المحتوى الرئيسى

حـــــدث فــى رمضـــان

08/07 10:18

< في التاسع والعشرين من رمضان للسنه الثانيه للهجره، الموافق 24 مارس 624م فُرضت زكاة الفطر، وفرضت الزكاه ذات الانصبه وشُرعت صلاة العيد، وفي نفس الشهر كان الامر بالجهاد.

< في مثل هذا اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان سنه 13 للهجره، الموافق للسادس والعشرين من شهر تشرين الثاني للعام الميلادي 634، في عهد الخليفه الراشد عمر بن الخطّاب «رضي الله عنه» انتصرت جيوش المسلمين بقياده المُثني بن حارثه «رضي الله عنه» علي الفرس في معركة البويب بارض العراق، التي ردت الاعتبار للمسلمين بعد هزيمتهم في معركه الجسر امام الفرس.

< في مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان سنه 256 للهجره، رحل في مدينه بخاري باوزبكستان الامام العلاّمه البخارى، هو ابو عبدالله مُحَمّد بن اٍسماعيل البخاري، في مدينه بخاري وُلد «مُحَمّد بن اسماعيل البخاري» بعد صلاه الجمعه في (13 من شوال 194هـ - 4 من اغسطس 810م)، وكانت بُخَاري انذاك مركزًا من مراكز العلم تمتلئ بحلقات المحدِّثين والفقهاء، واستقبل حياته في وسط اسره كريمه ذات دين ومال؛ فكان ابوه عالمًا محدِّثًا، عُرِف بين الناس بحسن الخلق وسعه العلم، وكانت امه امراه صالحه، لا تقل ورعًا وصلاحًا عن ابيه.. والبخاري ليس من ارومه عربيه، بل كان فارسيَّ الاصل.

< في مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان سنه 386 للهجره، تولّي الخلافه الفاطميّه ابوعلي منصور، المُلقّب بالحاكم بأمر الله، هو اول خليفه فاطمي يولد في القاهره، اذ ولد عام 375 للهجره، ولصغر سنه تولي وصيّه علي العرش برجوان تسيير امور الدوله، وعندما دخل الحاكم بامر الله سن الشباب والرجوله، امسك بالامور كلها في يده، واصدر بعض القرارات الغريبه العجيبه، فمنع الناس من الخروج ليلاً، ومن تناول بعض الاطعمه، ومن زراعه العنب وصيد بعض الاسماك، فعاش المصريون في عهده تحت حصار الطغيان والخوف.

< في مثل هذا اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان سنه 1240 هجريه، الموافق للسابع عشر من شهر مارس للعام الميلادي 1825، اقتحم ابراهيم باشا، قائد الجيوش المصريه، ولذي ارسله مُحَمّد علي باشا، والي مصر، لنجده الجيوش العثمانية في اليونان، التي اشتعلت بالثوره ضد العثمانيين، في مدينه نواترين بعد حصار شديد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل