المحتوى الرئيسى

تقرير.. البوندزليجا يفشل في جذب النجوم العالميين رغم نجاح بايرن ودورتموند

08/08 16:57

برلين - (د ب ا):

رغم الاستثمارات الكبيره التي ضخها ناديا بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الالمانيان في سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف، لم يجلب اي من الناديين او منافسيهم اي نجم كبير من طراز عالمي الي ساحه المنافسه في الدوري الألماني (بوندزليجا) هذا الصيف.

وتنطلق فعاليات الموسم الجديد الجمعه وسط توقعات هائله بان تنحصر المنافسه علي لقب البطوله مجددا بين بايرن ودورتموند الفريقين الاقوي والابرز في المانيا خلال السنوات الاخيره.

وتوج بايرن بلقب البطوله ضمن الثلاثية التاريخية (دوري وكاس المانيا ودوري ابطال اوروبا) التي احرزها في الموسم الماضي بعدما هيمن دورتموند علي لقب البوندزليجا لموسمين متتاليين.

ورغم النجاح الهائل والتاريخي الذي حققه الفريقان في الموسم الماضي ببلوغهما نهائي دوري الابطال سويا ليكون اول نهائي الماني خالص للبطوله علي مدار تاريخها، ذهب جميع النجوم الكبار الذين دخلوا سوق الانتقالات هذا الصيف الي انديه اخري خارج البوندزليجا.

وعلي سبيل المثال، ترك المهاجم الكولومبي الخطير راداميل فالكاو جارسيا فريق اتلتيكو مدريد الاسباني الي موناكو الفرنسي ورحل المهاجم الاوروجوياني الدولي إدينسون كافاني من نابولي الايطالي الي باريس سان جيرمان الفرنسي كما انتقل المهاجم الاسباني ديفيد فيا من برشلونه الاسباني الي اتلتيكو مدريد بينما استقبل فريق برشلونه المهاجم البرازيلي الدولي الشاب نيمار دا سيلفا قادما من سانتوس البرازيلي.

وكان ابرز الوافدين الي البوندزليجا هذا الصيف هو المدرب الاسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونه والذي تولي تدريب بايرن خلفا للمدرب يوب هاينكس الذي اعلن اعتزاله بنهايه الموسم الماضي.

ومن ثم ، لم يشهد موسم انتقالات اللاعبين في المانيا صفقات من العيار الثقيل هذا الصيف باستثناء انتقال تياجو الكانتارا من برشلونه الي بايرن والصفقه التي ابرمت في نهايه الموسم الماضي بانتقال ماريو جويتزه من بوروسيا دورتموند الي بايرن.

وكان خطف الكانتارا /22 عاما/ من برشلونه هو الخطوه الاولي لجوارديولا علي طريق تدعيم بايرن بنجوم موهوبين حيث تعاقد مع اللاعب مقابل 20 مليون يورو (5ر26 مليون دولار) لبرشلونه.

وقبل شهور قليله ، استثمر بايرن 37 مليون يورو لضم لاعب الوسط الالماني الشاب ماريو جويتزه من بوروسيا دورتموند ليصبح اللاعب صاحب الرقم القياسي لقيمه اي لاعب الماني.

وصرح كارل هاينز رومينيجه نائب رئيس نادي بايرن ، الي مجله "كيكر" الالمانيه الرياضيه ، قائلا "لن نبرم اي تعاقدات اخري. لدينا الان الفريق الذي نريده.. الي جوار تياجو ، اردنا جويتزه لاننا راينا فيه الموهبه الابرز في جيله من بين اللاعبين الالمان والاوروبيين".

وفي المقابل ، رحل المهاجم الالماني الدولي ماريو جوميز من بايرن الي فيورنتينا الايطالي مقابل 20 مليون يورو بينما رحل لاعب الوسط أناتولي تيموشوك من صفوف بايرن الي زينيت سان بطرسبرج الروسي في صفقه انتقال حر.

ونجح دورتموند ، الذي خسر امام بايرن في نهائي دوري الابطال ، في تعويض رحيل جويتزه من خلال ابرام ثلاث صفقات كبيره.

وتعاقد دورتموند مع لاعب الوسط الارميني هنريخ مختاريان من شاختار دونيتسك الاوكراني مقابل 25 مليون يورو والمهاجم الجابوني بيير ايمريك اوباميانج من سانت إتيان الفرنسي مقابل 13 مليون يورو والمدافع اليوناني سوكراتيس باباستاتوبولوس من فيردر بريمن الالماني مقابل 5ر9 مليون يورو.

وحافظ المدرب يورجن كلوب المدير الفني لدورتموند علي مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي ضمن صفوف الفريق رغم محاولات بايرن للتعاقد معه.

وقال اندرياس ريتيج مسؤول التشغيل برابطه الدوري الالماني "تعاقد دورتموند مع بعض اللاعبين البارزين مما يؤكد ان البوندزليجا بطوله جاذبه في اوروبا".

وقبل نحو ثلاثه اسابيع علي غلق باب الانتقالات الصيفيه ، استثمرت الانديه الالمانيه اكثر من 200 مليون يورو لضم لاعبين جدد بينما حصلت علي 164 مليون يورو مقابل بيع بعض اللاعبين.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل