المحتوى الرئيسى

صحف عربية: ضوء إسرائيلي لمصر وسجن ناشطة كويتية

07/18 08:55

دبي، الامارات العربيه المتحده(CNN)--  تناولت الصحف العربيه الصادره الخميس عن عده قضايا من ضمنها ملف احداث سيناء، وعوده الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الي الجزائر، زياده علي احداث اخري من ضمنها سجن ناشطه كويتيه بسبب تغريده وصفقات لشراء طائره دون طيار اماراتيه الصنع.

اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون ان اسرائيل منحت الضوء الاخضر لمصر لنشر تعزيزات في صحراء سيناء لمحاربه الارهاب‏.‏ وقال يعالون للاذاعه العامه الاسرائيليه ان "مصر قدمت لنا عده طلبات في الايام الاخيره للسماح بادخال تعزيزات اضافيه مصريه من اجل محاربه الارهاب."

واضاف "طالما ان هذه القوات تشارك في مكافحه الارهاب وتتم استشارتنا بالاضافه الي عدم تقويض معاهده السلام بين البلدين فنحن موافقون علي طلبهم من اجل مكافحه تحدي الارهاب في سيناء."

تتعامل الاداره الأميركية مع الازمه السوريه في اطار توقع حرب طويله ونزاع اهلي يمتد لسنوات، وتتريث في درس خياراتها بما في ذلك تسليح "الجيش الحر."

اذ علي رغم اعلان الرئيس باراك اوباما قراراً بارسال اسلحه الي المعارضه، لم تتخذ الاداره اي خطوات عمليه في هذا المجال، لا بل ايضاً تحاول اليوم حض دول اخري علي الاستمهال وعدم الاستعجال في ارسال "اسلحه ثقيله."

 واكدت مصادر دبلوماسيه في العاصمه الاميركيه لـ "الحياه" ان البيت الابيض "غير مستعجل ويتريث في اي قرار تصعيدي حيال سوريه"، وان القيادات الاميركيه تنظر الي الازمه في نطاق "نزاع سيستمر سنوات عده، وانها تحاول التكيف مع هذا الامر."

يفترض ان يبعث ظهور الرئيس عبد العزيز بوتفليقه فوق كرسي متحرّك، وفي حاله "الحاضر الغائب"، الروح في الفعل السياسي ويطلق تفاعلا قويا مع الاستحقاق الرئاسي المرتقب، بما يسمح ببروز كفاءات قادره علي تولي الرئاسه. ولكن يبقي الموضوع المركزي في ملف مرض بوتفليقه هو: هل بمقدوره ممارسه مهامه كامله كرئيس للجمهوريه في الاشهر التسعه التي تفصلنا عن الانتخابات؟

منطقيا، لا يوجد اي مبرر للراغبين في الترشح للرئاسه يجعلهم ينكفئون علي انفسهم، بعدما كشفت الصور حاله رئيس متعب بدنيا، نظراته تائهه وعاجز عن توظيف كامل حواسه. ولا يوجد ما يمنع من اثاره نقاش جاد حول الانتخابات الرئاسية ومن يصنعها، وما اذا كان الوصول الي الرئاسه لا زال يتم وفق الطرق الكلاسيكيه، وفي وقت تسير المنطقة العربية علي ريتم التغيير.

ومنطقيا لم تعد اللعبه مغلقه، لسبب واحد علي الاقل، هو ان بوتفليقه لن يحسم سباق الرئاسيات مسبقا كما فعل في 2009، لان حالته الصحيه لا تسمح له بالترشح لعهده جديده.

شهدت الكويت صدور اول حكم قضائي بحبس ناشطه سياسيه، هي ساره إدريس لمده عام و8 اشهر "بتهمه العيب في الذات الاميريه."

وايدت محكمة الاستئناف حكم اول درجه بحبس ادريس بسبب تغريدات لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر."

وكان دفاع ادريس قدم  كتابا طبياً للمحكمه يفيد بعدم حضور موكلته الجلسه السابقه بسبب عارض صحي، وطلب فتح باب المرافعه في القضيه، الا ان المحكمه رفضت هذا الكتاب وايدت حكم اول درجه.

تشهد بروكسل اليوم اجتماعا، علي مستوي سفراء الدول لدي الاتحاد الاوروبي، يتم خلاله اعاده تقييم ملف "حزب الله"، ويتزامن هذا الاجتماع مع الذكري السنويه لتفجير بورغاس في بلغاريا، فيما اكدت وزارة الخارجية البريطانيه ان "حزب الله وارهابه" سيكون احد اهم المواضيع التي سيناقشها مجلس خارجيه الاتحاد الاوروبي الذي يلتئم الاثنين المقبل.

وتضغط بريطانيا بكل ثقلها لتصنيف الجناع العسكري لـ"حزب الله "علي لائحه الارهاب الاوروبيه، وقد تتضمن نقاشات اليوم اكثر من لقاء واحد قبل اجتماع مجلس الخارجيه مطلع الاسبوع المقبل.

تلقت شركه "ادكوم سيستم" المسؤوله عن تصنيع اول طائره اماراتيه بدون طيار، طلبيات شراء من 10 دول علي راسها الولايات المتحده، فيما، ابرمت عقداً مع وزارة الدفاع الروسيه لبيعها عدد من هذه الطائرات، بحسب الدكتور علي الظاهري، المصمم العام للطائره، ورئيس مجلس اداره الشركه.

وقال الظاهري لـ"الاتحاد" فور عودته من روسيا "تلقينا طلبيات شراء من كثير من الدول.

ورفض الظاهري الكشف عن قيمه الصفقه او عدد الطائرات المطلوبه من الدول، لكنه اوضح ان قيمه الصفقه عاده لا تقل عن مليار درهم (200 مليون يورو). 

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل