المحتوى الرئيسى

النجاح فى زراعة خلايا من الحيوان إلى الإنسان لإنتاج الأنسولين لمرضى السكر

07/15 16:48

نجح فريق من العلماء الامريكيين في زرع خلايا من الحيوان الي الانسان، تعمل علي انتاج الانسولين بين المرضي، وذلك في خطوه هامه علي طريق ايجاد علاج فعال لمرض السكر النوع الاول.

واشارت النتائج الاوليه التي اجريت في هذا الصدد الي فاعليه ونجاح عمليه الزرع والاستفاده من افراز الانسولين مع اخري، فقد كشف الباحثون ان المرضي الذين خضعوا لعمليات الزرع استطاعوا مواصله حياتهم بشكل طبيعي، دون الحاجه لتناول الادويه المثبطه للمناعه لعدم رفض الخلايا لمنزرعه.

فقد عكف العلماء بجامعه «نورث وسترن» الأمريكية علي تطوير طريقه جديده تحول دون رفض الجسم للخلايا المنزرعه وهي احدي العقبات الرئيسيه التي تواجه المرضي الذين يخضعوا لجراحات زرع الاعضاء او خلايا.

واكد استاذ المناعه والغدد الصماء والسكر بالجامعه، ستيفان ميلر، والمشرف علي تطوير الابحاث علي انها تعد المره الاولي التي يتم زرع خلايا لافراز الانسولين في جسم الانسان وتظل تعمل بكفاءه لفتره طويله دون الحاجه الي تناول العقاقير المثبطه للمناعه، موضحا ان الهدف الرئيسي هو ان تصبح قادره علي زرع خلايا مستمده من الخنازير الي البشر.

واضاف العلماء ان الاشخاص الذين يعانون من صعوبه في السيطره علي مرض السكر النوع الاول هم الفئات الاكثر احتياجا لزرع الخلايا المنتجه للانسولين التي كانت تاخذ من متوفي الي مريض وهو احد السبل الهامه للسيطره علي المرض المزمن خاصه بين المرضي الذين لا تنتج اجسامهم هرمون الانسولين الهام.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل