المحتوى الرئيسى

العفو عن صحفي يمني بعد سجنه ثلاث سنوات

07/24 17:01

صنعاء (رويترز) - قال مكتب الرئيس اليمني يوم الاربعاء انه تم الافراج عن صحفي يمني خبير في شؤون تنظيم القاعدة بعد ان قضي ثلاث سنوات من حكم بسجنه خمس سنوات بتهمه مساعده التنظيم في اليمن.

وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما قد تدخل شخصيا عام 2011 لابقاء عبد الأله حيدر شائع الذي يعمل صحفيا بالقطعه في السجن بعد ظهور تقارير عن قرب الافراج عنه.

ويشتهر شائع بخبرته في شؤون الحركات الاسلاميه المتشدده وصلاته بتنظيم القاعده في جزيرة العرب.

وقالت نقابه الصحفيين اليمنيين في بيان في وقت متاخر يوم الثلاثاء "افرج عن عبد الاله حيدر من سجن الامن السياسي بموجب عفو رئاسي بعد ان امضي في السجن ثلاثه اعوام بعد ان ادانته محكمة امن الدوله بالتعاون مع تنظيم القاعده وامرت بحبسه خمسه اعوام."

واكد مسؤول في مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي نبا العفو وقال انه لن يتم السماح لشائع بالسفر خارج العاصمه صنعاء لمده عامين.

وتكرر ظهور شائع في وسائل الإعلام العالميه بوصفه محللا لشؤون تنظيم القاعده وفي اوائل عام 2009 اجري مقابله مع أنور العولقي رجل الدين المتشدد الامريكي المولد الذي قتل في هجوم بطائره أمريكية بلا طيار في اليمن في سبتمبر ايلول 2011. وبثت قناة الجزيرة المقابله.

وشملت الاتهامات الاصليه الموجهه لشائع الارتباط بصلات بالعولقي لكن هذه الاتهامات اسقطت فيما يبدو لانها لم تذكر عند صدور الحكم عليه.

ونظم صحفيون ونشطاء يمنيون عددا من الاحتجاجات للمطالبه بالافراج عن شائع واتهموا الولايات المتحده بممارسه ضغط علي السلطات لابقائه في السجن.

وفي فبراير شباط 2011 قال البيت الابيض ان اوباما "عبر عن قلقه" في مكالمه هاتفيه مع الرئيس اليمني انذاك علي عبد الله صالح حول تقارير افادت بقرب الافراج عن شائع.

وكانت عناصر من قوات الأمن قد احتجزت شائع لفتره قصيره في صنعاء في يوليو تموز 2010 لاستجوابه بشان صلاته المزعومه بتنظيم القاعده. والقي القبض عليه مجددا وسجن في الشهر التالي.

Comments

عاجل