المحتوى الرئيسى

أسبانيا تتخذ موقفًا حازمًا فى النزاع حول جبل طارق

08/10 16:30

اكد وزير الخارجيه الاسباني خوسيه مانويل جارثيا مارجايو في تصريحات لصحيفه /ا ب ث / الاسبانيه، ان حكومته علي علم بقدوم قوه بحريه بريطانيه لاجراء مناورات في البحر المتوسط، كما ان مدريد وافقت امس الاول علي رسو حاملة طائرات بريطانيه في ميناء /روتا/ الاسباني.

واوضحت صحيفه /ا ب ث/ في موقعها علي الانترنت، اليوم السبت، ان وزاره الدفاع البريطانيه، اكدت ان عده قطع بحريه بريطانيه سوف تبحر في اتجاه جبل طارق بعد غد الاثنين لاجراء مناورات عسكرية روتينيه تستمر اربعه اشهر في البحر المتوسط.

وياتي الاعلان عن ذلك غداه اتصال هاتفي بين رئيس الحكومة البريطانيه ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي بعد تدهور العلاقات بين البلدين بسبب استفزازات اقدمت عليها السلطات في مستعمره جبل طارق.

وقد اكد وزير الخارجيه الاسباني خوسيه مارجايو لصحيفه /ا ب ث/ ان الحكومه الاسبانيه علي //علم تام// بمرور قطع الاسطول الحربي البريطاني الي البحر المتوسط ، مشيرا الي ان مناورات //كوجار// التي ستشارك فيها هذه القطع الحربيه اجريت من قبل في عامي 2011 و 2012.

واوضح مارجايو، ان حكومته تتخذ موقفا حازما في النزاع مع بريطانيا حول جبل طارق ولكنها لاتري مشكله في وصول القطع البحرية البريطانية الي مستعمره جبل طارق ولا تعتبر ذلك استفزازا من جانب بريطانيا.

واوضح مارجايو، ان الحكومه الاسبانيه تفصل بين النزاع الاسباني البريطاني حول جبل طارق وبين العلاقات الثنائيه التي يرتبط بها البلدان كشريكين.

وتري اسبانيا في هذا السياق انه يتعين عليها مواصله العلاقات الطبيعيه مع دوله حليفه مثل بريطانيا ولهذا فانها وافقت علي طلب بريطانيا السماح برسو حاملة الطائرات اتش ام اس، ايلستوريوس التي تتولي قياده القوة البحرية البريطانيه في ميناء /روتا/ البحري الاسباني.

وافادت مصادر دبلوماسيه، ان السلطات الاسبانيه وافقت دون تردد علي رسو هذه الحامله البريطانيه للطائرات لان بريطانيا عضو في حلف الاطلنطي هو ماحدث في مرات سابقه في مناورات مماثله.

ومن المتوقع ان تصل حامله الطائرات /ايلستوريوس/ الي ميناء /روتا/ في منتصف اغسطس الحالي بينما سترسو سائر القطع البحريه البريطانيه في قاعده جبل طارق البحريه.

وقد طلبت لندن السماح برسو هذه الحامله للطائرات وحدها في ميناء /روتا/ ولم تطلب ذلك للفرقاطات التي ترافقها والتي سترسو في جبل طارق. ولا يمكن لهذه الفرقاطات التي ترسو في قاعده جبل طارق الرسو بعد ذلك في اي ميناء اسباني وهي قادمه من هذه المستعمره البريطانيه.

واشارت صحيفه /ا ب ث/ الي ان وصول قطع حربيه بريطانيه تبحر علي سطح المياه الي جبل طارق لا يتطلب اخطارا مسبقا للسلطات الاسبانيه لان جبل طارق قاعدة بحرية بريطانيه.

ولكن الامر مختلف بالنسبه للغواصات النوويه لان بريطانيا ملتزمه منذ سنوات باخطار اسبانيا بوصول غواصات الي مستعمره جبل طارق وهذا ماحدث مؤخرا مع الغواصه /تايرليس/.

وكان فابيان بيكاردو الوزير الأول في مستعمره جبل طارق قد طالب منذ ايام بوجود اكبر للبحريه البريطانيه في المستعمره.

وتتولي حامله الطائرات /اتش ام اس ايلستوريوس/ قياده القوه البحريه البريطانيه التي ستقوم بمناورات في البحر المتوسط والتي تتالف من ثلاث قطع حربيه وخمس سفن . ويصل عدد افراد طاقم هذه القوه الي مئات من البحاره ومشاه البحريه.

وقد رحب بيكاردو بخبر قدوم هذه القوه البحريه معتبرا في تصريح لصحيفه /التلجراف/ البريطانيه ان ذلك دليل علي الاهميه الاستراتيجيه لمستعمره جبل طارق ومياهها الاقليميه.

وقال قاده البحريه البريطانيه ان انتشار هذه القوه ياتي في اطار مناورات تم التخطيط لها منذ فتره ولا علاقه لذلك بالتوتر في العلاقات الاسبانيه البريطانيه في الاسابيع الاخيره.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل