المحتوى الرئيسى

"كارت أحمر": أدوية شهيرة لعلاج الضغط تعرض السيدات لسرطان الثدى

08/29 00:56

تمثل الادويه وبعض الممارسات والعادات اليوميه عالماً مجهولاً بالنسبه لمعظمنا، لا نعلم عنها الا القليل ونجهل الكثير من خفاياها، وهو ما قد يعرض صحتنا للخطر وقد يودي بحياتنا، لذا حرصنا علي دق ناقوس الخطر بتقديم ابرز التحذيرات الطبيه واحتياطات الامان، والتي حرصنا ان تكون "كارت احمر"، نرفعه في وجه من يخالفها، وما قد يترتب علي ذلك من "الطرد" الاجباري واحتمال حدوث الوفاه، ومغادره "بساط" الحياه باكملها، واليكم بعضاً من اهم هذه التحذيرات والتي سنقدمها اليوم للسيدات اللاتي يستخدمن احد فئات ادويه علاج الضغط الشهيره .

وكشفت دراسه علميه حديثه اشرف عليها باحثون من مركز فرد هاتشينسون لابحاث السرطان عن معلومات جديده وخطيره بشان احد فئات الادويه الشائعه والمستخدمه لعلاج مرض إرتفاع ضغط الدم المزمن، والذي يصيب ما يزيد من مليار شخص حول العالم .

واشار الباحثون الي ان حصول السيدات كبار السن المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن علي احد فئات الادويه الخافضه للضغط، وتعرف باسم محاصرات قنوات الكالسيوم"calcium-channel blockers" لفترات طويله، تزيد عن عشره اعوام يرفع بشكل ملحوظ خطر اصابتهم بمرض سرطان الثدي بمقدار مرتين ونصف مقارنه بالاشخاص الذين لم يحصلوا علي تلك العقاقير.

ولم يتوصل العلماء الي السبب الحقيقي وراء ذلك، فيما تشير احدي النظريات ان الادويه المحاصره لقنوات الكالسيوم ترفع خطر الاصابه بالسرطان عن طريق عن طريق تثبيط ما يعرف بالموت المبرمج للخلايا " apoptosis".

ومن ابرز المواد الفعاله التي تنتمي لمجموعه ادويه مُحصِرات قنوات الكالسيوم، والتي ثبت دورها في رفع خطر اصابه السيدات عقب الوصول لمرحله انقطاع الطمث: عقار " Amlodipine " وعقار "Nifedipine" وعقار "Verapamil" وعقار "Diltiazem " و" Felodipine ".

ومن ابرز اسماء تلك الادويه داخل سوق الدواء المصري والعالمي: الكابرس وميودورا ونورفاسك وريجكور وبلنديل واكسفورج.

فيما اكد الباحثون ان فئات الادويه الاخري المستخدمه لخفض الضغط الدموي، مثل مدرات البول وحاصرات البيتا لم يثبت تسببها في رفع خطر الاصابه بسرطان الثدي، حتي عندما تم استخدامها لفترات طويله للغايه، وهو ما قد خبراً ساراً لمرض ضغط الدم المزمن.

يذكر ان مُحصِرات قنوات الكالسيوم هي مجموعه من الادويه التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتعمل علي غلق قنوات الكالسيوم وبالتالي منع الكالسيوم من الدخول الي الخلايا مما يمنع موت الخليه وفقدانها لنشاطها نتيجه ارتفاع نسبه الكالسيوم في داخل الخليه، وهي تعد اكثر فئات الادويه شيوعا داخل الولايات المتحده الامريكية لعلاج مرض الضغط .

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل