المحتوى الرئيسى

القبض على مائة عضو فى منظمة هندوسية يمينية شمالى الهند

08/25 17:11

القي القبض علي اكثر من 100 عضو في منظمه هندوسيه يمينيه اليوم الأحد، في بلده ايوديا ذات الاهميه الدينيه شمالي الهند، حيث حاولوا المشاركه في مسيره حظرتها السلطات. وحظرت حكومه ولايه أوتار براديش المسيره التي كانت منظمه "فيشوا هيندو باريشاد" او (المجلس الهندوسي العالمي)، علي اساس انها يمكن ان تخل بالانسجام الاجتماعي.

وفي 6 ديسمبر 1992، حطمت حشود من الهندوس المتطرفين مسجد "بابري" الذي يرجع للقرن السادس عشر في ايوديا، قائلين انه شيد علي موقع معبد يرتبط بذكري مولد معبودهم "رام"، وادي الحادث الي اعمال شغب قاتله بانحاء الهند واستمر في اشعال التوترات بين الهندوس والمسلمين.

وذكرت وكالة الأنباء الهنديه الاسيويه (ايانس) انه جري ايداع 100 علي الاقل من اعضاء المجلس الهندوسي العالمي في الحجز الاحتياطي، حيث حاولوا الانطلاق في طقوس علي ضفاف نهر ساريو لبدء المسيره.

والقي القبض علي القيادي البارز في المنظمه، اشوك سينجال، في المطار في لوكنو عاصمه الولايه وطلب منه العوده بطائره الي نيودلهي، وقال قيادي اخر، برافين توجاديا، الذي اودع في الحجز في ايوديا ان حكومه الولايه تحرم المتدينين الهندوس من حقوقهم الدينيه.

ويشكل المسلمون 18.5% من عدد سكان اوتار براديش ونسبه 13.4% من اجمالي عدد سكان الهند وهو 1.2 مليار نسمه، حسب احصائيات عام 2001.

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل