المحتوى الرئيسى

وزير داخلية تونس: البراهمي قُتل بنفس السلاح الذي قُتل به بلعيد

07/26 14:31

قال وزير الداخليه التونسي لطفي بن جدو الجمعه (26 يوليو/ تموز 2013) ان المعارض محمد البراهمي قُتل بنفس قطعه السلاح التي قُتل بها السياسي شكري بلعيد قبل سته اشهر. واضاف بن جدو في مؤتمر صحفي ان المتهم الرئيسي في قتل المعارضين بلعيد والبراهمي هو سلفي متشدد يدعي بوبكر الحكيم وانه ملاحق من قبل السلطات لتهريبه اسلحه من ليبيا.

وكان مكتب مدعي الجمهوريه في تونس قد اعلن ان تشريح جثه المعارض محمد البراهمي كشف عن اصابته بـ14 رصاصه من عيار 9 مليمتر، "بينها ست في النصف العلوي من الجسم وثماني رصاصات في الساقين".

واضاف بيان لمكتب المدعي ان قاضي تحقيق حضر التشريح في مستشفى شارل نيكول بالعاصمه التونسيه، موضحاً انه تم فتح تحقيق "بالقتل العمد والارهاب". من جهته، رفض علي العريض، رئيس الحكومة التونسية بقياده حركه النهضه الاسلاميه، دعوات الي العصيان المدني في تونس واسقاط الحكومه علي اثر اغتيال البراهمي، ودعا التونسيين الي عدم الاستجابه لها.

وقال العريض في مؤتمر صحافي: "اؤكد رفض كل الدعوات، سواء صدرت عن شخص او حزب او جمعيه او تيار او وسيله اعلام، الي التقاتل والتجاوز والفوضي والخروج عن القانون". واضاف العريض: "لا (يجب ان) نترك فرصه لدعاه الفتنه والارهابيين كي يفشلوا (المسار الديمقراطي في تونس) ويحققوا اجنده الذين حلموا وسعوا وما زالوا لافشال الربيع العربي بتمامه وكماله".

اغتيال المعارض التونسي محمد البراهمي

وكانت "الجبهه الشعبيه"، وهي ائتلاف سياسي علماني يضم اكثر من عشره احزاب، قد دعت الي "عصيان مدني سلمي" في تونس "حتي اسقاط" الحكومه التي تقودها حركه النهضه. وجاءت الدعوه بعد ساعات قليله علي اغتيآل محمد البراهمي، القيادي في الجبهه الشعبيه ومنسق حزب التيار الشعبي المعارض (قومي عربي) امام منزله في حي الغزاله بولايه اريانه.

واكدت الجبهه الشعبيه في بيان ان البراهمي اغتيل "بنفس الطريقه الجبانه التي اغتيل بها يوم 6 فبراير/ شباط الماضي الشهيد شكري بلعيد زعيم حزب الوطن الموحد (اليساري) وقائد الجبهه الشعبيه".

واعتبرت الجبهه ان "هذه الجريمه النكراء التي ارتكبت في وضح النهار والتي تستهدف مباشره زعامات الجبهه الشعبيه وكل الزعامات الوطنيه والديمقراطيه، يتحمل مسؤوليتها مره اخري الائتلاف الحاكم بقياده حركه النهضه التي تدفع بسياستها المعاديه لمصالح الوطن والشعب البلاد نحو الانهيار". كما دعت الي "اعلان الاضراب العام في كافه مناطق البلاد يوم جنازه الشهيد الرمز محمد البراهمي".

حداد وطني واضراب عام في تونس احتجاجاً علي اغتيال البراهمي

هل تحول استقاله الجنرال عمار دون تكرار السيناريو المصري في تونس؟

"تمرد" التونسيه تسعي لـ"مليونيه" بعد جمعها مئات الالاف من الامضاءات

وقد بدت شوارع العاصمه التونسيه مقفره اليوم الجمعه في ساعه بدء العمل في الادارات والغيت رحلات عديده بسبب اضراب عام تقرر بعد اغتيال البراهمي الخميس. واغلقت عده مقاه بمناسبه شهر رمضان. لكن تلك التي تفتح ابوابها عاده خلال رمضان كانت مغلقه ايضا الجمعه، بينما اغلق الكثير من المحلات التجاريه الستائر المعدنيه, كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.

في المقابل، بدت حركه سيارات الأجرة والترامواي في حدها الادني او خاليه بسبب عدم وجود مستخدمين لها. وعبرت سيده امام مدخل احد المصارف عن استيائها من الاضراب. وقالت "لا يمكن اعلان اضراب بين ليله وضحاها". وقال مصدر ملاحي لوكاله فرانس برس ان كل رحلات شركه الخطوط الجوية التونسية وفرعها الخطوط الجويه التونسيه السريعه الغيت الجمعه ولم تقلع اي طائره، تلبيه لدعوه الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزيه النقابيه). واضاف ان شركات الطيران "إير فرانس" و"اليتاليا" و"بريتش ايرويز" الغت رحلاتها من تونس واليها بسبب اضراب الفنيين علي الارض.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل