المحتوى الرئيسى

توثيق 400 من النقوش الأثرية الكتابية لسوريا بمكتبة الإسكندرية

08/26 22:52

قام مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الاسكندرية بنشر اهم النقوش والكتابات الاثريه بسوريا للمرة الاولي في اطار مشروع " المكتبه الرقميه للنقوش والخطوط " حيث قام الفريق البحثي بالمركز بتوثيق ما يزيد علي 400 نقشًا كتابيًا من النقوش الاثريه بدمشق وحواضرها وتسرد هذه النقوش تاريخ هذه المدينه المشّرفه وتبين اهم اعمال الملوك والسلاطين الذين اولوا اهتمامًا كبيرًا بتجديد واصلاح وتشييد العناصر المعماريه المختلفه بالشام بصفه عامه وداخل وخارج دمشق بصفه خاصه ويعد من اشهر هذه المساجد المسجد الاموي في حلب، ومسجد بلال بن رباح في درعا ومسجد خالد بن الوليد في حمص وغيرها من المساجد والمعالم الاسلاميه التي تؤرخ لفترات متتاليه من الحضارة الاسلامية العريقه.

وانطلاقًا من دور مكتبه الاسكندريه الرائد في حفظ التراث والثقافه الانسانيه خاصه في ذلك الوقت الذي تم فيه تدمير عشرات المساجد والمعالم الاسلاميه في سوريا كليًا او جزئيًا، فقد حرصت المكتبه الرقميه وفريق العمل بها علي توثيق هذه النقوش ونشرها نشرًا علميًا لتوثيق تلك الروائع الفنيه ذات القيمه الرائعه.

وقد تم في هذا الاطار توثيق نقوش اسوار حلب؛ ذلك السور الاثري الذي يعود الي العهود الاسلاميه ويمتاز بابراجه الدفاعيه وابوابه الكثيره المحصنه ولا يزال قسم من هذا السور قائمًا مع عدد من الابواب مثل: باب قنسرين- باب النصر- باب الحديد- باب أنطاكيه. اما قلعه حلب فتعتبر من أكبر قلاع العالم واقدمها، وهي من اجمل واضخم عمارات حلب الاثريه، وهي تقف شامخه وسط المدينة القديمة علي هضبه يزيد ارتفاعها عن 40 مترًا، وفيها اثار تشير الي الحضارات التي تعاقبت علي حلب علي مر العصور. وتعتبر قلعه حلب واحده من اهم الصروح العربيه الاسلاميه من حيث طرازها المعماري الفريد الذي يجمع الصرامه والجمال، وهي تضم ابراجا رائعه التصميم.

كما تم توثيق نقوش الجامع الأموي الكبير وهو من اكبر جوامع المدينه التي تحوي ما يقارب الف جامع وتمثل 14 قرنًا من تاريخ الفن الاسلامي. وقد بُني الجامع الاموي في عهد الخليفه الاموي سليمان بن عبد الملك ويتميز بمنارته الجميله والمربعه الشكل ومنبره الرائع المصنوع من خشب الابنوس والمطعم بالعاج ومحرابه المصنوع من الحجر الاصفر.

يُذكر ان المكتبه الرقميه للنقوش والخطوط http://inscriptionslibrary.bibalex.org تعد سجلاً رقميًّا للكتابات الوارده علي العمائر والتحف الاثريه عبر العصور. وتهدف المكتبه الي اتاحه دراسه النقوش والخطوط والكتابات في العالم عبر العصور، منذ عصور ما قبل التاريخ حتي العصر الحالي، وتهدف الي الحفاظ علي التراث الحضاري والتاريخي للاثار، واتاحه وتوثيق النقوش الكتابيه الاثريه المختلفه عبر العصور داخل مصر وخارجةا للعلماء والباحثين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل