المحتوى الرئيسى

الكورتيزون.. ما له وماعليه

08/24 13:16

«الكورتيزون» احد اشهر التعبيرات الطبيه التي يتداولها العامه تحت مسمي (سلاح ذو حدين). فالمعروف ان الكورتيزون قد يكون منقذا لحياه انسان اذا ما اصيب بصدمه الحساسيه كما انه في الوقت نفسه ذو اثر مدمر اذا ما اسيء استخدامه.

الكورتيزون هورمون تفرزه خلايا قشره الغده فوق الكلويه. يمتلك الانسان غدتان فوق كل كليه غده لا يزيد وزنها عن خمسه جرامات خاضعه لاوامر ونواهي الغدة النخامية من خلال هورمونها المنبه والذي يتاثر افرازه بتركيز الغده الفوق كلويه في الدم.

انه في الواقع تنظيم مدهش وتوافق بين الغده النخاميه والغده فوق الكلويه وتوزيع ادوار فسيولوجي يثير الدهشه والتامل اذ ان تلك الغدتين لا يتعلق عملهما بافراز الكورتيزون وحده انما ايضا هورمونات الذكوره والانوثه الي جانب الادرينالين وما له من علاقه مباشره بوظائف الدورة الدموية والتنفس.

تفرز الغده الفوق كلويه (adrenal gland) الكورتيزون في صورتين الاولي لها اثر علي السكر في الدم والثانيه تمارس مفعولها علي الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

اثر الكورتيزون علي السكر في الدم

يساهم الكورتيزون في تكسير البروتينات للسكر كما يساهم ايضا في تخزين النشا في الكبد الامر الذي يجعله كحارس خزانه السكر لحين الحاجه اليه لسد احتياجات الجسم من الطاقه.

ــ يحافظ علي ارتفاع نسبه الجلوكوز في الدم اي ان له اثرا مخالفا لفعل الانسولين الذي يعمل علي خفض نسبه السكر في الدم عدا المخ والقلب.

ــ يساهم في المحافظه علي ضغط الدم من خلال عمله علي تحفيز الكلي علي التخلص من الماء الزائد في الجسم والدوره الدمويه.

ــ يدعم الجسم في مواجهه الضغوط النفسيه والجسديه والعصبيه التي قد تطول فترات التعرض لها خلال فترات المرض الطويله او المزمنه.

ــ للكورتيزون اثر ملطف للالتهابات الحاده والمزمنه اي كان منشؤها في الجسم اذ يقلل من اعراض الاصابه بالحساسيه بمختلف درجاتها ايضا له اثره الواضح علي التهابات المفاصل وازمات الربو وحساسيه الجلد.

ــ وجود الكورتيزون هام للغايه لاداء عدد اخر من الهورمونات الحيويه مثل هورمون الجلوكاجون الذي يرفع معدلات سكر الجلوكوز اذا ما انخفض، الكاتيكولامين الذي يدفع بالجلوكوز من الكبد للدم مباشره حين يحتاجه الجسم في مواجهه الحوادث التي تربك الانسان فتلجئه للهرب او الخوف من الاتي. ايضا هو عامل مساعد لهرمونات النمو والهرمونات المنشطه للغدد الحسيه.

من الخطا فهم عمل الكورتيزون علي انه مكافح للالم اذ انه مكافح للالتهاب الذي غالبا ما يسبب الالم. لذا فالعلاج بمستحضرات الكورتيزون علي اختلاف انواعها: اقراص، كريمات، حقن في العضل او المفاصل او الوريد يجب ان تتم تحت اشراف طبيب يضعها بدقه وفقا لحالة المريض واحتياجه.

يتم تحضير الكورتيزون صناعيا وبعد الحقن به في حالات محدده ضروره لا غني عنها في حالات الحساسيه المفاجئه الي جانب حقنه مباشره في المفاصل التي تعاني من حاله التهاب حاده مثل حالات التهاب مفاصل الكتف، الركبه مفصل احد أصابع اليد، مفصل الكوع «كوع لاعب التنس» او ظاهره النفق الرسغي التي يعاني منها من يعملون كثيرا بايديهم مثل الحرفيين والموسيقيين والكتبه وافراد السكرتاريه الذين يقضون نهاراتهم امام الكمبيوتر.

الحقن بالكورتيزون قد يبدو مؤلما بدرجه محتمله حتي مع الخبره والتمرس.

اول المضاعفات قد يكون رد الفعل الذي يحدث بعد الحقن بالكورتيزون الا وهو ان تسوء الحاله عما كانت عليه من قبل ويزداد الالم وهو امر لا يستمر اكثر من ليلتين ويعالج بكمادات الثلج علي المفصل المصاب. هناك ايضا بعض من المضاعفات الخطيره وان كانت قليله الحدوث مثل ان يتلوث المفصل ويغزوه ميكروب او فيروس الامر الذي يمكن تفاديه اذا ما تم تعقيم المفصل قبل حقنه بمطهر قوي كاليود ومراعاه شروط الحقن السليمه.

هل يمكن حقن نفس المفصل لمره اخري؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل