المحتوى الرئيسى

ريفر بلات الأرجنتيني أول نادٍ في العالم يمتلك مؤسسة تربوية

08/07 06:47

بوينوس ايرس (ا ف ب) - في اعماق ملعب “مونومنتال” التاريخي في بوينوس ايرس، وليس بعيداً عن المكان الذي الهم فيه ماريو كمبيس منتخب الأرجنتين الي الفوز بكاس العالم 1978 لكره القدم، يخطط مدرب اللياقه فرناندو ماس لمستقبله، لكن في وقت يقف فوقه ملعب يتسع لـ 65 الف متفرج يهتز عاده لدي سماع نشيد نادي ريفر بلات او المنتخب الوطني، يسود صمت عظيم خلال فترات الدراسه، ماس (29 عاماً) هو احد 70 طالباً في جامعه ريفر بلات التي افتتحت مؤخراً، ويعتقد انها اول مؤسسه تربويه من نوعها يديرها ناد لكره القدم في العالم.

يقر ابن المهاجم الاسطوري اوسكار “بينينو” ماس، هداف ريفر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، ان وجود ارتباط مدي الحياه مع النادي تسبب بجذبه نحو الجامعه، وقال: “اخترتها اكثر من اي شيء اخر لانها لريفر بلات، ليس لاني مشجع فقط بل لاني احب النادي واعرف الكثير من الناس هنا”، وتابع: “لا يكتفي النادي بكره القدم فقط، والتي هي في قلب الفريق، الجامعه هي دليل علي عظمه النادي”.

وفي وقت تبدو فيه عوده ماس الي التعليم مرتبطه بولائه للنادي، هناك قبل كل شيء اسباب عمليه لدخوله، يقول ضاحكاً: “لم اكن اريد ان ابقي عاطلاً عن العمل، اردت ان ابدا الدراسه مجدداً، وانا بحاجه الي استاذ كي يضغط علي ويبين لي ما يجب القيام به”.

وشرح: “اردت العوده الي الدراسه في بادئ الامر. انا مدرب لياقه، وهنا، في السنوات القليله المقبله، علي غرار اوروبا، ستكون الشهاده ضروريه للجلوس علي مقاعد البدلاء”.

وتاسس ريفر بلات، النادي الاكثر نجاحاً في تاريخ الارجنتين، قبل اكثر من قرن، انشئ نظام تعليمي اولاً تحت رعايه النادي عام 1928، لكنه اقتصر علي اللاعبين فقط، يقوم ريفر اليوم بتدريس الفي طالب من الحضانه وصولاً الي الجامعه، في محطه واحده ترضي الجميع.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل