المحتوى الرئيسى

نظام غذائي لصحة الطفل الصائم

07/24 12:11

يشتهي الطفل الصائم الكثير من الاطباق ويطلب من والدته تحضيرها له، وهي بدورها وتشجيعًا له تحقق له رغبته. المفارقه ان الطفل لا ياكل مما اشتهاه خلال الافطار.

فما هو النظام الغذائي الصحي الذي علي الام ان تتبعه في شهرمضان. الاختصاصيه في التغذيه لانا فايد عريسي تنصح الام بالنظام الغذائي التالي:

 اوّلاً تناول حبتي تمر: فالتمر يحتوي علي الكثير من المعادن والزنك والمغنزيوم والألياف. عندما نعطي الطفل حبتي تمر، وينتظر فتره او يذهب للصلاه. فانه يسمح بهذه الطريقه بوصول الفروكتوز الي الدم الذي يحتوي علي السكر ويصبح متوافرًا للجسم، عندها لا يعود الطفل ياكل الطعام بنهم لان الاكل السريع يؤذي المعده.

 ثانيًا الحساء: لا يمكن تفويت طبق الحساء فهو ضروري لتعويض السوائل والفيتامينات التي خسرها الطفل خلال نهار الصيف الطويل. 

ولا بد من الاشاره هنا الي انه ليس من الضروري ان تضيف الام مكعبات النكهه الصناعيه الي الحساء، واضافه الزبده او الكريما. فبمجرد تحضير الحساء من الخضار الطازجه واضافه الاعشاب واللحوم والبهار تصبح لذيذه، خصوصًا اذا كان الطفل يعاني وزنًا زائدًا. واشير هنا الي انه ليس من الضروري اضافه الزبده او الزيت الي شوربه العدس.

كما انصح الام بتجنب تقديم الحساء الجاهز، اي المعلّب، لانه لا يحتوي علي النسبه الضروريه من المعادن والفيتامين والبروتين. والافضل تحضير الحساء ذي المكوّنات الطازجه.

 ثالثًا السلطه: تزوّد سلطه الخضار لاسيما الفتوش الجسم بالفيتامين والمعادن والالياف، وهنا اشدد علي عدم اضافه كميه كبيره من زيت الزيتون، وعدم قلي الخبز بل يمكن الاكتفاء بتحميصه، واذا امكن عدم اضافه الخبز.

وقد تعترض الام وتقول انه طفل ويجب ان يتغذي، وانا اقول ان الدهون المشبعه لا تغذي الطفل بل هي مصدر السمنه، وهي مضره بالقلب.  ولا يجوز تفويت الفتوش لانه ضروري فخلال نهار صيام طويل تبطؤ حركه المعده مما يسبب امساكًا، والالياف الموجوده في الخضار مهمه لانها تليّن المعده.

 رابعًا المقبّلات: عاده تحضر الام المعجنات مثل السمبوسك المقليه او البيتزا يوميًا وهذا من العادات الصحيه السيئه خلال رمضان.

يمكن تحضير هذه الاطباق مره واحده في الاسبوع او كل اسبوعين، والاستعاضه عنها بتحضير العجه التي تحتوي علي المكوّنات الغذائيه الضروريه خصوصًا ان البيض فيه البروتين.صحيح ان البيتزا جيده ولكن لا ننسي ان فيها ايضًا كميه نشويات كبيره، اضافه الي الدهن الموجود في الجبن خصوصًا اذا لم يكن قليل الدسم. لذا يمكن تحضير العجّه من دون زيت او زبده بل شيّها في الفرن، فضلاً عن انه يمكن اضافه البقدونس والبصل والكوسي والجزر او اي نوع من الخضار اليها. ويمكن تحضير الحمص بالطحينه او الكبه مشويه وليست مقليه، ويجب تفادي الكبة النيئة خصوصًا في الصيف.

 خامسًا الطبق الرئيسي: يجب ان يكون غنياً بالبروتين والحديد، وهما موجودان في اللحوم الحمراء والدجاج والسمك، اضافه الي اليخنه الغنيه بالالياف والنشويات كالبازيللا والفاصوليا والبطاطا والارز.  مما يعني ان افضل الاطباق اليخنه والسمك والدجاج.

وهنا انبه كل الامهات الي مضار البطاطا المقليه يوميًا نظرًا الي نسبه الدهون المرتفعه التي تحويها، وهي مضره بالقلب والمعده.وقد تعترض الام وتقول هل نخضع الطفل للحميه! اقول لا، بل نعوّده علي الغذاء الصحي الذي يزوّده بكل ما يحتاجه من كالسيوم فيتامينات ومعادن وبروتينات لينمو في شكل صحي.

ومن قال ان الدهون المشبعه تفيد! بل العكس هي مسببه لزياده في الوزن لا حاجه للجسم اليها.فضلا عن انه في رمضان تكون المعده فارغه طوال النهار مما يزيد نسبه الاسيد فيها، و الدهون والزيوت المحترقه تسبب حرقه في المعده.

صحيح ان الحلويات الشرقيه فيها كالسيوم ولكن في الوقت نفسه فيها الكثير من الدهون المشبعه المضره، لذا يمكن تقديمها مره في الاسبوع. بينما افضّل ان يتناول الطفل الرز بالحليب والقشطليه والكاتو وفطائر بالجبنه مشويه بالفرن.

انا لست ضد الحلويات العربيه بل ضد كميه الدهن التي تعطي في شكل يومي خلال شهر رمضان.اما الشوكولا فيمكن ان نسمح للطفل بتناولها ولكن علي الام التفكير في الوقت الذي ياكل فيه الشوكولا فضلاً عن قله الحركه.  لذا عندما يريد الطفل شراء الشوكولا من الافضل ان يشتريها بعد الافطار لانه لن يختار كميه كبيره، لان اي انسان كان طفلاً او راشدًا حين يشتري الطعام اثناء صيامه سوف يشتري بكميه كبيره لانه جائع. 

و لابد من تناول الفواكه لانها ضروريه جدًا، و اذا كان الطفل لا ياكل فواكه علي الام تحضير سلطه الفواكه، ويمكن تحضيرها مثل البوظه بوضعها في الثلاجه ثم هرسها لتصبح بوظه سوربيه.

ولا احبذ الجيلو لان فيه الكثير من المكوّنات الصناعيه.

من المهم جدًا ان يتناول الطفل سحوره وعلي الام ان تفرضه لان مكوّنات السحور تمنحه الطاقه وتزوده بالمكونات الغذائيه التي يحتاجها في الساعات الست الاولي من النهار.

ويجب ان يحتوي السحور علي الكالسيوم وهو موجود في الحليب والجبن واللبن والبروتين فضلا عن النشويات التي تعطيه الطاقه. والسحور لا يعني تناول منقوشه صعتر.صحيح ان فيها نشويات ولكن في الوقت نفسه فيها زيوت محترقه. يمكن الام ان تعطيه سندويش صعتر وزيت، وتضيف لبنه او جبنه. كما يمكن ان تحضّر له صحن حمص او فول.

وهنا اشير الي انه من الضروري الا تضيف الكثير من الملح والثوم كي لا يشعر الطفل بالعطش خلال النهار.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل