المحتوى الرئيسى

بدء محاكمة القيادي الصيني السابق بو شيلاي

08/22 09:26

بدات المرافعه في الثامنه والنصف من صباح الخميس

بدات في مدينه جينان في اقليم شاندونغ محاكمه بو شيلاي، القيادي السابق في الحزب الشيوعي الصيني الذي كان متوقعا له ان يتبوا منصبا رفيعا في الحزب، بتهم تتعلق بالارتشاء والفساد واستغلإل آلسلطه.

وقالت المحكمه ان الامين العام السابق لمنظمه الحزب في مدينه تشونغتشينغ متهم بتسلم رشي من رجلي اعمال.

واضافت المحكمه بان تهمه استغلال السلطه تتعلق بالدور الذي لعبته زوجته في عمليه اغتيال رجل أعمال بريطاني.

يذكر ان محاكمه بو تعتبر اكثر المحاكمات حساسيه من الناحيه السياسيه التي تشهدها الصين منذ عقود.

وكان بو، السياسي الطموح البالغ من العمر 64 عاما، ينظر اليه قبل سنتين فقط باعتباره من المرشحين البارزين لعضويه اللجنه الدائمه للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، وهي الهيئه ذات السبعه اعضاء المسؤوله عن اتخاذ القرارات السياسيه في الصين.

ولكن في فبراير / شباط 2012، وبينما كانت الصين تستعد للتغيير الذي تجريه كل عشر سنوات في قيادتها، طفت الي السطح تساؤلات حول ظروف مقتل رجل الأعمال البريطاني نيل هيوود.

وقد ادينت زوجه بو، غو كايلاي، في وقت لاحق بقتل هيوود، اما بو فيواجه عده تهم ومن المتوقع ان يدان فيها.

واعتبر كثيرون سقوط بو اكبر زلزال سياسي تتعرض له النخبه الحاكمه في الصين منذ عده عقود.

وتجري محاكمه بو - التي انطلقت جلستها الاولي في الثامنه والنصف صباح الخميس بالتوقيت المحلي - في محكمه الشعب المتوسطه في مدينه جينان. وتقوم المحكمه بنشر وقائع الجلسه علي موقعها الالكتروني.

ونقل عن المحكمه ان بو قال "امل ان يحكم القاضي في هذه القضيه بالعدل والانصاف بموجب القانون الساري في البلاد."

وذكرت تقارير ان خمسه من اقارب بو حضروا الجلسه اضافه الي 19 صحفيا و84 اخرون. ولم يسمح للصحفيين الاجانب بالحضور.

وبموجب لائحه الاتهام التي نشرتها المحكمه في موقعها، فان بو متهم بتسلم رشي تبلغ 21,8 مليون يوان (3,56 مليون دولار أمريكى) من رجلي اعمال من مدينه داليان.

ونقل موقع المحكمه عن بو قوله عن واحده من القضايا المرفوعه ضده "اما بالنسبه للادعاء القائل ان تانغ شياولين سلمني ثلاث رشي، ذلك لم يحصل بتاتا. بل ان تانغ طلب مني ان اساعده في ترتيب امر ما، وقد فعلت ولكن بموجب القوانين والاجراءات الساريه."

وقال بو انه اعترف بتسلم الرشي "رغم ارادته" اثناء التحقيق، واضاف "ما كنت اقصده اني مستعد لتحمل المسؤوليه القانونيه، ولكن لم اكن اعلم حينذاك بكل تفاصيل الموضوع."

وقالت المحكمه في موقعها ان تهمه استغلال السلطه تتعلق بالدور الذي لعبته زوجه بو في جريمه قتل هيوود، والطريقه التي تعامل بها بو مع وانغ ليجون، مدير شرطته المسجون حاليا. وكان هرب وانغ ولجوءه الي القنصليه الأمريكية في تشونغتشينغ قد سلط الضور علي القضيه للمره الاولي.

وقال التلفزيون الصيني الرسمي في تغريده ان المرافعات في قضيه بو ستستغرق يومين، بينما "سيصدر الحكم اوائل الشهر المقبل علي الارجح."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل