المحتوى الرئيسى

كيف تعالج الصداع في نهار رمضان؟

07/12 07:41

يُصاب العديد من الاشخاص بالصداع في رمضان, خاصه في الايام الاولي من هذا الشهر الكريم. وهناك اسباب متعدده للصداع سنحاول في هذه السطور القاء الضوء علي اهمها, والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصوم، وطرق تفادي حدوث الصداع.

تحتاج خلايا المخ الي اكسجين يصل اليها محملاً بالهيموجلوبين, كما تحتاج تلك الخلايا لابسط انواع السكر وهو الجلوكوز, بالاضافه الي انتظام عمليه الاستقلاب (التمثيل الغذائى او الايض). وخلال شهر رمضان الكريم ينخفض مستوي السكر في الدم بشكل لم يعتد عليه جسم الانسان, وهذا هو السبب الاول لصداع ما قبل الافطار, والذي يبلغ مداه في الساعات القليله قبل الافطار.

اما السبب الرئيسي الذي يؤدي الي صداع ما بعد الافطار، فهو قيام الصائم بتناول كميات كبيره من الاطعمه، مما ينتج عنه ضخ الدم بشكل اكبر في اتجاه الجهاز الهضمي للتعامل مع حدث الافطار, وعليه تنقص نسبياً كميه الدم المخصصه للمخ، وهكذا ينقص الاكسجين والجلوكوز المحمل للدماغ فيحدث الصداع.

ومن بين الاسباب الاخري للصداع اختلال مواعيد النوم بالنسبه لبعض الصائمين الذين يقضون ساعات طويله امام التلفاز, الامر الذي يعود بالسلب علي راحه الجسد والمخ, ويسبب نوعاً من الارهاق الذي يصاحبه في العاده صداع شديد. واضافه الي ما سبق فان بعض الاشخاص تجدهم قد اعتادوا علي تناول المشروبات المنبهه مثل الشاي والقهوه بكثره وانقطاعهم عن مثل هذه المنبهات بصوره مفاجئه في رمضان يقلل من نسبه الكافيين في الدم, فتحدث اعراض النقص علي شكل صداع وضعف تركيز.

وحتي نتجنب حدوث الصداع خلال ايام الصيام علينا اتباع بعض النصائح التي يؤكد عليها الاطباء علي النحو التالي:

- الالتزام بوجبه السحور وتاخيرها قدر الامكان علي ان تحتوي علي نسبه سكريات عاليه نوعاً ما. اما مرضي السكر الذين يعانون نفس المشكله فعليهم مراجعه طبيبهم المعالج لاعاده ضبط جرعات الادويه واوقاتها والوجبات. والحرص علي تناول البقوليات كالفول والعدس في وجبه السحور؛ لانها تحافظ علي مستوي من الجلوكوز في الدم لفتره طويله, مما يساعدك علي اكمال يومك بحيويه ونشاط.

- التقليل تدريجياً من كميه المنبهات -المواد المحتويه علي ماده الكافيين- التي تتناولها خلال اليوم فهذا يقلل من نسبه الكافيين في الدم بشكل تدريجي, والذي يؤثر انخفاضه المفاجئ علي الحاله المزاجيه اثناء الصيام, ويسبب الصداع والعصبيه كما سبق التوضيح.

- تناول جرعات كافيه من فيتامين‏ (ب‏2)‏ الذي ثبتت فعاليته في الوقايه من الصداع الناتج عن الجوع خلال الصيام, كما ان تناول فيتاميني (ج‏)‏ و‏(‏هـ‏)‏ يساعدان ايضاً علي تخفيف حده الصداع الناتج عن الصيام.

- احرص علي الا يقل عدد ساعات نومك عن 7 ساعات في اليوم، فقد ثبت علمياً ان الذين يعانون من اضطرابات في المزاج والاداء البدني يكون عدد ساعات نومهم اقل من 5 ساعات.

* نصائح تقيك من أمراض القلب

يؤكد الخبراء ان هناك امراضا شائعه تصيب القلب مثل قصور الشريان التاجي وضعف عضلة القلب وخلل الصمامات.

ويعتبر مريض السمنه معرضا 3-5 مرات للاصابه بضيق الشريان التاجي اكثر من الانسان طبيعي الوزن, والسمنه هي سبب رئيسي للاصابه بجلطة القلب في سن اقل من 40 سنه. 

كما ان السمنه عامل مساعد لزياده الوفيات من مرضي الشريان التاجي، ولكن كيف تؤدي السمنه الي الاصابه بضيق الشريان التاجي؟ 

السمنه تؤدي الي زياده نسبه الكوليسترول والدهون الثلاثيه في الدم، مما يؤدي الي ترسبها علي جدار الشرايين, مما يؤدي الي ضيق هذه الشرايين, ما يسبب الام الذبحة الصدرية التي لو طالت مدتها تؤدي الي الاصابه بجلطه القلب، كما ان الوزن الزائد يؤدي الي حمل اضافي علي عضله القلب، وزياده نسبه الدهون الثلاثيه المصاحبه للسمنه تسبب ضعف القدرة الانبساطيه لعضله القلب. 

ويشير الخبراء الي ان الفئه الاكثر عرضه للاصابه بامراض القلب، طبقا لتقييم الجمعيه الأميركية هم الفئه (A) وهم مرضي السمنه، ومرضي السكر والطموحون, وطالبوا الكمال في العمل ورجال الأعمال والاطباء والاشخاص من دون هوايات فنيه او رياضيه. 

هناك دور وقائي ودور علاجي، والوقائي يتمثل في منع الاصابه بالمرض من الاصل.

اما العلاجي فيتمثل في تخفيف اثار المرض ومعالجته، وقد وجد في دراسه اميركيه ان عمل نظام غذائي لمده 12 اسبوعا (3 اشهر), ونقص الوزن %5 فاكثر ادي الي نقص معدل نوبات الاصابه بالام الذبحه %30 وانخفاض نسبه الكولسترول %10, وزياده سيوله الدم ونقص نسبه الاصابه بالجلطه القلبيه.

يجب ان يكون الغذاء قليل الدهون, خاصه المشبعه والمهدرجه (السمن- الزبد- القشده- النباتيين) وان يكون غالبيه الغذاء من اصل نباتي اكثر من حيواني والاعتماد علي الاسماك واللحم الابيض كمصدر اساسي للبروتين الحيواني.

كما يجب الاكثار من الفواكه والخضراوات (5 مرات في اليوم او طبق سلطه كبير)، يجب تناول الالياف والحبوب و(قلل من المكرونه والعيش الابيض).

تحمي الجهاز الدوري والقلب وتحسن اداء المخ والمزاج العام وتقلل الاصابه بالتهاب المفاصل، والشاي الاخضر بدل الاحمر والقهوه.

ولكن ما هي الارشادات الصحيه العامه للوقايه من امراض القلب؟

- حافظ علي وزنك لو كان طبيعيا وانقصه 5- %10 لو كان زائدا.

- مارس رياضه المشي 30 دقيقه (5 مرات في الاسبوع).

- تناول قرص اسبرين اطفال 75 ملجم يوميا.

- كبسوله فيتامين "هــ" يوميا.

- تناول 2 فص ثوم او كبسوله علي الريق.

يسمي في بعض البلدان العربيه باسم المقدونس, وتؤكد الابحاث ان البقدونس غذاء منشط للذاكره وللجهاز التناسلي، كما انه من اكثر النباتات احتواء لفيتامين (C), وهو يفوق الليمون في ذلك, وكذلك فيتامين (A) المفيد للبصر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل