير.. اصل انا في الحقيقه عملي صناعة الدواء.. ولنا مصانع في العالم كله.. نحن لنا مصنع في سويسرا.. ولنا مصنع هنا في السودان.. ولنا مصنع في الجزائر.. ولنا مصنع في المملكه العربيه السعوديه.. ولنا مصنعان في القاهره.. اصلي انا المالك رئيس مجلس اداره المجموعه المالكه للمصانع، والمالكه لقنوات الحياه.

- اسمها سيجما.. والمصنع هنا في السودان اسمه سيجما.

- وبالتالي انا ما بفهمش غير في الصناعه.. فالارض الزراعيه كان مقصوداً بها ان نحضر الفلاحين المصريين هنا ليعيشوا في السودان.. يعني مش احتلال السودان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل