المحتوى الرئيسى

''جمال'' عبر الطريق من المغرب إلى الحج بدراجته من أجل السلام

08/11 16:46

جمال عبد الشفيق شاب مغربي شغفه حب المغامره و حركته رساله مهمه وهي ان الاسلام دين يدعوا للسلام، ولكي يوصل رسالته كانت مغامرته للذهاب الي الحج عبر دراجته من بلده في المغرب مرورا بالجزائر ثم تونس وحدود ليبيا ومصر و منها للاردن وحتي وصوله للاراضي السعوديه.

''مصراوي'' التقي الشاب الثلاثيني جمال عبد الشفيق اثناء تواجده في مصر، وقبل سفره الي ميناء العقبه المصري لينتقل منه الي ميناء العقبه الاردني، لمواصله رحله الحج.

جمال يتحدث الفرنسيه بطلاقه، اما اللغه الانجليزيه فهي لغته الثانيه، ويسعي جاهدا لتعلم اللغه العربيه، والتي بدء تعلم عباراتها اثناء رحلته حيث يتكلم التونسيون الفصحي.

قال المغامر جمال عبد الشفيق لـ''مصراوي'': قررت التحرك من الدار البيضاء في المغرب الي مكه عبر دراجتي، و ذلك لاداء فريضة الحج، وجدت استغراب من اسرتي في البدايه خاصه من والدتي ولكن بعد ذلك وافقوا مع اصراري علي تنفيذ الفكره و اتواصل معهم دائما الكترونيا، وقالوا في البدايه انني مجنون ولكن امام اصراري لم يبق امامهم سوي الموافقه.

عن خط سير رحله جمال اضاف قائلا:'' بقيت في الجزائر لحوالي شهر، و منها الي تونس حيث بقيت شهرا اخر، ثم الي مصر مع بدايه رمضان، لانني لم افضل كثيرا البقاء في ليبيا نظرا لعدم استقرار الاوضاع الامنيه هناك وهو ما عرفته اثناء وجودي في مدينه حدودية بين تونس وليبيا، واخطط حاليا للذهاب الي ميناء العقبه المصريه ومنها الي العقبه الاردنيه ثم الي الحدود السعوديه.

لم يفضل جمال عبد الشفيق قضاء شهر رمضان بعيدا عن مصر، رغم التوترات السياسيه بها، والتي يقول عنها: ''اشعر ان الاعلام يبالغ في نقل الصوره، لانني نزلت بنفسي الي مقر اعتصام رابعه العدويه كما انني ذهبت الي ميدان التحرير ، و حي الحسين و افطرت في مائده رحمن وصليت في الجامع الازهر الشريف، كما صليت ايضا في مسجد السلطان حسن، واهتم بنشر صوري عبر صفحتي علي فيسبوك للتاكيد علي ان الاجواء في مصر ليست كما يصور الاعلام.

اما عن انطباعه عن مصر و اهلها عقب زيارته الاولي لها قال الرحاله جمال عبد الشفيق لمصراوي: احببت الشعب المصري واعجبتني الاجواء الرمضانيه فيه رغم ان من حولي يقول انها ليست مثل كل عام بسبب الاحداث السياسيه، و لكني احببت البلد و اهلها، ولكن ما ازعجني هو تغير اسلوب المعامله تماما بمجرد معرفه انني اجنبي وحاولت التنكر وارتداء جلباب مثل المصريين لكن ذلك لم يفلح.

وعن هدفه من الذهاب الي الحج عبر دراجته قال جمال عبد الشفيق ''هدفي من الرحله هو التاكيد علي رساله السلام التي يحملها الدين الاسلامي وينادي بها، فقد عشت فتره طويله في هولندا حيث استكمل دراستي العليا في مجال الاقتصاد واشعر ان قناعه البعض بانه مضطهد لمجرد انه مسلم امر يولد المزيد من المشاعر السلبيه فهو ليس الاسلوب الامثل للتعامل مع الامر ويمكنك فقط من خلال التمسك بما امرك به دينك من سلوكيات و اداب ان تجبر الاخر علي احترام دينك وهي الرساله التي احاول توصيلها.

اضاف قائلا: كما انني لست سفيرا للاسلام لكني مهتم بتوصيل الصوره الجميله المتسامحه لهذا الدين العظيم، وانا مؤمن بالمثل الذي يقول :''دع الكلاب تعوي القافله يجب ان تسير''، لذلك لا افضل الالتفات لمن يسيئون للاسلام.

عدم توافر قطع الغيار لاي جزء يتلف من دراجته و يحتاج للتغيير، هو ما يعتبره جمال المشكله الاكبر بالنسبه له، اما بالنسبه لاغراضهه الشخصيه فقد حرص علي اخذ اقل قدر ممن من الملابس معه، و التي يغسلها و ينتظرها حتي تجف.

بخلاف ذلك فهو يواجه العقبات المعتاده للسفر المتعلقه بالحصول علي تاشيرة الدخول، و التي ينتظرها الان للدخول الي الاردن و الا فسوف يكون البديل هو الحصول علي تاشيره الحج بشكل مباشر من مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل