المحتوى الرئيسى

سعوديون يقودون حملة للتحرش بالنساء العاملات

07/21 11:01

في خطوه اشعلت جدلًا واسعًا في الاوساط الحقوقيه في المملكة العربية السعوديه، دشن سعوديون حمله علي مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان " تحرشوا بالكاشيرات" وبرروا لجوءهم الي هذه الحمله لمنع المراه من العمل، وخاصه " الكاشيره"، اعتقادا منهم ان حملتهم هذه "حلال" شرعا لمنع المراه من الخروج الي العمل .عمل المراه... تجاره بالبشر !

في هذا السياق، ارسل الكاتب عبدالله محمد الداوود، الذي يتابعه علي تويتر نحو 100.000 شخص، رسالة قصيرة بالعربيه كتب فيها "تحرشوا بالكاشيرات".

ودعا الكاتب السعودي الي التحرش كوسيله لتثبيط عزيمه النساء عن العمل، مبررًا  موقفه بان عمل المراه هو تجاره بالبشر.

فتكلّم عن رساله ماجستير اجيزت مؤخراً من قبل جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية ان عمل النساء لكسب رزقهنّ من وظائف فيها مخالطه للجمهور كـ"بائعات" او "موظفات استقبال" نوعٌ من الإتجار بالبشر، لكن عددًا من النسوه رددن عليه في تغريدات تناقض رايه.

نفس موقف الداوود تبنته احدي الرسائل المثيره علي "تويتر" بعنوان "الاتجار بالبشر: صوره واحكامه وتطبيقاته القضائيه". واوضح صاحب الرساله ان النساء يتم استغلالهن جسديًا في وسائل الاعلام عموماً وفي الدعايه والاعلان خصوصاً، وفي العمل مضيفه وموظفه استقبال و"كاشيره" ، معتبرا الامر كله محرم شرعا مستندا علي فتاوي علماء في المملكه العربيه السعوديه التي تؤكد، بحسب رايه، ان الاستغلال الجسدي من الاتجار بالبشر اذا كان الهدف من توظيف المراه في هذه المهن استغلال جمالها وقوامها في جذب الزبائن.

"حمله تحرشوا بالكاشيرات" قوبلت بانتقادات واسعه من طرف العديد من النشطاء علي "تويتر"، حيث علق احدهم قائلا "دعوه حقيره لاهانه السيدات تشتمل علي اشد درجات التمييز والعنف ضد المرأة... هذه ازمه من ازمات العقل السلفي ان يستخدم وسيله زعزعه اﻷمن وانتهاك الاستقرار من اجل انفاذ اﻷفكار الخاصه وتعميمها بالقوه".

وقال اخر "الناس دي عاوزين يتحرشوا بالنساء لمجرد انهم نساء بتعمل والمستفز تبرير التحرش بالدين، يا اخي منك له استقيموا يرحمكم الله وسيبوا الناس تاكل عيش".

وعلقت احدي الناشطات مستنكره "النساء مش سلعه دي، هي نص المجتمع، ورسولنا وصانا عليها، اتعلموا منه واستعملوا عقولكم اللي بقت كلها صدا".

وقال احد النشطاء ان هذه الحمله توضح مدي جهل وتخّلف وتشدد وسوء فهم بعض السعوديين للاسلام بدعوتهم للتحرش بالكاشيرات ليتوقفن عن العمل، هل انتهت كل مشاكلك لتوقفنا مراراً لنمنع باب الرزق والحياه علي الكاشيرات المضطرات لهذا العمل الشريف. 

وقالت اخري: "العهر والفجور لا يوجدان في جسد المراه ولا حتي في ملبسها، انهما يوجدان فقط في عقل الرجل المتخلف اخلاقيا والمكبوت جنسيا، والاولي به كداعيه يدعي غيرته علي الفضيله ان يوصي بعدم التعرض للكاشيرات وغض البصر، لكن ثبت فقط ان كل ما يريده فرض الوصايه".

وتساءل اخرون باي سلطه تتم الدعوه لوقف النساء عن العمل، واتهمه اخرون باثاره الناس مما قد يفضي الي وقوع اعتداءات علي النساء، ودعا اخر النساء العاملات بالسعوديه بمقاضاه من دعا لهذه الحمله قائلا: " يحق بل يجب لكل من تعمل خارج منزلها احتياطاً وتحسباً لاي تحرش ان ترفع قضيه علي الداوود بدعوي التحريض علي التحرش". 

جدل واسع... ورفض لحمله الداوود

بينما دافع البعض الاخر عن الحمله مشيرين الي ان رساله الكاتب عبد الله محمد الداوود عبر "تويتر" تهدف الي الحفاظ علي هويه البلاد الاسلاميه المحافظه، وقال احد المؤيدين للحمله: "اتحدي واحد من اللي يدافعون عن العمل المختلط يقول انا ارضي لزوجتي او اختي او بنتي ان تعمل، بين الرجال ولوحدها؟"

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل