المحتوى الرئيسى

صحف عربية تندد بالأزمة السورية والمجازر التي ترتكب بحق المدنيين الأبرياء

08/27 11:06

نددت الصحف العربيه الصادره صباح اليوم الثلاثاء، بالمجزره البشعه التي ارتكبها النظام السوري بالسلاح الكيماوي في الغوطة الشرقيه وراح ضحيتها المئات من بينهم اطفال ونساء وشيوخ.

وقالت صحيفه "البيان" الاماراتيه في افتتاحيتها تحت عنوان (حراك دولي لانقاذ سوريا): انه منذ الكشف عن المجزره البشعه التي ارتكبت بالسلاح الكيماوي في الغوطه الشرقيه واودت بحياه المئات مع تبادل الاتهامات بين النظام والمعارضه بشان المسئوليه عنها، يشهد الملف السوري حراكًا داخليًا وخارجيًا علي الصعيدين السياسي والميداني علي امل وقف نزيف الدماء في بلد اعلن رفضه للاستبداد مع تصعيد واضح في الخطاب الدولي تجاه النظام السوري بعد هذه المجزره الرهيبه.

واضافت الصحيفه، انه بالتزامن مع توجه قافله من مفتشي الأمم المتحدة الي موقع المجزره الذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضه علي مشارف دمشق، اعلنت تركيا علي لسان وزير خارجيتها احمد داوود اوغلو، انها مستعده للانضمام الي ائتلاف دولي ضد نظام الاسد ردًا علي الهجوم الكيماوي حتي في غياب إجماع في الامم المتحده.

واشارت، الي ما اعلنه وزير الخارجية الاردني ناصر جوده في وقت تشهد العاصمه الاردنيه عمان اجتماعًا من المقرر ان يختتم اليوم يضم رؤساء هيئات الاركان لجيوش عده دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الي جانب دول عربية لبحث امن المنطقه وتداعيات النزاع السوري.. ان هذا الاجتماع العسكري مبرمج له منذ اسابيع وشهور، موضحًا ان "اجندته معروفه" وانها ستدرس تطورات الموقف علي الارض والسيناريوهات المطروحه في المنطقه كافه وتاثيرها علي امن واستقرار الدول المعنيه.

وذكرت الصحيفه، انه في الوقت الذي اعطي النظام السوري ضوءا اخضر للمراقبين الدوليين للتحقق من مجزره الغوطه اعتبرت الدول الغربية ان موافقته جاءت متاخره جدا معلنه انها تتشاور بشان خيار عسكري ردا علي الهجوم الامر الذي قابله الاسد وحليفته موسكو بتحذير الولايات المتحده من عواقب بالغه الخطوره لاي تدخل عسكري في سوريا.

واعربت "البيان" في ختام افتتاحيتها، عن املها ان يكون الحل قريبا لافته في الوقت نفسه الي ان بوادره لا تبدو واضحه في الافق المنظور وكل ذلك علي حساب ارواح ودماء اهالي سوريا الابرياء الذين يتخذهم النظام كباش فداء لضمان وجوده وابقاء سلطته.

في حين ، اعتبرت صحيفه "الوطن" القطريه، ان روسيا "لونت اشاره خضراء" للغرب بتنفيذ اراده المجتمع الدولي في قصف الذراع الكيماويه للنظام السوري، وقطع دابرها الي الابد، حتي لا يعود الي استخدامها في اي ظرف، ولاي سبب، وذلك بعد تصريحات وزير خارجيه روسيا، سيرجي لافروف، التي اكد فيها ان بلاده "لن تدخل في حرب ضد احد في حال التدخل العسكري في سوريا".

وتحت عنوان (موسكو والاشارات الخضراء) رات الصحيفه، ان موقف روسيا "لا ياتي من فراغ "، رغم معارضه تبديها موسكو لاي عمل عسكري ضد حليفها الذي يمنحها ميناء طرطوس، موطئ القدم الوحيد لروسيا علي المتوسط".

وقالت الصحيفه: "ان موسكو ادركت ان استمرارها في مسانده نظام سيفرط في استخدام المجازر الكيماويه ان غض المجتمع الدولي الطرف عن جرائمه الكيماويه، وان استمراره اقتراف هذه المجازر ضد شعبه، سيحملها امام المجتمع الدولي مسؤوليه كبيره، خاصه ان موسكو تدرك قبل غيرها ان استخدام النظام السوري للكيماوي امر مؤكد.. وانه لا سبيل للتنصل من مجزره الغوطه الشنعاء".

واضافت "ان روسيا اعلنت مبكرا الرايه البيضاء، واكتفت بموقف شفوي فيه من الرسائل والتلويحات الكثير، بعدما تلمست ان المجتمع الدولي لن يظل رهينه للفيتو المزدوج الذي تستخدمه موسكو وبكين لصالح نظام ، هو بكل تاكيد ايل للسقوط، وانه قد ان الاوان للتخلص من نظام دموي يشيع دمارا في بلاده، ويتامر علي غيره في المنطقه ".

ورات "الوطن" انه صار بوسع المجتمع الدولي الان ان يمارس ارادته، حتي لو اقتضاه الامر ان يتوصل الي تنفيذ هذه الاراده دون الحاجه الي اجماع في مجلس الأمن الدولي .

من جانبها ، شددت صحيفه " الشرق" السعوديه علي ان ازاحه نظام بشار الأسد من الحكم في سوريا، مثل الهدف الاول لثوره السوريين ومطلبهم الاول منذ مارس 2011 حتي الان .

واوضحت الصحيفه ان السوريين اختصروا مطالبهم في "رحيل بشار"، واعتبروا ان تحقيق هذا المطلب يستحق منهم ان يضحوا بارواحهم واموالهم ، مشيره الي ان الشعب السوري يعتقد ان ازاحه بشار الاسد ستكون مفتاح الحل، وان اي حل ينص علي بقائه كمكون من مكونات سوريا المستقبل سينتهي الي الفشل .

وتابعت قائله " ان الماساه التي يعيشها شعب سوريا لاتحتمل التسويف في حلها او الالتفاف علي المطالب المشروعه، لقد ازهق الاسد ارواح مائه الف سوري، وشرد الملايين داخل الارض السوريه وخارجةا، وبالتالي ليس معقولا ان يتحدث الغرب عن توجيه ضربه عسكريه لمنحه فرصة اخرى ولارغامه علي الدخول في مباحثات، ليس هذا ما يتمناه السوريون، وليس هذا ما ينتظرونه من المجتمع الدولي الذي تخلي عنهم لما يزيد عن عامين".

اما صحيفه " اليوم " السعوديه فقد اشارت الي ان رئيس النظام في سوريا منفصل تماما عن الواقع ومصاب بهستيريا الخوف من مجهول لا يبدو انه يحسن تقييمه.

واوضحت الصحيفه ان حديث الاسد الي صحيفه " ايزفستيا " الروسيه يوم امس، اغدق المواعظ السياسيه علي بلدان العالم، بينما لو تحلي بهذه المواعظ الذهبيه لما قضي نحو ربع مليون سوري في اتون الحرب التي هندسها بسبب رعونته ولما مات الاطفال السوريون كالذباب بسموم الأسلحة الكيماوية بسبب دمويته وجراته علي ارتكاب الفظائع.

وخلصت الي ان تصريحات بشار الاسد، ليست هذيان احتضار، ولاتختلف عن افعال ميلشياته ومواقف رعاته وداعميه، فهو يحاول تسليه مواليه ، وارضاء سادته في طهران ، ويتجاهل الواقع بكل حقائقه المرعبه للنظام ولرعاته.

ومن ناحيه اخري ، اعتبرت صحيفه "المدينه" السعوديه ان الخيار العسكري ضد النظام السوري مرجحا بعد الهولوكوست الكيميائي، الذي استهدف الغوطتين، بالقرب من دمشق الاربعاء الماضي، وافزع العالم كله، بعد سقوط مئات الضحايا من الابرياء، بينما ترجح الدلائل مسؤوليه النظام السوري المباشره عن تلك الجريمه، لاسيما بعد سماحه لفريق التفتيش الدولي بمعاينه موقع الجريمه بعد مرور بضعه ايام من وقوعها بهدف اخفاء معالمها.

وقالت الصحيفه " ان مسؤوليه المجتمع الدولي ازاء جريمه ماساويه بهذا الحجم تقع بالدرجه الاولي علي عاتق الولايات المتحده التي اعلنت في السابق ان استخدام الكيماوي سيكون خطا احمر لن تسمح بتخطيه، حيث يتطلب الموقف الان الالتزام بالخطوط الحمراء بشان استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، وفق ما تعهد به الرئيس اوباما نفسه قبل بضعه اشهر".

وتوقعت ان يكون رد فعل موسكو وبكين الانزعاج الشديد، واطلاق التهديدات بعد توجه العديد من القطع البحريه الامريكيه تجاه السواحل السوريه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل