المحتوى الرئيسى

محتجون من أقليات ليبيا يقتحمون المؤتمر الوطني

08/14 10:13

اقتحم عشرات من اقليات الامازيغ والطوارق والتبو مقر المؤتمر الوطني العام بالعاصمه طرابلس امس الثلاثاء، وعبثوا بمحتوياته واعتدوا علي بعض اعضائه، تنديداً بتهميشهم في اعداد الدستور الليبي الجديد.

وكان المئات من الامازيغ والطوارق والتبو احتشدوا صباح الثلاثاء في مظاهره امام قاعه المؤتمر، مرددين شعارات تطالب بادراج لغاتهم في الدستور الليبي المرتقب.

وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام في ليبيا، عمر حميدان، ان الاحتجاج حدث اثناء استراحه خلال جلسه اعتياديه للمؤتمر العام.

ولم ترد تقارير فوريه عن حدوث اصابات، لكن حميدان قال ان الاثاث دُمِّر وفقدت بعض الوثائق الخاصه باعضاء المؤتمر العام.

وكان رئيس المؤتمر نوري بوسهمين قد اجتمع مع ممثلين من كافه مكونات المجتمع الليبي، ليؤكد لهم ان دستور ليبيا الجديده سيكون بالتوافق بين كل الليبيين، كما سيضمن حقوق جميع مكونات المجتمع.

وفي بدايه يوليو/تموز، اعلن نواب الامازيغ انسحابهم من المؤتمر الوطني العام احتجاجاً علي تهميشهم، قبل ان يقرروا تنسيق تحركهم مع الاقليات الاخري مثل الطوارق والتبو.

وفي 17 يوليو/تموز، اعلنت هذه الاقليات الثلاث عزمها علي مقاطعه انتخابات اللجنه التاسيسيه اعتراضاً علي كيفيه اجراء هذه الانتخابات كما حددها المؤتمر الوطني العام، اعلي سلطه سياسيه وتشريعيه في ليبيا. كما هددت هذه المكونات باعلان عصيان مدني لممارسه الضغط علي المؤتمر الوطني.

وفي 25 يوليو/تموز، نفذ الامازيغ في مدينه نالوت (غرب ليبيا) هذا التهديد عبر اغلاق انبوب الغاز الذي يغذي مجمع مليته الغازي والنفطي.

وفي شان ليبي اخر، نجا العقيد جلال العرفي من محاوله اغتيال في مدينه بنغازي بعبوه ناسفه زُرِعت في سيارته امام منزله، بحسب مسؤول امني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل