المحتوى الرئيسى

كارثة بيئية تهدد 'البيرة' بعد إغلاق إسرائيل لمكب نفايات

08/04 19:51

قال مجلس بلديه "البيره"، قرب رام الله بالضفه الغربية، ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي ابلغتهم قرارها باغلاق مكب النفايات المركزي بدءا من يوم الاربعاء المقبل.

واكد رئيس البلدية فوزي عابد في بيان صدر عن البلديه اليوم الاحد ان هذا القرار الخطير ينذر بكارثه بيئيه وبازمه تهدد الامن الصحي والبيئي في المدينة، مطالبا كافه المؤسسات الرسميه والاهليه والبيئيه والحقوقيه الي "التحرك العاجل لمواجهه هذا القرار السافر وغير المبرر".

من جهته، قال مدير دائرة الصحة والبيئه اياد دراغمه ان هذا القرار سيؤدي الي تراكم النفايات في ارجاء المدينه، ما يؤدي الي انتشار ظاهره المكبات العشوائيه وحرق النفايات التي تمثل خطرا صحيا وتلوثا للبيئه.

واضاف دراغمه انه ليس هناك بدائل عمليه سوي التصدي لقرار الاحتلال غير المبرر، فعمليه ترحيل ونقل النفايات مرهقه جدا لميزانيه البلديه وغير مجديه.

وكانت بلديه البيره قدمت خطه عمل لترميم المكب واستعماله بطريقه مهنيه، وتم اعداد هذه الخطه من قبل مهنيين ومتخصصين في هذا المجال، الا انها رفضت من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

يشار الي ان مكب النفايات المركزي الوقع علي جبل الطويل يخدم ما يقارب 80 الف نسمه، ويعمل منذ اكثر من 30 عاما، وكانت قوات الاحتلال سيطرت علي المكب في إنتفاضة الأقصى عام 2000 الا ان البلديه تمكنت من اعاده تشغيله بقرار من المحكمة العليا الاسرائيليه في العام 2005.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل