المحتوى الرئيسى

'البرادعى': عفو محتمل عن 'مرسي' في إطار صفقة كبيرة..و'أمريكا وألمانيا والإمارات' تؤيد الحل السلمى فى مصر

08/02 20:51

*البرادعي لـ "واشنطن بوست": عفو محتمل عن مرسي في اطار صفقه كبيره

*الامارات: الحل السلمي في مصر لن يتم الا من خلال حوار شامل

*وزير خارجية المانيا يلتقي "منصور والسيسي والبرادعي".. ويؤكد: الحل السلمي هو الانسب للازمه الحاليه بمصر

*الخارجيه الامريكيه: زياره بيرنز للقاهره لتيسير عمليه سياسيه سلميه وشامله

قال محمد البرادعى نائب رئيس الجمهوريه ان "الفريق اول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحه يدرك ضروره التوصل الي حل سياسي للازمه في البلاد".

واضاف في مقابله مع صحيفه واشنطن بوست الامريكيه: "هو يدرك ضروره التوصل الي حل سياسي، لكن بالطبع عليه مسئوليه حمايه البلاد."

وقال البرادعي انه "لا بد من فض الاعتصامين اللذين تنظمهما جماعه الاخوان المسلمين في القاهره من خلال الحوار بعد ان اصدرت وزاره الداخليه انذارات بانها ستتخذ خطوات لفض الاعتصامين، مضيفا: "لا اريد ان اري المزيد من الدماء، لا احد يريد ذلك، ونبذل قصاري جهدنا."

وتابع: "لذلك اؤيد حوارا ينبذ العنف في اطار صفقه لوقف كل هذه المظاهرات ثم البدء في بناء البلد"، موضحا ان "الاخوان في حاجه لان يتعاونوا"، لافتا انهم في حاجه بالطبع لان يشعروا بالامن، ويحتاجون الي حصانه، وانهم في حاجه الا يشعروا انهم مستبعدون، وهي امور نحن علي استعداد لتوفيرها."

وقال البرادعي انه "يتمني اسقاط الاتهامات الموجهه لمرسي "اذا لم تكن جرائم خطيره"، واضاف: "اريد ان اري عفوا محتملا في اطار صفقه كبيره لان مصير البلد اهم بكثير"، مؤكدا ان "السيسي لا يفكر في ان يرشح نفسه رئيسا".

واضاف: "ترون صور السيسي في كل مكان انه لامر جيد في انه لا يفكر في ترشيح نفسه رئيسا، انه لامر جيد انه لا يريد للجيش ان يدير البلاد، "لكن الناس في اوقات الطوارئ تتطلع الي القوه .. والقوه في يد الجيش الان."

ومن جهه اخري، استقبل المستشار عدلي منصور رئيس الجمهوريه المؤقت اليوم بمقر رئاسة الجمهورية ، وزير خارجيه المانيا جيدو فيستر فيله ، وتناول اللقاء معالم المرحله الانتقاليه ومسار المُصالحه الوطنيه، والجدول الزمني لخارطه الطريق.

صرح بذلك احمد المسلماني المستشار الاعلامي لرئيس الجمهوريه، واوضح ان اللقاء حضره من الجانب الالماني السفير ميشائيل ايرهارد بوك سفير المانيا بالقاهره ، والدكتور كليمينس فون جوستي رئيس القسم السياسي المُختص بافريقيا واسيا وامريكا اللاتينيه والشرق الاوسط، وهايكو تومس مدير مكتب وزير خارجيه المانيا ،كما حضره من الجانب المصري نبيل فهمي وزير الخارجيه ، والدكتور مصطفي حجازي مستشار رئيس الجمهوريه للشئون الاستراتيجيه.

كما التقي الفريق اول عبدالفتاح السيسي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحه وزير الدفاع والانتاج الحربي الدكتور جيدو فستر فيليه زير خارجيه المانيا والوفد المرافق له الذي يزورمصر حاليا.

تناول اللقاء تبادل الاراء حول المتغيرات الداخليه علي الساحه المصريه وتاثيرها علي خارطه الطريق للتحول الديمقراطي، واتفق الجانبان علي اهميه نبذ العنف لتحقيق الاستقرار والمصالحه في اطار من التوافق الوطني.

حضر اللقاء عدد من كبار قاده القوات المسلحة والسفير الالماني بالقاهره؛ كما استقبل " فيستر فيله " خلال زيارته للقاهره ، الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهوريه اليوم، بمقر رئاسه الجمهوريه بمصر الجديدة، للاطلاع علي الوضع السياسي وعلي الجهود المصريه لمحاوله انهاء الازمه الراهنه.

وقد اوضح البرادعي للوزير الالماني ان ما حدث في مصر كان ثوره شعبيه، مؤكداً ان نزول ملايين المصريين للتظاهر ضد رئيس الدولة في اي نظام ديمقراطي هو امر كفيل باحداث التغيير المطلوب، وبدفع الرئيس للخروج من المشهد، واوضح البرادعي اننا تخطينا مرحله النقاش في هذا الموضوع.

واكد البرادعي في الوقت نفسه انه من المهم ان نبذل كافه الجهود لحل الازمه الحاليه بعيداً عن اراقه الدماء، حفاظاً علي ارواح وامن المواطنين بمُختلف انتماءاتهم مُشيراً من ناحيه اخري الي انه من حق الدوله الدفاع عن المواطنين ازاء اي ترويع او تهديد يتعرض له امنهم.

وتعليقا علي طلب الوزير الالماني لقاء الرئيس السابق محمد مرسي قال الدكتور محمد ابو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي : ان كاثرين اشتون مسئول العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوربي التقت به بهدف التعرف علي وضعه وليس من المعقول ان نسمح لكل دبلوماسي ياتي لمصر ان يزوره.

وتعليقا علي سبل الخروج من الازمه التي تمر بها البلاد اكد ابو الغار ان فض الاعتصامات ليس الحل المثالي لان الاخوان قد يلجاون لتنظيم المظاهرات في اماكن متفرقه والحل الحقيقي يكمن في التفاوض معهم من خلال الحكومه واقناعهم بان د. محمد مرسي لن يعود رئيسا للجمهوريه.

وطالب ابو الغار الاخوان بالاستعداد للانتخابات البرلمانيه القادمه حتي لا يضيع عليهم التمثيل في البرلمان القادم.

من جانبه قال وزير الخارجيه الالماني "جيدوفيستر فيله" ان بلاده تامل في عمليه سياسيه شامله في مصر بمشاركه جميع القوي السياسيه من دون اقصاء.

جاءت تصريحات فيستر فيله في مؤتمر صحفي صباح اليوم الخميس بالقاهره مع نظيره المصري نبيل فهمي، عقب اجتماع مغلق بينهما استمر لمده ساعه بمقر وزارة الخارجية المصرية.

واضاف الوزير الالماني ان "الحل السلمي هو انسب الحلول والبعد عن العنف وان يكون هناك بدايه ديمقراطيه جديده تنتهي بانتخابات تشارك فيها جميع القوي السياسيه".

ومضي "فيله" قائلا: "نحن من جانبنا لم نصدر اي تصريح ولم نصف ما حدث في مصر بشان الثورات، نحن نتابع من كثب الامر في مصر وسوف نقيمه وفق المسار الديمقراطي وما يتبع ذلك من انتخابات"، مشددا علي ان بلاده علي قناعه بان الشعب المصري هو من يقرر مصيره "ونحن هنا فقط لكي نقدم النصائح".

وعن زياره محمد مرسي بمحبسه، قال فيله "نحن والاتحاد الاوروبي والولايات المتحده فكرنا بان يكون هناك جهه محايده تزور مرسي في محبسه ونتيجه ذلك كانت زياره الممثل الاعلي للشؤون السياسيه والامنيه بالاتحاد الاوروبي كاترين اشتون".

واضاف فيله "نحن نسعي الي بناء دستور وتشجيع كافه القوي السياسيه في الانخراط في الحل السلمي، حيث يتعين اشراك جميع تلك القوي والا يكون هناك شبهه لعمليه انتقاميه".

من جانبه، قال وزير الخارجيه المصري انه بحث مع نظيره الالماني خلال الاجتماع المغلق قضايا اقليميه ومحليه منها الوضع في مصر وما تعتزم مصر القيام به في المرحله القادمه، واصفاً المحادثات بانها كانت "ايجابيه وواضحه للجانبين، وتحدثنا واستمعنا باهتمام، وبشان القضايا الاقليميه كانت في سياق التعاون بيننا وبين المانيا والحوار بشان القضيه الاقليميه كان ايجابيا".

واضاف فهمي "بيننا وبين المانيا علاقات ايجابيه متنوعه في مجالات عديده منها الاقتصاديه فضلا عن المجال السياسي ونتطلع ان نبني هذه العلاقات ونوسعها ونعمقها في مجالات مختلفه وان تكون ثريه ومثمره للجانبين، كما اتطلع للاستمرار في تبادل الزيارات".

وفي هذا الاثناء، قال فيليه ان الحوار مع فهمي كان صريحا وبناء للغايه، وناقشنا فيه وضع المؤسسات الالمانيه في مصر وملف مياه النيل وحوض النيل".

وردا علي سؤال بشان المساعدات الالمانيه في مصر بالمرحله القادمه، قال فيليه "الاموال التي رصدت لعام 2013 سوف تستمر وهي في مجالات التعليم والعلوم والبحث العلمي والثقافه والمجتمع المدني، اما المساعدات مستقبلاً فسوق تتوقف الي حد كبير علي الوضع في مصر".

وخلال المؤتمر لم يصف فيليه ما حدث في مصر غير انه رد علي سؤال بشان هذا الموقف بقوله "دائما الدقائق الاولي من اي حدث تاريخي تكون غير كافيه.. ليس في مقدور احد ان يفعل ذلك لكن ما يحدث بعد ذلك من دستور وانتخابات ديمقراطيه يساعد في تشكيل الصوره الكليه".

وشدد فهمي بدوره علي ان القانون يجب ان يطبق علي الجميع علي حد السواء، من هو مدين سيحاكم بقوه القانون، ومساء امس تابعت الافراج عن عدد من الذين اعتقلوا لعدم ثبوت ادله كافيه، فمن يدعو الي العنف وشارك في العنف سيقع تحت طائله القانون، اما خارطه الطريق مازالت مفتوحه للجميع".

ومن المنتظر ان يلتقي وزير الخارجيه الالماني الذي جاء في زياره تستغرق ثلاثه ايام كل من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ونائبه للعلاقات الدولية محمد البرادعي الساعه 11 بقصر الاتحاديه، حسبما افاد مصدر دبلوماسي.

ومن جهتها، قالت الخارجيه الامريكيه ان زياره نائب وزير ‏الخارجيه الامريكيه وليام بيرنز الي القاهره اعتبارا من اليوم تستهدف عقد لقاءات مع القاده ‏المصريين حول اهميه تجنب العنف والمساعده علي تيسير عمليه سياسيه سلميه وشامله. ‏

واوضحت الخارجيه الامريكيه،في بيان لها اليوم الجمعه،ان وزير الخارجيه جون كيري قد طلب من بيرنز التوجه للقاهره لعقد ‏مناقشات مع القاده في مصر.‏

وشدد البيان علي ان الولايات المتحدة الإمريكية تتطلع الي رؤيه انتقالا سلمي الي حكومه مدنيه منتخبه ‏ديمقراطيا يحمي حقوق جميع المصريين.‏

ولفت البيان الي ان بيرنز سينضم الي مسئولين من الاتحاد الاوروبي ودول اخري في المنطقه، ‏الذين يشتركون الولايات المتحده هدفها في تحقيق انتقال ناجح في مصر‎.‎

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل