المحتوى الرئيسى

جورجيا تحيي الذكرى الخامسة للحرب مع روسيا

08/08 16:23

تبيليسي, (ا ف ب) - احيت جورجيا الخميس الذكري الخامسه للحرب الخاطفه الروسية-الجورجيه في 2008 التي شنتها تبيليسي لاستعاده منطقه أوسيتيا الجنوبية الانفصاليه لكنها اسفرت عن هزيمه ساحقه.

ومن المقرر ان يجري في تبيليسي احتفال لوضع باقات الزهور علي اضرحه الجنود الجورجيين الذين قتلوا في تلك الحرب، علي ان ينظم عرض عسكري في مدينه غوري التي قصفتها القوات الروسيه في 2008 واحتلتها فتره وجيزه.

فليل السابع الي الثامن من اب/اغسطس 2008، شنت جورجيا هجوما عسكريا لاستعاده السيطره علي اوسيتيا الجنوبيه، وهي منطقه جورجيه انفصاليه مدعومه من موسكو.

وردت موسكو بشن عملية عسكرية واسعه النطاق. وفي نهايه تلك الحرب التي استمرت خمسه ايام، اعترفت موسكو باستقلال اوسيتيا الجنوبيه وابخازيا وهي منطقه جورجيه انفصاليه اخري واقامت فيها قواعد عسكريه.

وعشيه الذكري الخامسه لتلك الحرب، تبادلت روسيا وجورجيا الاتهامات وحملت كل منهما الاخري مسؤوليه النزاع.

وفي مقابله مع شبكه روستافي-2 التلفزيونيه الجورجيه، قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الذي كان رئيسا لحظه اندلاع النزاع في 2008، "كنا مضطرين للرد بتلك الطريقه علي الاعمإل ألعدوانيه للقوات المسلحه الجورجيه".

من جهته، اكد الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي ان روسيا هي التي تسببت في اندلاع تلك الحرب مع جورجيا حتي تحكم "سيطرتها" علي هذه الجمهوريه السوفياتيه السابقه في جنوب القوقاز.

وقال ساكاشفيلي لشبكه روستافي-2 ان "جورجيا بدات ببناء دوله مستقله، فعلا مستقله، واحتاجت روسيا الي حرب حتي تسيطر علينا".

ويجتاز الرئيس الجورجي في الوقت الراهن فتره تعايش صعبه مع رئيس وزراء يعتبر مواليا لروسيا هو الملياردير بيدزينا ايفانيشفيلي الذي فاز حزبه بالانتخابات التشريعيه في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل