المحتوى الرئيسى

"فيسبوك" يدعم مشروعاً لإتاحة الإنترنت للجميع بالتعاون مع "سامسونج" و"كوالكوم"

08/22 08:44

 اختار مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركه فيسبوك، شركتي سامسونج الكترونيكس وكوالكوم وشركات تكنولوجيه اخري لمساعدته في مشروع يرمي الي جعل الانترنت متاحا بتكلفه ميسوره لخمسه مليار شخص في انحاء العالم غير متصلين حتي الان بشبكه الانترنت.

والمجموعه التي اطلق عليها (انترنت دوت اورج) هي احدث جهد تقوم به شركه انترنت لتوسيع الوصول الي الشبكة العنكبوتية في دول الاقتصادات الصاعده.

وتتبع المجموعه نهجا مشابها لشركه جوجل المنافسه لفيسبوك والتي تستخدم كل شيء من البالونات الي الاتصال عن طريق الالياف من اجل توسيع التغطيه ونطاق الاتصال.

وتعتزم مجموعه زوكربيرج بحث كل شيء من الهواتف الذكية المنخفضه التكلفه وتوفير الاتصال بالانترنت الي شرائح المجتمع التي تعاني نقص الخدمات الي ابتكار سبل تقليل البيانات التي يجري تنزيلها واللازمه لتشغيل تطبيقات الانترنت علي الهواتف المحموله مثل تطبيق الفيسبوك.

ولم يذكر زوكربيرج تقديرا بشان تكلفه تمكين سكان العالم من الاتصال بشبكه الانترنت.

وقال زوكربيرج انه من الضروري خفض النفقات التي تتحملها شبكات التشغيل لتوفير خدمات البيانات حتي تتمكن من خفض اسعار الخدمات للمستخدمين.

وقال مؤسس فيسبوك البالغ من العمر 29 عاما في وثيقه مؤلفه من عشر ورقات نشرت يوم الاربعاء انه يامل ان تتحسن القدره علي توصيل البيانات بمقدار 100 ضعف خلال خمسه اعوام الي عشره.

ويتصل الان 2.7 مليار شخص في انحاء العالم بشبكه الانترنت. ويزداد الرقم بنسبه اقل من 9 في المائه سنويا وهو معدل يري زوكربيرج انه منخفض للغايه. وقال زوكربيرج ان ثلثي سكان العالم غير ممكنين حتي الان من الاتصال بشبكه الانترنت.

ويستخدم العديد من مستخدمي فيسبوك الان هذه الخدمه من اجل البقاء علي اتصال مع الاصدقاء لكن زوكربيرج يري ان مستخدمي الانترنت في المستقبل ستكون لهم تطلعات واحتياجات اكبر.

وقال زوكربيرج لبرنامج نيو داي علي شبكه سي.ان.ان. يوم الاربعاء "سيستخدمونه في اختيار وتقرير الحكومات التي يريدونها والحصول علي الرعايه الصحيه للمره الاولي علي الاطلاق."

وقال زوكربيرج في المقابله مع سي.ان.ان ان مشروع مجموعه انترنت دوت اورج مازال حتي الان "خطه مبدئيه". وقال ان المشروع لا يهدف الي مجرد تحقيق الربح للفيسبوك الذي يحتاج الي ان يواصل التوسع من اجل تعزيز الارباح.

واذهل فيسبوك حديثا وول ستريت بتحقيق نتائج فصليه اكبر من المتوقع بفضل زياده عائدات الاعلانات من مستخدمي الهواتف المحموله.

والي جانب فيسبوك هناك لاعبون اخرون في مجموعه انترنت دوت اورج منها اريكسون وميدياتك ونوكيا و أوبرا سوفت وير ايه.اس.ايه.

ولا تتضمن القائمه شبكات تشغيل خدمات الهواتف المحموله لكن زوكربيرج قال ان هذه الشركات تلعب دورا مهما.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل