المحتوى الرئيسى

جنبلاط: «الإخوان» لم يفهموا أن مصر أولا ثم التحزّب

08/12 12:11

دعا النائب اللبناني وليد جنبلاط رئيس جبهه النضال الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي الي ضروره استيعاب العناصر المنفتحه من جماعة الإخوان المسلمين التي تقبل بالتنوع والتعدديه والتي تؤمن ان مصر اولا وليس التنظيم العالمي للإخوان المسلمين.

واكد جنبلاط - في حوار مع مدير مكتب وكاله أنباء الشرق الأوسط في بيروت - علي اهميه الحوار، لان العنف لايحل شيئا ، مشددا علي ان انهاء الاعتصامات بالقوه لا يجدي، وقال "نحن لبنان شهدنا اعتصاما لقوي 8 اذار في بيروت بدا بمئات الالاف وانتهي بعشرات".

وقال وليد جنبلاط ان الاخوان المسلمين لم يفهموا ان مصر والدوله المصريه  اولا ثم التحزب ثانيا، ومن خلال كبتهم التاريخي الذي عمره اكثر 80 عاما حاولوا اخونه الدوله المصريه وهذا خطا، اذ يجب ان تكون العصبيه اولا للدوله المصريه والقبول الاخر، ولذلك اتت ثوره 30 يونيو التي هي ثوره وليس كما تقول بعض وسائل الاعلام والساسه الغربيون انها انقلاب.

وحول تاثير ما حدث في مصر علي الحركات الاسلاميه في المنطقه، خاصه تركيا وتونس،  قال " تركيا مختلفه ، كانت وبقيت عنوانها دوله علمانيه ، بداب تطور موضوعي وقبل العسكر بالتنوع ، و حزب العدالة والتنمية وصل الي الحكم وحتي هذه اللحظه يقبل بالتنوع وان كانت حدثت شطحات معينه في ساحه التقسيم.

وتابع لا نستطيع ان نقارن بين البلدين ، تركيا دوله ناهضه اقتصاديا ، وهي الدوله ال15 او الـ17 في العالم اقتصاديا الرفاهيه الاقتصاديه تلعب دورا، مؤكدا ان مصر ستلعب هذا الدور ولكن هذه فتره انتقاليه .. منوها بالمساعدات الاقتصاديه العربيه الاخيره لمصر، قائلا يبقي الاستفاده من الثروات المصريه.

وبالنسبه لتاثير ماحدث في مصر علي تونس، قال انه خلال خمسه اشهر كان هناك حادثا اغتيال، مضيفا " كنا نظن ان تونس مزدهره في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، ولكن تبين ان الواجهه البحريه مزدهره اما الريف فيجتاحه الفقر، والفقر خير بيئه للحركات السلفيه ، وهناك حركات سلفيه تتاقلم مع الحداثه ، واخري لا ، الغنوشي غاب 20 عاما في بريطانيا، وعاد كانه لم يغب .

وتساءل جنبلاط" اين محمد بديع المرشد العام لجماعه الاخوان المسلمين اليوم من المفكرين والسياسيين المصريين العظام، مثل طه حسين او المنفلوطي او سعد زغلول او مكرم عبيد او جمال الدين الافغاني؟".

وردا علي سؤال حول هل تري ان هناك مستقبل للديمقراطيه في العالم العربي في ظل التدخلات الخارجيه وانتشار الفقر، اجاب "كل الثورات تمر بنكسات وحروب أهلية ، فالثوره الفرنسيه الي ان استقرت وفصل الدين عن الدوله اخذت تقريبا مائه عام ونيف وبالتحديد في عام 1905 ، واتي للثوره الفرنسيه من سرقها ثم اتي نابليون ثم استقرت .

واضاف حتي الولايات المتحدة الامريكيه شهدت حربا اهليه في القرن التاسع عشر نتيجه القرار الجريء  للرئيس الامريكي ابراهم لنكولن بتحرير العبيد في الجنوب،

واستدرك قائلا لكن في هذه الدول لم تكن حروبا دينيه، ولذا انا مع فصل الدين عن الدوله، كما فعل الغرب وحقق التقدم العلمي.

وحول مستقبل الديمقراطيه اللبنانيه وهل يمكن ان ينتهي نظام المحاصصه الطائفيه،  قال وليد جنبلاط حتي الان موازين التعدد والتنوع تحمي الديمقراطيه اللبنانيه ، في انتظار ان نتقدم ، ولكن حتي الان مستحيل علي اي فريق ان يقول امثل كل الحقيقه واسيطر علي كل لبنان.

وعن تعليقه علي الحادثه التي اعتدي فيها افراد دروز علي شاب سني من عكار وقاموا بتشويهه جسديا لانه احب فتاه درزيه وقيل انه خطفها،  قال جنبلاط - الذي يعد الزعيم السياسي الاول للدروز في لبنان - انا عربي وانسان قبل ان اكون درزيا ، وولدت درزيا بالصدفه بحكم البيت الذي انتمي اليه ال جنبلاط ، ولاداره شان هذا الجبل المتنوع .

واضاف " لقد ادنت هذا الحادث، ولابد ان ينفتح الدروز علي الاخر ، وان انغلاق الدروز سوف يؤدي الي الانقراض الفكري والسياسي وحتي الوجودي ، وهذا يشمل دروز لبنان ودروز سوريا الذي غالبهم يتماشي مع النظام السوري ، وكذلك دروز فلسطين الذين تم تجنيد قسم منهم لخدمه اهداف الصهيونيه او حرس حدود للصهيونيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل