المحتوى الرئيسى

الموز والبرتقال.. أغذية طبيعية تخلصك من النقرس

08/30 10:11

يعرف النقرس بداء “الملوك” وذلك لانه يصيب اكلي اللحوم الحمراء بكثره، وينتج عن اختلال في التمثيل الغذائى للبروت

ينات في الجسم، الامر الذي قد يسبب ترسب نوع من الاملاح في الجسم تسمي املاح حمض البوليك, حيث ترتفع نسبه حامض البوليك “يوريك” في الدم بسبب عدم قدره الكلي علي التخلص من هذه الماده السامه فيتجمع في الدم وفي المفاصل.

ويصيب النقرس الرجال اكثر من النساء، ويكون غالباً مرتبطاً بزياده الوزن، والافراط في الاكل، او الافراط في شرب الكحول، ولكن هناك دراسات وابحاث اثبتت ان فيتامين “سي” قد يخفض فرص الاصابه بالنقرس بين الرجال.

وقد توصلت دراسه طبيه حديثه الي ان تناول الرجال لجرعات اضافيه من فيتامين”سي” يساعد علي حمايتهم من فرص الاصابه بمرض النقرس.

واوضحت الابحاث الطبيه التي اجريت في هذا الصدد، ان تناول جرعات مكمله من فيتامين “سي” بواقع 1.500 ملليجرام يومياً، يخفض بمعدل 45 % فرص الاصابه بالنقرس بين الرجال بالمقارنه بالاشخاص الذين يتناولون جرعات تقل عن 250 ملليجراماً يومياً.

وكانت الابحاث الطبيه السابقه، قد اشارت الي وجود علاقه بين ارتفاع مستوي حمض “البوليك” في الدم احد اهم العوامل المساهمه في زياده فرص الاصابه بالنقرس في الوقت الذي ساهم فيه فيتامين “سي” في خفض مستوي هذا الحمض في الدم.

كما افادت دراسه حديثه بان التين يساعد في علاج البواسير والنقرس، كما انه يفيد في علاج حالات الامساك.

ويرجع ذلك لاحتوائه علي سكريات احاديه وعناصر معدنيه وفيتامينات، وكان يستخدمه البدو بعد غلي اوراقه في علاج اضطرابات الحيض، والمحفوظ منه يعمل علي ادرار اللبن للامهات.

واوضحت الدراسه انه يساعد علي اذابه املاح حمض اليوريك التي تترسب في المفاصل نتيجه تناول اللحوم بافراط والذي يسبب مرض النقرس.

افادت دراسه حديثه بان الموز يطرد الديدان، ويعالج نوبات النقرس، ويكافح الاسهال، كما انه مادة مضادة للسعه الثعبان، وذلك لانه يحتوي علي فيتامين “C ” وفيتامينات: B6 ، B2, B12 ، A ، D ، .H.

واوضحت الدراسه ان الموز يمنع ايضاً تصلب الشرايين، وينشط حركه المخ ووظائفه بسبب وفره الفوسفور فيه وهو ضروري للذاكره والحفظ، بالاضافه الي انه ملين طبيعي، ويدر البول ويفتت الحصي والرمل وينشط الكلي ويزيد حيويتها، ومفيد ايضاً لزياده تعداد النطف المنويه، والتهابات القصيه الهوائيه.

وخلصت الدراسه الي ان الموز ينعم البشره ويزيل الكلف والاصباغ، كما انه يتم تناوله سواء كانت ثمره ناضجه او غير ناضجه.

كما اكد خبراء التغذيه ان العنب مفيد لمن يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم وداء النقرس وامراض الرئه والمصابين بالروماتيزم.

واوضح الخبراء ان العنب يساعد الجسم علي اختزان المواد الازوتيه و الدهنيه بالجسم فتزيد بذلك من مناعته ومقاومته للامراض، وينصحون بغسل العنب جيداً قبل الاكل لازاله ماده سلفات النحاس التي ترش عليه.

ويحتوي المائه جرام من العنب علي 95% من وزنه ماء، و7 جرام جلوكوز، وجرام دهون، و16 جرام كربوهيدرات ونصف جرام بروتين وعشرين مليجرام فيتامين “سي”.

واكدت الدكتوره شيرين عبد الهادي استاذ التغذيه ان الجزر منشط للجسم ويفيد مرضي فقر الدم والنقرس.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل