المحتوى الرئيسى

إسبانيا: الاشتباه بسائق القطار المنكوب وأمريكا تعزي بالضحايا

07/25 22:44

امرت محكمه اسبانيه الخميس (25 يوليو/ تموز 2013) باستجواب فرانسيسكو خوسيه غارثون، سائق القطار السريع الذي خرج عن مساره امس الاربعاء واسفر عن مقتل 80 شخصاً علي الاقل، في واحده من اسوا حوادث السكك الحديديه في اوروبا.

واعترف غارثون بانه كان يقود القطار بسرعه 190 كيلومتراً في الساعه في منحني اقصي سرعه محدده له هي 80 كيلومتراً في الساعه. وكان القطار يقل 218 راكباً في طريقهم من مدريد الي فيرول شمال غرب البلاد عندما خرج عن القضبان وتبعثرت اجزاؤه قرب مدينه انغرويس علي بعد حوالي اربعه كيلومترات من عاصمه الاقليم سانتياغو دي كومبوستيلا.

وذكرت صحيفه "ال بايس" الإسبانية ان غارثون قد تفاخر في صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بانه تحدي احياناً الضوابط بقيادته للقطارات بسرعه 200 كيلومتر في الساعه. ويعاني غارثون، الذي يتمتع بخبره 30 عاماً في القياده، من اصابات بسيطه فقط من جراء الحادث.

من جهتهم، قال ممثلون عن اتحاد سائقي القطارات ان مسار القطار لم يكن مزوداً بنظام نقل معلومات رحله القطار تلقائياً الي السائق بما يتيح له ايقافه في حالة السرعه المفرطه وانتقدوا كذلك مسار القطار المبني علي خط سكه حديديه تقليدي بدلاً من خطوط فائقة السرعه، اضافه الي وجود منحني حاد به.

اتهمت نقابه سائقي القطارات الشركه المشغله للقطار باستخدام سكك تقليديه بدلاً من سكك فائقه السرعه

لكن شركه السكك الحديديه المشغله للقطار "رينفي" اكدت ان انظمه الامان بالقطار كانت كافيه، فيما ذكرت مصادر في الشركه ان القطار خضع للفحص قبل الحادث بيوم واحد.

واكد مسؤولون ان عدد القتلي قد ارتفع من 78 الي 80 وان 95 شخصاً اصيبوا بجروح لا يزالون في المستشفي وان 36 منهم، بينهم اربعه اطفال، في حاله حرجه. كما قالت السفارتان البريطانيه والامريكيه ان قائمه الجرحي ضمت العديد من مواطني البلدين.

تعزيه من المانيا والولايات المتحدة

من جانبه، اكد رئيس الوزراء ماريانو راخوي، الذي زار موقع الحادث والمصابين في المستشفي، ان كلاً من الحكومه والسلطة القضائية تحققان في اسباب هذه الماساه.

هذا واعربت الولايات المتحده الخميس عن تعازيها لعائلات الضحايا، اذ قالت الناطقه باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف: "قلوبنا وصلواتنا مع عائلات الضحايا"، مضيفه ان الولايات المتحده تشعر "بحزن عميق" ازاء هذه الاخبار وتقدم تعازيها الي الشعب الاسباني.

وارسلت المستشاره الالمانيه انغيلا ميركل التعازي "في هذه الساعات العصيبه" الي رئيس الوزراء راخوي.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل